معلومات مدهشة عن طائر البطريق أديلي بالصور

طائر البطريق أديلي هو إحدي نوعي طيور البطريق في أنتاركتيكا، فالآخر هو البطريق الإمبراطور الشهير ويتميز طائر البطريق أديلي بريشه الملون بالأبيض علي بطنه وبالأسود على ظهره ليمنحه تموها منسجما مع ألوان المحيط، ومع ذلك فيظل طائر البطريق أديلي مستهدفا من الحيوانات المفترسة، مثل فقمات النمر والحيتان القاتل، وفي هذا المقال ستتعرف أكثر على طائر البطريق أديلي .

 

 

يعيش طائر البطريق أديلي على طول الساحل والجزر الصغيرة في القارة القطبية الجنوبية، ويتكاثر في المناطق الساحلية الصخرية الخالية من الجليد، وعندما يتجمد البحر في فصل الشتاء ينتقل طائر البطريق أديلي إلى الشمال ويبحث عن الغذاء في المحيط المفتوح، والاحترار العالمي أو الإحتباس الحراري في الهواء أو في المحيط يسبب انخفاضا في مستعمرات شبه جزيرة غرب أنتاركتيكا.

 

 

- معلومات رائعة عن طائر البطريق أديلي :

 

- يعد طائر البطريق أديلي سباح ماهر ويمكنه الغوص لأعماق تصل إلى 175 متر بحثا عن الفريسة، وهو يتغذى على القشريات والأسماك والحبار في المحيط الجنوبي.

 

 

- يوفر الريش الأسود والأبيض تمويها جيدا لطائر البطريق أديلي من الحيوانات المفترسة، بما في ذلك فقمات النمر والحيتان القاتلة، وعند البحث عن الطعام يندمج ظهره الأسود مع أعماق المحيطات المظلمة عندما ينظر إليه من فوق، وتندمج الجبهة البيضاء مع سطح البحر اللامع عندما ينظر إليه من الأسفل.

 

 

- تمت تسمية طائر البطريق أديلي بهذا الإسم نسبة إلى زوجة مكتشف أنتاركتيكا الفرنسي جول دوموندورفيل التي تسمى أديلي.

 

- يبلغ وزن طائر البطريق أديلي ما بين ثلاثة ونصف إلى ستة كيلو جرام، ويبلغ إرتفاعه حوالي 40-70 سم.

 

- يمكن أن يصل عمر طائر البطريق أديلي في البرية إلى حوالي 20 عاما.

 

- يمكن أن يصل عدد طائر البطريق أديلي اليوم حوالي 10 مليون طائر.

 

- أكبر مستعمرات طائر البطريق أديلي يمكن أن تحتوي على 180 ألف عش.

 

- طائر البطريق أديلي يتبع الشمس حول القارة القطبية الجنوبية، حيث أن شمس الشتاء لا تتواجد أبدا تمامًا.

 

- طائر البطريق أديلي هو واحد من نوعين فقط من طيور البطريق يمكن العثور عليه في البر الرئيسي لأنتاركتيكا، والأخر هو البطريق الإمبراطور. 

 

- كيف يتكاثر طائر البطريق أديلي ؟

 

- يقضي طائر البطريق أديلي من شهر أكتوبر إلى فبراير (أشهر الصيف في أنتاركتيكا) يتكاثر في المناطق الساحلية الصخرية الخاليةمن الجليد، وعندما يتجمد البحر في فصل الشتاء ينتقل طائر البطريق أديلي شمالا على طول الحزمة الجليدية، مع البحث عن الغذاء في المحيط المفتوح.

 

- خلال موسم التكاثر يصل ذكور طائر البطريق أديلي إلى أراضي التكاثر الساحلية أولا ويبدأ ببناء العش من الحصى، وتصل الإناث بعد بضعة أيام، وبعد التزاوج يكمل كلا الزوجين من الذكور والإناث عشهما معا، وفي بعض الأحيان، يقوم طائر البطريق البالغ بسرقة الحصى من أعشاش أخرى بدلا من العثور على مواد البناء الخاصة به.
 

 

 

تضع إناث طائر البطريق أديلي بيضتين ويتناوب الوالدان على حضانتهما لمدة 35 يوما تقريبا، وبعد فقس البيض وخروج صغار طائر البطريق أديلي، يكون الصغار معرضون بشدة للافتراس من قبل طائر النوء العملاق، وطائر الاسكوا القطبي، والحوت القاتل، وعندما يصل الصغار إلى عمر ثلاثة أسابيع تتجمع في مجموعات صغيرة تدعى الحضانة لحماية أنفسهم من الحيوانات المفترسة والطقس القاسي، مما يسمح لكل من الوالدين استئناف مهمة البحث عن الطعام في نفس الوقت.
 

 

- هل طائر البطريق أديلي مهدد بخطر الانقراض ؟

 

- يصنف طائر البطريق أديلي على أنه قريب من التهديدات ويوجد على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض.

 

- يعمل الاحترار العالمي في الهواء والمحيطات على جعل موئل طائر البطريق أديلي أقل ملاءمة، مما يتسبب في انخفاض أعداده في شبه جزيرة غرب أنتاركتيكا.

 

- المنافسة مع مصائد الأسماك التجارية للأسماك والجمبري قد تصبح أيضا تهديدا أكثر أهمية لطيور البطريق أديلي مع إستمرار الضغط السكاني البشري في النمو.

 

فيديو عن طائر البطريق أديلي

مواضيع مميزة :