تجربة فريدة لرؤية الصقر وهو يصطاد فرائسه بالصور والفيديو

الصقر احد الطيور الجارحة الماهرة جدا فى تحديد اماكن فرائسها واصطيادها بسرعة وقوة ومهارة ، اثارت تلك المهارة التى تتمتع بها الصقور مجموعة من الباحثين فى كلية هارفورد الامريكية ففكروا فى عمل تجربة فريدة ومثيرة للغاية لمتابعة وتحليل الطريقة التى تعتمد عليها الصقور فى الصيد .

فقد فكر هؤلاء الباحثين  في تركيب خوذة صغيرة على رأس الصقر مثبت فى هذه الخوذة كاميرا تصوير دقيقة للغاية ، هذه الكاميرا موجهة الى نفس اتجاه رؤية الصقر بحيث تبدو لك المشاهد كأنك تراها من عيني الصقر مباشرة ، وقد جمع هؤلاء العلماء مجموعة من الصقور بلغ عددها 13 صقر للقيام بتلك التجربة عليهم ويبدو ان الامور لم تكن سهلة وبسيطة اذ وجدوا صعوبة شديدة فى تقبل الصقور تلك الخوذات على رؤسهم .

الصقر

يذكر القائمين على تلك التجربة انهم استطاعوا من تلك اللقطات التى تم تسجيلها فى رحلة الصقور معرفة الاماكن التى يطير فيها الصقر للبحث عن فرائسه ، التجربة كانت مدهشة للغاية فقد استطاع العلماء معرفة كيف ان الصقر يتمكن من رؤية وتحديد مكان فريسته من مسافة بعيدة للغاية ويقوم بتثبيت نظره على تلك الفريسة حتى يقترب منها ويبدأ فى مهاجمتها وصيدها .

الصقر

كما استطاع العلماء ايضا التوصل ان الصقر يقوم بعمل مناورات وحركات خداعية لكي يتمكن من اللحاق بالفريسة اذا كانت احد الطيور التى تطير امامه فيبدأ بالالتفاف من حولها والطيران باقصى سرعة ليسابق الفريسة ويصبح امامها ثم يدور ويواجه الفريسة وينقض عليها بقوة وشراسة بحيث لا يكون هناك اي فرصة للضحية للهرب من مصيرها المحتوم .

كما يتمتع الصقر بموهبة معرفة الطبيعة الجغرافية للمكان الذي يطير فيه بحيث يكون على معرفة مسبقة بتضاريس المنطقة وما سوف يواجهه من مرتفعات اثناء مطاردة الفريسة واخذ الحيطة وعمل استراتيجية الهجوم بناء على تلك المعلومات عن المنطقة .

الصقر

وقد قام العلماء باجراء تلك التجربة فى اماكن مختلفة من العالم مثل الولايات المتحدة الامريكية وبلجيكا وبريطانيا وهولندا .

وقد خلص العلماء من تلك التجربة الى تحديد عدد من النقاط الهامة بناء على مشاهدة الفيديوهات الخاصة بتلك التجربة منها
- ان الصقور الكبيرة التى لها اجنحة رقيقة مدببة تتيح لها الطيران بسرعة كبيرة وتغيير اتجاهها بسرعة بالغة ومهارة فائقة .
- ان الصقور تقوم باعتراض طريق فرائسها فى الجو بعد متابعتها من مسافة بعيدة وتحديد قدراتها جيدا وتظل الصقور واضعة انظارها على الفريسة ولا تلتفت لاي سبب من الاسباب .
- تقوم الصقور بدراسة المنطقة المحيطة بها اثناء الطيران لتحديد استراتيجية الهجوم وتحديد النقطة والوقت المناسب للهجوم على الفريسة بدون حدوث اخطاء .

مواضيع مميزة :