طريقة عمل لحمة الراس بالفرن

تعتبر لحمة الراس من الاكلات الشعبية المفضلة لدى الكثير من المصريين ، ويمكن تقديمها باكثر من طريقة ،لكن الشيف علاء الشريبنى يقدم لنا اليوم من خلال هذا الموضوع طريقة سهلة لطهى لحمة الراس ،تابعى معنا سيدتى هذا الموضوع حتى تتعرفى على الطريقة .

 

المقادير :
* كيلو لحمة راس مسلوقة
* ملعقة كبيرة ثوم مفروم
* ثمرة بطاطس
* ثمرة فلفل اخضر
* بصلتان متوسطين الحجم
* كوبان بازلاء
* كوب عصير طماطم
* اثنان من الحبهان
* اثنان من المستكة او ملعقة صغيرة مستكة بودرة
* ملعقة صغيرة فلفل اسود ناعم
* ملعقة صغيرة ملح
* اثنان من ورق اللورى
* ملعقة كبيرة من الكرات المقطع
* ملعقة كبيرة من الكرفس المقطع
* طماطمتين مقطعين مكعبات
* ملعقة صغيرة كمون
* ملعقة صغيرة جوزة الطيب
* ملعقة صغيرة بهارات لحمة
* ملعقة صغيرة من الروز مارى

طريقة عمل لحمة الراس بالفرن

طريقة التحضير :

- يتم تحضير اناء عميق مملوء بالمياه ويوضع على نار عالية ،ثم عندما يصل الى درجة الغليان يضاف اليه قطع لحم الراس حتى يتم سلقها ،وتترك لحمة الراس فى المياه لمدة حوالى من نصف ساعة الى ساعة على حسب الراس التى يتم سلقها ،فتختلف راس الجاموسة الصغيرة عن الكبيرة عن راس الخروف ايضا .

- تحضر مقلاة عميقة وكبيرة الحجم ،وتوضع على نار عالية ثم يضاف اليها زيت نباتى ،ثم يضاف اليها الثوم المفروم او المقطع شرائح مع التقليب ،ثم يضاف البصل المفروم مع التقليب المستمر ،بعدها يضاف مقدار البازلاء ،والطماطم المقطعة مكعبات ،ويظل التقليب مستمرا ،بعدها يضاف عصير الطماطم .

- ثم بعد ذلك يتم اضافة قطع لحمة الراس المسلوقة فى المقلاة مع باقى المكونات ،وبعدها تضاف البهارات مثل الملح ،والفلفل الاسود ،الزعتر ،جوزة الطيب ،بهارات اللحمة ،المستكة ،الحبهان ،ورق اللورى ،الكمون ،ثم يضاف الكرات والكرفغس المقطعين مع التقليب المستمر .

- بعدها تقطع البطاطس شرائح وتشطف جيدا ،ثم تحضر صينية مستطيلة كبيرة الحجم ،ثم يضاف فى اسفلها عصير الطماطم وبعد ذلك ترص شرائح البطاطس والطماطم والبصل ،ثم يوضع خليط لحمة الراس الموجود بالمقلاة ، ويرش على الوجه روز مارى ثم يتم تغليف وجه الصينية بورق الفويل ،ثم تدخل الصينية فى الفرن ،ويفضل وضعها اسفل الشبكة حتى يتم النضج تماما ،تترك الصينية بالفرن حوالى نصف ساعة حتى يكتمل نضج لحمة الراس مع الخضروات ،وعندها يتم تقديم لحمة الراس ساخنة بجانب اطباق الارز الابيض .

مقالات مميزة :