8 اعراض تدل على اكتئاب ما بعد الولادة

لقد سمع العديد من الامهات والاباء كثيرا عبارة تتردد دوما عن اكتئاب ما بعد الولادة ، في الواقع انه من الشائع ان يكون للكثير من الامهات مشاكل مع الاكتئاب قبل او بعد الولادة على حد سواء، وهناك ايضا العديد من الامهات الذين يعانون من اشكال اخرى من المرض، بما في ذلك قلق ما بعد الولادة في الواقع، فيوجد حوالي من 6 - 30٪ من الامهات قد يعانون من القلق ما بعد الولادة .

فيأتي السؤال المهم هنا من الكثير من الامهات ، وهو ما هو القلق ، وكيف يستجيب جسم المرأة بسهولة عندما يشعر بالقلق ؟ من المهم ان نشير الى ان هذا التهديد يمكن ان يكون حقيقيا ، مثل اشعال النار في منزلك ، فهذا القلق يجعلك تشعرين بانه لديك شعور دائم بان شيئا سيئا على وشك ان يحدث، ولكن لا يأتي هذا الشعور من تلقاء نفسه ، بل يجب ان يكون لدينا شيء ملموس لاسناد هذا الشعور بالطبع .

وفي الواقع ان هذا القلق يمكن ان ينتج عنه الكثير من الاعراض الجسدية والعقلية والعاطفية وتشمل هذه الاعراض :


1. القلق طوال الوقت :
القلق طوال الوقت يعتبر من بين المشاكل الحقيقية التي قد تواجهك حقا ، فهذا القلق الزائد قد يؤثر على الحالة الصحية لطفلك ايضا ، وذلك لان هذا القلق دوما سيتحول الي مخاوف حول اشياء عديدة مثل الخوف من الوقوع بالطفل او غيرها من الاشياء التي يمكن ان تحدث عن طريق الخطأ .


2. الافكار الدخيلة :
ومن احد اعراض القلق الذي يصيب الام بعد الولادة هو بعض من الهموم التي ستحدث بشكل متكرر، مثل خوفها وذعرها الدائم علي الطفل ، فستجدين نفسك تفكرين ماذا لو قمتي بالوقوع مع طفلك، او التفكير في اي شئ يطرأ علي بالك ، وهذا ما يسمى بالفكر الدخيل ، فدائما ما ستشعرين بانك ستؤذين طفلك باي حركة مفاجئة ، وستبدأين الشعور بالقلق بسبب اي طريقة قد تجعل طفلك يموت عن طريق الخطأ .


3. الاحساس بالفزع :
بعض الامهات ما بعد الولادة دائما ما يكون لديهن شعورا غامرا باحساس شؤم ، وطوال الوقت لديهن شعور بان شيئا سيئا ما سيحدث ، وهذا يمكن ان يكون محسوسا علي تصرفات الام حتى وان كانت جميع الادلة تشير الى عكس ذلك .


4. مشاكل في النوم :
هذا يعتبر واحد من الاعراض التي تجعل الامهات الجدد دائما ما تضحك، لان الام لا تستطيع النوم طوال الوقت ، وتبدأ ان تكون هذه منطقة مشاكل كبيرة في حياتها ، والمشكلة هنا هي ليست في ان الام تستطيع النوم ام لا ، بينما تكون المشكلة الحقيقية في مشاكل النوم الناتجة عن قلة النوم، فتشعر الام بالنعاس الشديد وتميل طوال الوقت الي النوم الكثير ويمكن لهذا ان يكون المشكلة الحقيقية ، وعلي الصعيد الاخر سنجد انه من الصعب ان نرى الطفل ينام كثيرا .


5. مخاوف من شهيتك :
هذا يعتبر من اكبر مخاوف الام من بعد ولادة طفلها وهو الافراط في الاكل او العكس ، فالشهية المفتوحة او المنعدمة تكاد تكون مشكلة حقيقية جالبة لهذا التوتر ، فقد يشمل ذلك فقدان الوزن او زيادة الوزن .


6. الشعور العام بعدم الهدوء :
بعض الامهات الجدد قد يعانين من عدم القدرة على الجلوس حتي ، فهم لديهم شعور عام بعدم الهدوء ، ودائما ما يشعرون بضيق الصدر ويحاولون باستمرار التحرك من اجل تخفيف هذا الشعور ، فقالت احدى الامهات انها تشعر وكأنها عبارة عن "كرة عصبية مليئة بالطاقة" .


7. النسيان :
ستشعرين باعراض وكأن المخ لا يستطيع تذكر اي معلومات ، بغض النظر عن مدى اهمية هذه المعلومات ، لذلك يجب عليكي تعلم كتابة اي شئ وتدوينه لكي تقضي علي هذا العرض ، فهو من اكثر الاعراض التي يعاب عليها اثر هرمونات الحمل ، بجانب قلة النوم التي تشعر بها اي ام جديدة ستجعلها لا تستطيع التركيز او تذكر اي شئ .


8. الكثير من الاعراض الجسدية :
قد تواجه المراة بعد الولادة الكثير من الاعراض الجسدية التي تؤثر سلبا علي حالتها النفسية ، فيحدث لها توتر عام في الجسم، مثل الآلام في العنق ، او آلام اخري في الجسم واحساسها بشعور مثل الغثيان، او انها يكون لديها رائحة عرق لا تطاق ، او حتى تعاني من نوبات سخونة وهذا قد يكون جزءا من اعراض ما بعد الولادة الطبيعية في بعض الاحيان .

 

وهنا عندما تشعرين بمثل هذه الاشياء فانتي قد تواجهين مشكلة في حياتك ، ويمكنك وقتها استدعاء الطبيب او اي احد للمساعدة ، فيجب ان تحددي ماذا يحدث لكي وما يمكنك القيام به حيال ذلك ، ففي بعض الاحيان يمكن ان يكون العلاج مفيدا جدا، واحيانا يعتبر الدواء هو الطريق المناسب للعلاج ، فلا تنتظري حتى الموعد التالي لفحصك بعد ستة اسابيع ، فاذهبي علي الفور لمقابلة الطبيب ، ولا تشعري بالضيق حيال هذا الامر فلست وحدك من يعاني من هذا ، فالعديد من الامهات يعانين من كل هذه الاعراض بعد الولادة .

مواضيع مميزة :