ما هى فوائد الماء الصحية للجسم ؟

تشتمل فوائد الماء الصحية الحفاظ على توازن درجة الحموضة، ودرجة حرارة الجسم، والتمثيل الغذائي، والتنفس، والوقاية من الإمساك، والحرقان، والصداع النصفي، والتهاب المعدة، والقرحة، وحصى الكلى، و من فوائد الماء ايضا الحد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل وآلام الظهر وهشاشة العظام، والماء يتطلب تناوله بكميات زائدة للنساء الحوامل والمرضعات، كما ان من فوائد الماء انه يلعب دورا هاما في وظائف الكلى ولون البشرة ورطوبتها.

 


فوائد الماء انه المكون الأساسي للجسم ويلعب دورا حيويا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجسم، وعمليات التمثيل الغذائي، وتقديم منتجات مفيدة والتخلص من المواد الضارة الزائدة في الجسم، بينما يلعب دورا أساسيا تقريبا في جميع الأجهزة الرئيسية في الجسم.

 


وقد تم قبول فوائد الماء الصحية من قبل الخبراء من الأطباء في جميع أنحاء العالم، والماء من المركبات الموجودة بكثرة على هذه الأرض، وجميع المكونات الحية تتطلب المياه لنشاط التمثيل الغذائي، والماء يلعب دورا حيويا في الجسم وأنه من المستحيل أن نتخيل وجود شخص من دون ماء، ويحتوي جسم الإنسان 2/3 وزنه من الماء، حيث يتكون الدم، والعضلات، والمخ، والعظام أيضا على 83٪، 75٪، 74٪ و 22٪ من المياه على التوالي.

 

الماء يلعب دورا أساسيا في عمل الجهاز الدوري والجهاز التنفسي والجهاز الإخراجي والجهاز العصبي، وهذا جنبا إلى جنب مع التفاعلات الأيضية، والحفاظ على مكونات الجلد والوقاية من عدد من الاضطرابات.

 


- فوائد الماء الصحية تشتمل على:

ما هى فوائد الماء الصحية للجسم ؟


*توازن درجة الحموضة
جسم الإنسان يحافظ على درجة الحموضة ما بين (7،35- 7،45) وذلك لتناسب العمليات الفسيولوجية في الجسم، وزيادة درجة الحموضة قد يؤدي إلى المرض وعدم قدرة الجسم على استيعاب الفيتامينات والمعادن، ولكن، ينبغي أن تكون درجة الحموضة أعلى القيمة 7 التي تكون مناسبة للجسم لإمتصاص الأكسجين، ولمستويات الطاقة الأعلى، ولإستجابة أفضل للمناعة ضد الأمراض، وهذا ممكن عن طريق استهلاك كميات كبيرة من الماء فان ذلك احد اهم فوائد الماء.

 


*درجة حرارة الجسم
جسم الإنسان يحتوي على الكثير من الماء، و من فوائد الماء انها المسئوله عن تنظيم درجة حرارة الجسم، فنحن نخضع لعملية التعرق في فصل الصيف لتبديد الحرارة الزائدة وتخفيضها في الجسم، والذي يعزز من تنظيم درجة الحرارة هو تناول الماء بكثرة لتعويض الماء الذي خرج من الجسم على شكل عرق.

 


*هشاشة العظام
هناك بعض الأبحاث التى أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كافية من الماء قد انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، وكسر الفخذ.

 


*التنفس
فوائد الماء انه يساعد في توزيع الأكسجين في جميع أنحاء جسم الإنسان، في حين أن الماء يعمل على تجميع ثاني أكسيد الكربون من جميع أجزاء الجسم واذابة هذه الغازات.

 


*التمثيل الغذائي
من فوائد الماء انه يعتبر ناقل الأكسجين، والعناصر الغذائية، والهرمونات إلى أجزاء الجسم، كما أن الماء يوفر وسيلة لإزالة السموم والخلايا الميتة، والفضلات أيضا، والبروتينات والإنزيمات التي تشارك في مختلف العمليات الأساسية أيضا تتطلب الماء لسير عملها.

 


*آلام الظهر
الجزء الخلفي من الجسم يستريح على الحبل الشوكي، والحبل الشوكي يحتوي على كمية كبيرة من الماء، وجفاف الحبل الشوكي يمكن أن يؤدي الى آلام الظهر لدى العديد من الأشخاص.

 


*هناك عدد من الإضطرابات يمكن أن تحدث في الجسم بسبب نقص الماء ومن هذه الإضطرابات، الإمساك، والحموضة المعوية، والصداع النصفي، والتهاب المعدة وقرحة المعدة، وللوقاية من هذه الإضطرابات يجب شرب كميات معقولة من الماء بشكل روتيني.

 


*حصوات الكلى
وفقا لبعض الدراسات التي أوضحت ان من فوائد الماء منع حصوات الكلى لذلك يجب تناول 2 ليتر من الماء أي حوالي 10 أكواب يوميا لمنع تكوين حصوات الكلى، فالماء يعتبر أفضل المذيبات، والماء لا يسمح بتركم الأملاح والمعادن لتكوين الحصوات، والأملاح عندما تصل الى الكلى تخفف ويتم التخلص منها في البول.

 


*مرض القلب والأوعية الدموية
من فوائد الماء انه يمكنه منع اضطرابات القلب والأوعية الدموية بدرجة كبيرة، فالماء يحافظ على اللزوجة المناسبة للدم والبلازما وتوزيع الفيبرينوجين، لذلك، من الأفضل اضافة الماء لمكونات الأوعية الدموية.

 


*التهاب المفاصل الروماتويدي
المفاصل في جسم الإنسان عرضة للاحتكاك المستمر والتأكل، فيمكن الحفاظ على هذه في شكل مناسب عند تناول كميات مناسبة من الماء، والإنخفاض في استهلاك المياه قد يؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.

 


*النساء الحوامل والمرضعات
المرأة الحامل تحمل حياة جديدة في بطنها ونمو الجنين يحتاج الى موارد تكون مصدرها الأم، فيحصل الجنين على العناصر الغذائية والمواد الأخرى اللآزمة لنموه عن طريق الدم، وهذا بدوره يحتاج الى الماء، والإمساك، وأمراض المثانة، والبواسير شائعة أثناء الحمل وهذه الأمراض يمكن تجنبها عن طريق شرب المياه الزائدة خلال هذه الفترات.

 


*وظائف الكلى
المواد الإخراجية التي على شكل يوريا هي مواد سامة لأنسجة الجسم، لذا يجب تخفيفها قبل مرورها، ويتم ذلك عن طريق المذيب العالمي وهو الماء فان هذه احد اهم فوائد الماء ايضا.

 


*الجلد
قد ثبت أن من فوائد الماء في الجسم انه تمنع الجسم من أن يعاني الجفاف، وهذا بدوره يحافظ على التهابات الجلد، ويمكن الوقاية من عدد من مشاكل الجلد عن طريق شرب كميات كافية من الماء.

مقالات مميزة :