معلومات عن الثعلب الابيض بالصور

الثعلب الابيض او ثعلب القطب الشمالي هو ثعلب ابيض صغير الحجم يعيش في مناطق نصف الكرة الشمالي ، حيث يعيش الثعلب الابيض في المناطق الاكثر برودة في كندا ، الاسكا ، شمال اسيا واوربا .

ويطلق ايضا على الثعلب الابيض لقب الثعلب الثلجي نظرا لتشابه الفراء الخاص به مع الثلوج التي تنتشر قي مناطق القطب الشمالي ، وفراء الثعلب الابيض سميك للغاية وهو على يبدو يعتبر اكثر فراء الثدييات سمكا ، نظرا للبرودة القارصة في القطب الشمالي حيث تصل درجات الحرارة في المناطق التي يعيش فيها الثعلب الابيض الى اكثر من 40 درجة مئوية تحت الصفر ، وهذا الفراء السميك يوفر للثعلب الابيض الحماية المناسبة للبقاء على قيد الحياة وسط ذلك الطقس الشديد البرودة .

الثعلب الابيض

ويتراوح طول الثعلب الابيض ما بين 70 - 110 سم كما يتراوح وزنه ما بين 1.4 - 9.4 كيلوجرام ويمكن ان ينطلق الثعلب الابيض بسرعة قصوى تصل الى 45 كيلومتر في الساعة ، وعلى الرغم من شهرة الثعلب الابيض بالفراء الابيض الثلجي الا انه في بعض الاحيان يمكن العثور على ثعلب القطب الشمالي في فراء اسود او رمادي اللون .

يميل الثعلب الابيض الى التغذي على القوارض ، الارانب البرية ، الزواحف والبرمائيات ويقوم الثعلب الابيض بعمل جحور تحت الارض للنوم والاختباء فيها في درجة حرارة قد تصل الى 50 درجة مئوية تحت الصفر .

الثعلب الابيض

وكما هو الحال مع العديد من الحيوانات الاخرى التي تعيش في القطب الشمالي فان لون فراء الثعلب الابيض يتغير حسب البيئة المحيطة به ، ففي فصل الشتاء يصبح لون الفراء ابيض اللون حتى يتمكن الثعلب من الاختباء من الاخطار المحيطة به ، اما في فصل الصيف فيتحول لون فراء ثعلب القطب الشمالي الى اللون البني بعد ذوبان الجليد المحيط به .

الثعلب الابيض

باعتبار الثعلب الابيض احد الحيوانات المفترسة التي تعيش في القطب الشمالي ، فلديه عدد قليل من الاخطار التي يمكن ان تتهدده في الطبيعة البرية  ، فالدببة القطبية ، الذئاب ، البوم الثلجية والبشر هم في الحقيقة الاخطار الوحيدة التي تهدد الثعلب الابيض وخاصة الاشبال .

تقوم انثى الثعلب الابيض بولادة صغارها داخل شبكة الجحور الموجودة تحت الارض والذين قد يصل عددهم الى 15 شبل في المرة الواحدة ، وعادة ما تكون الولادة خلال شهر الصيف ويصبح الاشبال اقوياء بما فيه الكفاية عند بداية فصل الشتاء ليتمكنوا من مواجهة الطقس البارد خلال تلك الفترة من السنة .

الثعلب الابيض

الثعلب الابيض

مواضيع مميزة :