ما هي عاصمة غانا ؟

مدينة اكرا هي عاصمة غانا وتوجد في غرب افريقيا ، وقد كانت مدينة اكرا هي عاصمة غانا منذ عام 1877 عندما كان البريطانيون يحكمون هذا الجزء من غرب افريقيا ،وقبل ذلك، كانت مدينة اكرا عبارة عن مجموعة من القرى التي انشئت في القرن ال17.

 

ومدينة اكرا هي مدينة مترامية الاطراف، مع خليط من المباني الحديثة، ومدن الصفيح، والقلعة العرضية واسواقها الحيوية ، فهي عاصمة ومدينة اقتصادية كبرى وتخضع لعملية اعادة هيكلة رئيسية للكثير من المبانى التحتية، واستطاعت اكرا ان تتطور بشكل مستقل من اي تخطيط حضري مكاني ، وتتميز اليوم بالجغرافيات الاقتصادية والسكنية التي جعلتها من المدن الحضرية الكبيرة في غانا .

 

حدود مدينة اكرا :

ما هي عاصمة غانا ؟

عاصمة غانا

تمتد مدينة اكرا على طول ساحل المحيط الاطلسي وتمتد من الشمال ، وبنيت اصلا حول ثلاث مستوطنات مختلفة بما في ذلك ميناء (جيمس تاون)، وهي كانت بمثابة العاصمة البريطانية ما بين عامي 1877 و 1957 ، وفي القرن ال19 ، اصبحت اكرا منذ ذلك الحين مدينة حديثة، فالهندسة المعمارية لهذه المدينة تعكس تاريخها .

 

اما عن حدود اكرا الداخلية فنجد المركز التجاري المركزي حول سوق ماكولا الى الجنوب مباشرة من السوق نجد المحيط الاطلسي (خليج غينيا) ، اما عن مدن الصفيح في اكرا فهي معظمها توجد في الغرب من وسط المدينة ، اما الى الشرق من وسط المدينة والشمال نجد مطار كوتوكا الدولي، وهو المكان الذي ستجد فيه معظم الفنادق والسفارات والمناطق السكنية الاكثر تطورا .

 

عدد السكان في مدينة اكرا :
هناك ما يقرب من 2 مليون شخص يعيشون في اكرا، مما يجعلها هي المدينة الاكثر اكتظاظا بالسكان في غانا وتقع في غرب افريقيا على خليج غينيا، بين كوت ديفوار وتوغو .

 

الطبيعة المناخية في مدينة اكرا :

ما هي عاصمة غانا ؟

عاصمة غانا

تتميز غانا بمناخ استوائي مع درجات حرارة يومية متوسط تحوم حول 30 درجة مئوية (85 فهرنهايت) ، ومتوسط هطول الامطار السنوي حوالي 730 ملم، والذي يقع في المقام الاول خلال موسمين الامطار في ابريل وينتهي في منتصف شهر يوليو، ويحدث ضعف في موسم الامطار في اكتوبر، وعادة ما تهطل الامطار في العواصف المكثفة القصيرة وتسبب الفيضانات المحلية التي تقوم بعرقلة قنوات الصرف الصحي .

 

ومدينة اكرا كمدينة ساحلية، هي اكثر عرضة لآثار تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر، مع نمو السكان هذا بدون شك يحدث ضغطا متزايدا على المناطق الساحلية ، وتعتبر مدينة اكرا بالقرب من خط الاستواء ، مما يجعل ساعات النهار هي عمليا موحدة خلال العام ، اما عن الرطوبة النسبية فهي عالية عموما، وتتراوح ما بين 65٪ في وضح النهار الى 95٪ في الليل ، وسرعة الرياح تتراوح عادة ما بين 8 و 16 كلم في ساعة .

 

اهم المعالم الموجودة في مدينة اكرا :

ما هي عاصمة غانا ؟

عاصمة غانا

1. سوق ماكولا :
هذا السوق يعتبر من الاسواق الخيالية ، فكل شيء يمكن ان يباع ويشترى في هذا السوق ، فايا كان ماتفكر فيه ستجده في هذا السوق ، خلافا لبعض الحانات في اكرا، وهذا المكان يعج النساء .

 

2. اللبدي بيتش :
شاطئ اللبدي هو الشاطئ الاكثر شعبية في اكرا ، ويمكنك الشعور هناك بالاسترخاء ، مع مشروبات باردة وسمك مقلي لذيذ وتقضي عطلة لن تنساها ابدا .

 

3. شارع اكسفورد، اوسو :
شارع اكسفورد (معسكرات الطريق) الموجود في منطقة راقية من اوسو ، يوجد به افضل مطاعم اكرا، واحسن الحانات والمحلات التجارية الموجودة ، كما انك ستجد هناك اكشاك لبيع ساعات الروليكس المقلدة .

 

4. المتحف الوطني :
لدى المتحف الوطني عرض رائع عن ثقافة غانا وتاريخها بما في ذلك الاتجار بالرقيق، والمملكة اشانتي، ويفتح المتحف ابوابه يوميا من 9 صباحا حتي 5 مساءا .

 

5. معرض الفنانين :
اذا كنت من المهتمين بالفن المعاصر او الفنون الجميلة، فانت سوف تكون على استعداد للذهاب الى معرض الفنانين هذا ، فحتى ان قضيت نصف اليوم هناك، لا يمكن ان تحصل على ما يكفي، فهناك ستجد مزيج من المنحوتات المعدنية الضخمة وقماش كينتى، والاثاث، والاقنعة الرائعة .

 

السياحة في مدينة اكرا :
مدينة اكرا هي واحدة من اكثر المدن أمنا في عواصم افريقيا ، ومن السهل الالتفاف حول مدينة اكرا بسيارة اجرة خاصة او ترو ترومان وهي سيارة اجرة مشتركة ، فمعظم المناطق في الجوار الى حد بعيد، ولن لا يفضل المشي وحدك في الليل على الشاطئ بدون دليل خاص ، فاذا كنت مسافرا وحدك فانت ستكون بحاجة الى صحبة ترشدك الى طريقك ، وافضل وقت لزيارة مدينة اكرا في السنة هو حقا خلال موسم الجفاف بداية من شهر نوفمبر الى شهر ابريل .

 

التركيبة السكانية والديانة واللغة في مدينة اكرا :

ما هي عاصمة غانا ؟

عاصمة غانا

شهدت الفترة ما بين عامي 1960 و 1970 التصنيع السريع والتوسع في القطاعات التجارية، وساهم ذلك في ارتفاع الهجرة من الريف الى المدينة، وبالتالي معدل النمو السكاني ارتفع ، وعند ركود الاقتصاد الغاني خلال 1970 تباطأ نمو السكان ثانية وكما يتضح من هبوط معدل النمو في السنوات ما بين التعدادات 1970 - 1984 ادي الى الانخفاض في قطاع الزراعة في المجتمعات الريفية في غانا وارتفاع التصنيع في المناطق الحضرية، مما ادي الى الازدهار في وقت متأخر من عام 1980 في قطاع الخدمات ،مما ادي الى الهجرة مرة اخرى الى اكرا ، ولا يزال مركز منطقة اكرا الكبرى اداريا وتعليميا وصناعيا وتجاريا يساهم في نمو سكانها .

 

اما عن الديانة فنجد ان الديانة المسيحية هي اكبر دين في غانا ، فهناك ما يقرب من 71.2٪ من سكان البلاد يعتنق الطوائف المسيحية اعتبارا لتعداد عام 2010 ، اما عن تعداد التكوين الديني في غانا كان في عام 1960 والذي قال ان يوجد مسلمين بنسبة 25٪، و 41٪ مسيحيون، وحوالي 9٪ ديانات اخرى .

 

والتسامح الديني في غانا مرتفع جدا ، فيقومون بالاحتفالات المسيحية الرئيسية في عيد الميلاد وعيد الفصح وتعتبر اعيادا وطنية ، وهناك فترات عطلة حول هذه المناسبات، مما يسمح لكل من المسيحيين وغيرهم ان يعيشون بعيدا عن المنزل لزيارة الاهل والاصدقاء في المناطق الريفي، اما شهر رمضان، فهو شهر الصيام الاسلامي، وايضا يحتفل به المسلمين في غانا ضمن المناسبات التقليدية الهامة .

 

اما عن اللغة في غانا فنجد انها بلد متعددة اللغات ، فتتحدث حوالي ثمانية لغات ومن بين هذه اللغات ، اللغة الانجليزية ، والتي ورثوها من الحقبة الاستعمارية، وهي اللغة الرسمية وهي اصبحت لغة مشتركة مع لغات السكان الاصليين لغانا، وهي الاكثر استعمالا ، وغانا لديها اكثر من سبعين مجموعة عرقية، لكل منها لغة متميزة خاصة بها .

مقالات مميزة :