10 من الحيوانات الإفريقية الغير مشهورة بالصور

تشتهر القارة الإفريقية بالحياة البرية الغنية في الصحاري والسافانا والأودية والغابات الضخمة، وتتميز أفريقيا بالتنوع الحيواني المذهل الذي تفرضه طبيعتها البيئية، ومناطقها المفتوحة الواسعة التي تسمح بأن يعيش بها حيوانات متعددة، فهي تعد موطن الفيل الإفريقي الذي يعتبر أضخم حيوان في العالم كما يوجد بها أيضًا أطول حيوان في العالم (الزرافة)، والكثير من الحيوانات الإفريقية الرائعة التي قد لم تسمع عنها من قبل ، وفيما يلي إليكم قائمة ب 10 من أهم الحيوانات الإفريقية الغير معروفة :

 

 

10- الكود الأكبر :

 

الكود الأكبر من الظباء المدهشة التي يرجع أصلها إلى شرق وجنوب إفريقيا، ويسكنون في غابات السافانا وسفوح التلال الصخرية، والكود من الحيوانات الاجتماعية؛ إذ تكون الإناث مجموعات تحتوي على ما يصل إلى 25 عضوًا، وينضم الذكور إلى هذه المجموعات فقط خلال موسم التزاوج. هذه الأنواع الكبيرة من الظباء تتغذى بشكل رئيسي على الأوراق والأعشاب والفواكه والزهور. تعيش هذه الحيوانات في البرية حوالي 7 سنوات ، ولكن يمكن أن يعيشوا في الأسر أكثر من 20 عامًا.

 

والكود من الظباء ذات القرون الطويلة، التي تنمو حتى تصل إلى متر واحد، ويستخدم الذكور أبواقهم الطويلة للدفاع عن أنفسهم ضد الحيوانات المفترسة. ويبلغ طول الذكور بين 2-2.5 متر، أما وزنهم فيصل إلى 315 كيلوجرام. والإناث أصغر من الذكور حيث يبلغ طولهم 1.85-2.3 متر، ووزنهم 215 كيلوجرامًا.

 

 

9- النعام :

 

النعام الطائر هو أكبر طائر في العالم، وتعرف النعامات أيضًا باسم "طيور الإبل" لأنها يمكن أن تتحمل درجة الحرارة العالية ويمكن أن تعيش لفترة طويلة بدون ماء، يبلغ طوله بين 2-2.7 متر بينما يصل وزنه إلى 160 كجم. ويتواجد بشكل أساسي في السافانا والأراضي الصحراوية في وسط وجنوب إفريقيا..

 

الريشة الناعمة للنعام الذكور البالغين لونها أسود وذيلها أبيض، على عكس النعام الإناث فالريشة لديها لونها بني رمادي، كما أن رقبة النعام طويلة وعارية، وبسيقانها الطويلة القوية يمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 43 ميل في الساعة، وكل قدم من أقدام النعام به مخالب حادة جدًا، وأرجلهم أيضًا قوية كفاية لقتل إنسان بركلة واحدة، ويستخدمونها النعام كسلاح رئيسي للدفاع عن أنفسهم ضد الحيوانات المفترسة المحتملة مثل الأسد والنمور والفهود والضباع.

 

يعيش النعام في قطعان صغيرة تحتوي على حوالي 10-12 عضوًا، ويضع أكبر بيضة في العالم طولها 15 سم . يتغذى النعام على الأوراق والجذور والبذور والسحالي والحشرات والثعابين، كما أنه يبتلع الحصى والأحجار الصغيرة لطحن الطعام في معدتها.

 

 

8– الأكاب :

 

الأكاب هو الحيوان الوحيد المتبقي الذى يشبه الزرافة، ويتواجدوا فقط في الغابات المطيرة لجمهورية الكونغو، يمكن أن يصل طول الأكاب إلى 8 أقدام ويزن ما بين 180-310 كجم، وكعضو من عائلة الزرافة فإن عنقه طويلة، كما أن الأكاب لديه أيضًا لسان طويل جدًا يصل طوله إلى 18 بوصة. ويتميز بالعلامات المخططة على خلفيته والتي تعطيه مظهرًا يشبه الحمار الوحشي وهذا يساعدهم على الاختباء بسهولة في الغابات الكثيفة.

 

غالبًا يسافر الأكاب من 0.8 إلى 2.5 ميل في اليوم بحثًا عن الطعام. ويساعدهم لسانهم الطويل على إزالة الأوراق بسهولة من براعم النباتات، كما أن حيوانات الأكاب لديهم غدد رائحة يستخدمونها لتمييز أراضيهم والتواصل مع بعضهم البعض أثناء الذهاب لمسافات طويلة للبحث عن الطعام. وللأسف يعد الأكاب من الحيوانات المهددة بالانقراض في إفريقيا نتيجة للصيد.

 

 

7– الجلاجو :

 

يعد الجلاجو حيوان صغير الحجم يتراوح طوله من 6-8 بوصة، يعيش في الأدغال والغابات في جميع أنحاء شرق إفريقيا، لديه ساقين خلفيتين قويتان جدًا، في قفزة واحدة يمكن أن يصل إلى ارتفاع 2.25 متر. وعلى عكس الرئيسيات الأخرى ، فإن الجلاجو له لسان إضافي مخفي تحت اللسان الرئيسي. الفراء السميك للجلاجو لونه بني أو رمادي، ولديهم آذان كبيرة للغاية يمكن طيها وهذا يساعدهم في السمع بشكل جيد.

 

ويعد الجلاجو مخلوق ليلي يرى في الليل بشكل جيد لأنه يمتلك عيون كبيرة. كما أنه يقضي معظم وقته على الأشجار، وتساعدهم في التنقل بسهولة بين الفروع مفاصلهم المطاطية. ويتغذى الجلاجو بشكل رئيسي على لثة الأشجار والفواكه والحشرات.

 

 

6- أبو مركوب :

 

أبو مركوب هو أحد أغرب الطيور في العالم، ويتواجد هذا الطائر المذهل فقط في المستنقعات الموجودة في شرق إفريقيا. ويعتبر أحد أبطأ أنواع الطيور في العالم ، ومن الطيور التي تعيش بمفردها وتجتمع فقط للتزاوج، ويمكن أن يصل طول أبو مركوب الكبير إلى 4 أقدام ويزن ما بين 4 - 6 كجم، لديه ريش رمادي مزرق وأجنحة كبيرة، ويتكون النظام الغذائي لأبو مركوب أساسًا من السحالي والسلاحف والثعابين المائية والجرذان..

 

وللأسف فإنه من الأنواع المهددة بالانقراض في المستقبل القريب، فإن فقدان الموائل والصيد من الأسباب التي تهدد بقاء هذا الحيوان .

 

 

5- كولبس أبلق :

 

يعتبر كولبس أبلق من بين القردة الأفريقية الأكثر جاذبية؛ إذ يمتلك فراء لامع أسود وأبيض وذيل طويل. يسكن في الغابات المتساقطة دائمة الخضرة في غرب وسط وشرق إفريقيا، وهو من القرود الكبيرة التي يتراوح طولها بين 21.2-28 بوصة ووزنهم يصل إلى 13.5 كجم. ويعيش هذا الحيوان في مجموعات صغيرة تحتوي على 3-15 قرد.

 

هذه القرود تنشط خلال النهار حيث يبحثون عن مصادر للطعام، ولكنها تقضي معظم الوقت على الأشجار، ويستطيعون التواصل مع بعضهم البعض بشكل جيد ، النظام الغذائي لهم يتكون أساسًا من الأوراق والبذور والفواكه والمفصليات.

 

 

4- طائر الكركي المتوج :

 

هذا الطائر الكبير يسكن في السافانا والأنهار والمستنقعات في شرق وجنوب إفريقيا ، ويتميز بريشه الذهبي ، كما أن لديه أيضًا جراب أحمر مشرق جذاب تحت منقاره ، وهو من أفضل أنواع الطيور في العالم ، فهو يرقص و يقفز و يقوم بإجراء مكالمات مثيرة للاهتمام لجذب الشركاء، يبلغ ارتفاعه 1 متر ويزن أكثر من 4 كجم ، وهذا الطائر يتغذى على الحشرات والسحالي والأعشاب والبذور والأسماك والبرمائيات.

 

 

3- حيوان النو :

 

ينتمي النو إلى عائلة الظباء، ويوجد نوعان مختلفان من النو في العالم ، النو الأسود والنو الأزرق، وكلا النوعين موجودين فقط في إفريقيا. يمكن أن يصل طول هذا الحيوان الوحشي إلى 8 أقدام ويصل وزنه إلى 275 كجم، وكل من الذكور والإناث لديهم قرون.. يسكنون في الغابات المفتوحة والسهول الخضراء، ويعيشون في قطعان كبيرة.

 

بين شهري مايو ويونيو عندما تصبح مصادر الغذاء نادرة ، تهاجر هذه الحيوانات نحو الشمال، وتتكون المجموعة المهاجرة من 1.2 إلى 1.5 مليون حيوان، كما يرافقهم الآلاف من الحمر الوحشية والغزلان، وتعتبر أكبر هجرة للثدييات الأرضية على الأرض، وتهاجر هذه الحيوانات ما يزيد عن 30 ميلاً في اليوم الواحد ، كما تتغذى هذه الحيوانات أساسًا على العشب القصير. وتعد الأسود والفهود والضباع والكلاب البرية هي الحيوانات المفترسة الرئيسية لهذه الحيوانات .

 

 

2- قرد الماندريل :

 

الماندريلز من أكبر أنواع القرود في العالم، يتراوح لديهم طول الجسم بين 25-34 بوصة ويصل وزنهم إلى 38 كجم، كما أنهم يعيشون في الغابات المطيرة والغابات شبه الاستوائية في غرب ووسط إفريقيا.. الماندريلز من بين القرود الملونة في العالم، و لديهم فراء كثيفة ، ويتميز هذا الحيوان بالأنف الطويل، كما أنه حيوان اجتماعي للغاية ويعيش في مجموعات كبيرة تحتوي على ما يصل إلى 200 عضو. أسنان الماندريل الكبيرة شيء آخر يميزه فهي تنمو حتى يصل طولها إلى 2.5 بوصة، ويستخدم أسنانه الضخمة لتهديد الحيوانات المفترسة.

 

الماندريل يكون نشط خلال النهار، ولديه حقائب على الخد لتخزين المواد الغذائية التي يجمعونها، وهم يتغذون على الفواكه والبذور والحشرات والبيض والديدان.

 

 

1- قرد الليمور :

 

الليمور يوجد في جزيرة مدغشقر فقط ، تحديدًا في الساحل الشرقي للجنوب الإفريقي، ويوجد 30 نوعًا مختلفًا من الليمورات ، وجميعها مستوطنة في مدغشقر. يعد أصغر الرئيسيات؛ إذ يصل وزنه إلى 30 جرامًا فقط ، وأكبر ليمور يصل وزنه إلى 9.5 كجم.

 

وتعد الليمورات حيوانات اجتماعية ويعيشون في مجموعات ويقضون معظم وقتهم على الأشجار ، هذه الحيوانات تتواصل مع بعضها بشكل جيد، ولديهم شعور ممتاز بالسمع والشم ، كما يعتبروا أيضًا من أذكى الحيوانات في العالم ، ويتكون النظام الغذائي لليمور من الفواكه والمكسرات والأوراق والزهور.

مواضيع مميزة :