فوائد القرنبيط واضراره الصحية

العديد من الوصفات الشعبية تنصح بعدم تناول اي شيء ابيض مثل المعكرونة والارز والخبز الابيض والسكر والاطعمة البيضاء الاخرى خارج الحدود المسموح بها ، ومع ذلك، نجد القرنبيط هو الغذاء الابيض نظرا لفوائد القرنبيط الكبيرة والذي يمكنك ان تشعر بالرضا عن تناوله ، من المعروف ان الخضرة التي مثل الكرنب او القرنبيط يرنبط تناولها بكثرة مع انخفاض نسبة الاصابة ببعض انواع من السرطانات وذلك لانها تحتوي علي الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية التي تساعد علي التخلص من السموم االضارة .

ينتمي القرنبيط الي عائلة الخضار ويعتبر من الخضراوات المزهرة البيضاء التي تحتوي عل العديد من الفوائد الصحية ، القرنبيط يتميز بنسيج متين ولكنه اسفنجي ونجد به مرارة بعض الشئ مع الاحساس بانه رطب ايضا ، اما عن لونه فنجد ان معظم الوانه واصنافه يكون لونها ابيض ولكن هناك الوان اخري مثل الاخضر والبنفسجي .

فوائد القرنبيط واضراره الصحية

فوائد القرنبيط الغذائية :

 عدم وجود لون في زهرة الخضار البيضاء تلك دليل على عدم وجود الكاروتينات او الكلوروفيل التي هي تعد من المغذيات النباتية الشائعة في معظم الخضروات ، ولكن مع ذلك، ان القرنبيط لديه خصائص فريدة من نوعها مثل انه يحتوي علي مواد مضادة للتأكسد وخصائص مضادة للالتهابات التي تساعد على منع انواع مختلفة من السرطان .

القرنبيط هو مصدر ممتاز للفيتامينات B وفيتامين  Cوفيتامين  K، اما عن المعادن، نجد ان القرنبيط غني بالبوتاسيوم ، الكالسيوم ، المغنيسيوم، المنغنيز ، النحاس ، الحديد ، الموليبدينوم ، والفوسفور والبورون والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم لصحة العظام ، كما ان الجلاكوسينولات من المركبات الموجودة في القرنبيط التي تعطيه رائحته النفاذة ونكهته ، كما ان هذه المادة سبب ايضا في تفعيل عملية ازالة السموم من الجسم، وتلعب دورا هاما في الوقاية من انواع السرطانات المختلفة .

فوائد القرنبيط الصحية :

مثل غيره من عائلة الخضراوات ، القرنبيط لديه بعض من الخصائص الطبية التي هي مفيدة للوقاية من السرطان وغيرها من مختلف الامراض الشائعة مثل :

فوائد القرنبيط في مكافحة الشيخوخة : احتواء القرنبيط علي كمية عالية من المواد المضادة للتأكسد الموجودة فيه هو امر اساسي في تدمير الجذور الحرة التي تسرع من علامات الشيخوخة وخاصة التي تؤثر بدورها علي الجلد .

فوائد القرنبيط علي التهاب المفاصل : وقد اظهرت بعض المركبات الموجودة في القرنبيط  انها تستطيع ان تكون سبب في الوقاية من الالتهابات المزمنة التي تؤدي الى امراض مثل التهاب المفاصل والالام المزمنة.

فوائد القرنبيط لبناء نظام صحي مناعي : كما ذكرنا يحتوي القرنبيط علي مواد مضادات الاكسدة ، التي هي في حد ذاتها لها فوائد عديدة ، و تساعد في بناء نظام مناعي صحي .

فوائد القرنبيط لصحة العظام : وجود مادة البورون في هذه الزهرة البيضاء النباتية يجعل امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم اكثر فعالية وذلك بالفعل يفيد في نمو العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل ، فنجد ان القرنبيط يحتوي علي الكالسيوم الذي له فوائد عديدة ، فكما هو معروف ان الكالسيوم يساعد على جعل العظام والاسنان على المدي البعيد قوية .

فوائد القرنبيط للوقاية من السرطان : المواد المضادة للاكسدة في القرنبيط موجودة بنسبة عالية والتي بدورها تحييد بشكل كبير السموم في الجسم، وبالتالي تمنع الاضرار المرتبطة بهذه السموم التي قد تزيد من خطر الاصابة بالسرطان ، ويدخل القرنبيط ضمن وصفات العصير من اجل الحصول على اقصى استفادة من هذه المواد المضادة للتأكسد ، كما ان مادة الكربينول وهي مادة موجودة في القرنبيط التي تؤثر على استقلاب هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي تمنع سرطان الثدي وانواع اخرى من السرطان التي تأتي في المقام الاول للسيدات .

فوائد القرنبيط لدعم القلب والاوعية الدموية : وجود  فيتامين  C، K  وبعض من الاوميغا 3 في القرنبيط تساعد  علي منع تشكيل اللويحات في الاوعية الدموية وتحسين وظيفة الدورة الدموية، والقرنبيط يعتبر واحد من افضل الاطعمة لدعم نظام القلب والاوعية الدموية، ومفيد ايضا للوقاية من امراض القلب .

فوائد القرنبيط علي صحة القولون : عصير القرنبيط كما انه لديه مواد مضادة للالتهابات فله تأثير مهدئ ايضا الذي يساعد على منع الالتهاب المزمن الذي يؤدي الي التهاب الامعاء ، فعندما تأكل القرنبيط ، فان الالياف الغذائية الموجودة فيه لها دور مهم لجعل الامعاء طبيعية ، كما انه يحمي القولون من التلف ويحميه من الامراض المسببة للسرطان .

فوائد القرنبيط ونزلات البرد والانفلونزا : احتواء القرنبيط علي نسبة عالية من فيتامين C يجعل من القرنبيط والخضروات اطعمة مثالية لنزلات البرد ، فشرب عصير القرنبيط بانتظام يحسن الجهاز المناعي لديك مما يجعلك اقل عرضة لاي هجوم علي جسمك .

فوائد القرنبيط علي داء السكري : مع كل مختلف الخصائص الطبية التي ذكرناها ، فنجد ان القرنبيط يحتوى ايضا علي  كربوهيدرات منخفضة كما انه يعطي مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ، والقرنبيط هو الغذاء المناسب والصحي لمرضى السكر .

فوائد القرنبيط علي الجهاز الهضمي : وجود الاحماض الامينية في عصير القرنبيط هي بدورها لطيفة جدا ومهدئة ايضا على الجهاز الهضمي، وتزيل السموم، وتعمل علي اصلاح القرح الخاصة بالجهاز الهضمي ، كما ان القرنبيط يحتوي علي مواد تساعد في حماية بطانة المعدة من نمو البكتيريا ، وشرب هذا العصير بكميات صغيرة ثلاث مرات يوميا على معدة فارغة يعمل كغرض علاجي ، فيمكنك خلط القرنبيط مع بعض عصير الجزر والكرفس اذا كان طعمه وحده غير مستحب بالنسبة لك .

فوائد القرنبيط للحامل : يحتوي القرنبيط علي نسب عالية من حمض الفوليك وفيتامين B9واللذان يساعدان في نمو الجنين ، قبل واثناء الحمل، وحمض الفوليك يمنع ايضا حدوث تشوهات عصبية لدي الجنين ، كما يساعد القرنبيط المرأة اثناء فترة الحمل وذلك لانه غني بالفيتامينات الاخري مثل فيتامين A وفيتامين B ايضا، والتي تساعد في نمو الخلايا وهذا كله يساعد في نهاية المطاف في التنمية السليمة للجنين في الرحم .

فوائد القرنبيط لفقدان الوزن : القرنبيط هو الغذاء الذي ينصح به كثيرا في النظام الغذائي وفقدان الوزن لانه منخفض في سعراته الحرارية كما انه يساعد ايضا في ارضاء الشهية ، والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، ويحتوي القرنبيط على فيتامين C الذي هو عنصر اساسي لحرق الدهون ، ويحتوي ايضا على الفولات الذي يساعد في فقدان الوزن ، فكوب واحد من القرنبيط يحتوي على حوالي 30 سعرة حرارية فيعتبر القرنبيط واحد من المواد الغذائية غير النشوية التي يمكن ان تؤكل بكميات غير محدودة .

نصائح استهلاكية :

- عند شراء القرنبيط يجب عليك اختيار تلك التي هي نظيفة، لونها ابيض للغاية مع اختيار تلك التي تكون مع اوراق خضراء سميكة وستجد منها احجام مختلفة يمكنك اختيار ما الحجم الذي يناسب احتياجاتك .

- تطلع دائما لروؤس القرنبيط فيجب ان تكون مغلقة باحكام وحزم لانها تعد هي مؤشرات علي نضارة القرنبيط ، فالذي لا يحتوي علي روؤس اعلم انه فاسد ولا يملك طعم جيد .

- القرنبيط ضروري مثله مثل اي من النباتات الاخرى، فهو ينبغي ان يكون جزءا من النظام الغذائي الخاص بك ولكن اختيار الخضروات الطازجة هي دائما ليست مهمة سهلة ، ولكن ان علمتي ان القرنبيط الطازج يحتوي على مزيد من المواد الغذائية بالمقارنة مع القرنبيط القديم وقتها ستعرفين انه يجب عليكي دائما اختيار الطازج في اي شئ ، فاذا لم يكن القرنبيط جديدا، فهذا لا يعني انها فقدت تماما قيمته الغذائية، ولكن بالتأكيد قد انخفضت القيمة الغذائية جنبا الى جنب مع الطعم الجيد ايضا.

- القرنبيط يكون متاح في جميع انحاء السنة في الاسواق ، ومع ذلك فهو يكون في احسن حالاته خلال اشهر الشتاء ، فاذا اردتي شراء القرنبيط وتخزينه في الثلاجة فانه يبقي لمدة اسبوع طازج ولكن ان تم تخزينه بشكل صحيح فيجب وضعه في ورقة او كيس من البلاستيك مع وضع الجذع لاسفل وذلك لمنع الرطوبة .

اضرار القرنبيط :

القرنبيط يحتوي على مادة تسمي البيورين ، وهذه المادة طبيعي تشكل حمض اليوريك لذلك فان الافراط في تناول البيورين يمكن ان يؤدي الى زيادة مستوى حمض اليوريك في الجسم وعندما يحدث ذلك وقتها يعاني الانسان من امراض كثيرة مثل : النقرس اوتكوين حصوات الكلى وقتها يستحسن من الحد من تناول القرنبيط فورا .

مقالات مميزة :