معلومات عن النسر الاصلع الامريكي بالصور

يعد النسر الاصلع الامريكي كان هو الشعار الوطني للولايات المتحدة منذ عام 1782، وذلك بسبب ان النسر الاصلع هو فريد من نوعه ويتميز بانتشاره في امريكا الشمالية ، النسر الاصلع في الواقع ليس اصلع الشعر كما يبدو من الاسم  وانما حصل علي هذا الاسم بسبب انه ابيض الرأس عكس جسمه البني الداكن وهذا مايجعله يبدو اصلع عند رؤيته من مسافة بعيدة .

على الرغم من ان النسر الاصلع رمز للحرية في الولايات المتحدة ، ولكن من المعروف ان هذه الطيور دائما ما تسطو على فرائس الطيور الصغيرة بدون بذل اي مجهود لاصطياد فرائسها الخاصة ، فهو من وجهة نظر اشخاص كثيرة في الولايات المتحدة ان النسر الاصلع لا يستحق ان يمثل بلادهم او يصبح الشعار او التميمة الوطنية لهم  ويرجع السبب من وجهة نظرهم انه طائر اخلاقه سيئة ولا يحصل علي رزقه بصدق كما ذكرنا .

حجم وشكل النسر الاصلع الامريكي :

النسر الاصلع هو من الطيور السوداء التي تميل للون البني مع بقع بيضاء علي رأسها وذيلها ولا تحصل علي ريش مميز الا ان تبلغ من العمر من 4 الي 5 سنوات ، نجد ان اناث النسر الاصلع اكبر من الذكور وحتي جناجيها اطول قليلا ، النسر الاصلع يزن من 5 الي 6 كيلوجراما  وفي بعض الاحيان تصل الي 8 كيلوجراما وارتفاعه يصل الي 7 اقدام اي 2 مترا ، اما طوله الكلي من 71 الي 96 سم فالنسر الاصلع هو واحد من اكبر الطيور الجارحة في العالم .

يمتلك النسر الاصلع الامريكي حاسة بصر حادة جدا ومخالب قوية مما يجعله يهاجم فريسته عن طريق الانقضاض عليهم من زاوية افقية وسرعة النسر الاصلع عند الانقضاض تصل الي 160 كيلو مترا في الساعة اي مايعادل 100 ميل في الساعة ، فبمجرد ما يلتقط فريسته يستخدم منقاره المعقوف لسحب جسد الفريسة لكي يأكلها في عشه .

موطن النسر الاصلع الامريكي :

تم العثور على النسر الاصلع في امريكا الشمالية ، ويعيش النسر الاصلع في الغابات التي هي بالقرب من الانهار والبحيرات والخزانات والمستنقعات والسواحل ، كما ان البعض منها  يعيش ايضا قرب مصانع تجهيز الاسماك وغيرها من المناطق حيث يمكن العثور فيها على الطعام .

يعيش النسر الاصلع الامريكي دائما ضمن مجموعة ، وتصل اعداد كل مجموعة الي 400 نسر تقريبا ، ويفضل النسر الاصلع دائما العيش بالقرب من مصدر دائم للمياه لكي يتغذي علي الاسماك والبط والثعابين والسلاحف ، كما انه يأكل ايضا الارانب والحيوانات الميتة .

يمكن للنسر الاصلع ان يصل الى ارتفاعات كبيرة عندما يحلق باستخدام التيارات الحرارية فيمكنه ان يصعد الي ما يصل الي 3 الاف مترا في السماء ويمكنه الاستمرار في التحليق لساعات باستخدام هذه التيارات فيمكنه ان يطير حوالي 65 كيلو متر في الساعة اي حوالي 40 ميلا في الساعة .

على الرغم من ان فترة حياة النسر الاصلع الامريكي في البرية تكون قصيرة الا انه يعيش لمدة تصل الى 50 عاما تقريبا في حدائق الحيوان .

غذاء النسر الاصلع الامريكي :

النسر الاصلع يأكل الاسماك في المقام الاول فهو مصدر الغذاء الرئيسي له ، ويأكل الطيور الصغيرة وايضا بيض الطيور الاخرى والقوارض الصغيرة ، ويساعده علي التقاط كل هذه الحيوانات حاسة بصره الممتازة فهي تعطيه رؤية محيطية ممتازة .

ومن امثلة انواع الاسماك التي يفضلها "سمك السلمون , الرنجة , سمكة شاد " ولكن هذه الطيور تأكل تشكيلة واسعة من الاطعمة اعتمادا على ما هو متاح ، فكما ذكرنا من قبل انهم يأكلون الطيور والزواحف والبرمائيات واللافقاريات مثل سرطان البحر، والثدييات بما فيها الارانب ، ويحب النسر الاصلع ان ياخذ فريسته حية ، طازجة ، كما انه يتناول كمية كبيرة من الطعام ويهضم الاكل على مدى عدة ايام . كما انه يمكنه البقاء صائم لعدة ايام وهو علي قيد الحياة .

سلوك وتزاج النسر الاصلع الامريكي :

بداية من سن 4 الي 5 سنوات يبدأ النسر الاصلع في اختيار شريك حياته للقيام بعملية التزاوج بداية من طقوس اختيار طقوس الحياة التي تتضمن العديد من المحادثات والعروض الجوية ، وفي حالة وفاة او اختفاء احد الزوجين فان النسر يلجأ الي العثور علي شريك جديد ، وينتج عن عملية التزاوج ما يصل الي 3 بيضات في السنة علي الرغم انه ليس من الموكد ان الثلاثة بيضات تبقى علي قيد الحياة ويتناوب الوالدين احتضان البيض الخاص بهم وفي حين ان احدهم يحتضن البيض فالاخر يبحث عن المواد الغذائية او مواد للتعشيش .

بعد ما يزيد عن شهر من الحضانة يفقس البيض ، لا يولد صغار النسر الاصلع علي نفس الهيئة التي عليها كبار النسور الصلعاء فعندما يخرجون من بيضهم تكون كامل اجسادهم مغطاة بالريش الرمادي الفاتح وبعد حوالي 3 اسابيع يتلون هذا الريش للون البني الي ان يصل الي سن من 4 الي 5 سنين فيصبح نسر بالغ .

الحفاظ علي النسر الاصلع الامريكي من تهديد الانقراض :

على الرغم من تبجيل النسر الاصلع في امريكا الشمالية ،الا انه اصبح من الطيور الشبه منقرضة ، والسبب في ذلك يرجع الي الافراط في عملية الصيد البشري التي ادت الي انخفاض اعداده كما ان هناك العديد من المنتجات من صنع الانسان مثل المبيدات الحشرية التي تلوث العديد من الاسماك التي بدورها يأكلها النسر الاصلع فهي تكون وقتئذ اسماك ملوثة ، ولكن مع الوقت بدأت النسور الصلعاء ان تسترد عافيتها من جديد واصبحت غير مهددة بالخطر كالسابق الان ففي عام 2007 تمت ازالة النسور الصلعاء من قائمة الخطر ، فيوجد حاليا اكثر من 10 الالاف من النسور الصلعاء في امريكا الشمالية، وبالرغم من كل ذلك الا ان النسور الصلعاء لا تزال مهددة من القليل من الاعداء الطبيعية ، او فقدان الاماكن التي تعيش فيها فالكثير من الناس تحركوا الي الشواطئ  وقاموا بقطع الاشجار حيث موطن النسور الصلعاء واجبروهم علي نقل منازلهم الي اماكن اخري .

حقائق اخرى عن النسر الاصلع الامريكي :

- علي الرغم من ان النسر الاصلع لا يمكنه السباحة الا انه يستطيع ان يعبر المياه ويجلس علي المياه باجنحته وذلك لالتقاط فريسته .
- النسر الاصلع ليس لديه حاسة شم ولكنه بالرغم من ذلك يمكنه ان يتذوق فعلي سبيل المثال فاذا وجد ان الغذاء فاسد او عفن فلا يأكل منه .
- من المعروف ان النسور الامريكية تغرق في المياه عند محاولة نقل الاسماك الثقيلة من المياه .

مواضيع مميزة :