تعرف على فوائد الخرشوف المذهلة

الخرشوف هو غذاء متعدد الاستعمالات ،فهو يستهلك كثيرا بسبب الفوائد المتعددة التى يحتوى عليها منها انه يحتوى على حماية ضد مختلف اشكال السرطان ،يعزز من قوة جهاز المناعة ،يساعد فى تخفيض نسبة الكوليسترول ،كما ان من فوائد الخرشوف الحماية من بعض الامراض مثل مرض السكري ،الحماية من النوبات القلبية ،السكتة الدماغية ،بالاضافة الى انه يساعد فى ازالة السموم من الجسم ،وتحسين صحة الكبد ،ويساعد الخرشوف على الشفاء من امراض الجهاز الهضمى مثل عسر الهضم ،والامساك ،القولون العصبى ،الاسهال ،وعلاوة على كل ذلك فان الخرشوف يساعد كثيرا فى تقليل ضغط الدم ،ويساعد فى القضاء على الافراط فى تناول الكحول ويحفز التبول .

يعرف الخرشوف فى الاصل لدى سكان منطقة البحر الابيض المتوسط ،كما يمكن العثور على ذلك النبات فى جميع انحاء اوروبا والشرق الاوسط والامريكتين ،والجزء الذى يمكن تناوله من الخرشوف هو البراعم التى تشكل الرأس داخل زهرة الخرشوف .


القيمة الغذائية للخرشوف :
الخرشوف يحتوى على القليل من الدهون المشبعة والكوليسترول ،كما ان الخرشوف هو مصدر غنى للالياف الطبيعية والفيتامينات والمعادن فهو يحتوى على فيتامين (B-6,B-12, A, E, D,K ) ،ويتوفر ايضا فى الخرشوف الثيامين والريبوفلافين ،النياسين ،حمض الفوليك ،فيتامين C، كما ان الخرشوف يشتمل على الكالسيوم والحديد والزنك والصوديوم والبوتاسيوم ،والمنغنيز ،والفوسفور والزنك .


فوائد الخرشوف الصحية :

1- الوقاية من مرض السرطان : يحتوى الخرشوف على اعلى نسب من مضادات الاكسدة فى جميع الخضروات ،ويعتبر الخرشوف فى المرتبة السابعة بمضادات الاكسدة من بين الف نوع من الخضروات وذلك وفقا لدراسة قامت بها وزارة الزراعة ،فقد تعتبر مضادات الاكسدة هى اهم الوسائل الاساسية للدفاع عن جهاز المناعة ضد اثار الجذور الحرة لمرض السرطان ،والمنتجات الثانوية الطبيعية لاستقلاب الخلية والتى يمكن ان تؤدى الى عدد من الامراض الخطيرة بالجسم ،وقد تأتى الخصائص المضادة للاكسدة فى الخرشوف من عدد من المصادر منها مادة البوليفينول وهى موجودة فى الخرشوف باعداد كبيرة ،وتلك المادة لها صفات وقائية كيميائية يمكنها ان تساعد فى ابطاء او ايقاف اثار السرطان فى المريض .

كما انه من مصادر مضادات الاكسدة الموجودة فى الخرشوف الكيرسيتين وروتين ومعهم اثنين من المواد المضادة للاكسدة التى ثبت انها تقلل من فرص الاصابة بالسرطان ، وقد تبين ان فيتامين C هو ايضا من مضادات الاكسدة الهامة للجسم ،كما ان تناول الخرشوف يساعد فى تقليل فرص الاصابة بسرطان الثدى كما يمكن ان يقلل من فرص الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان الدم .


2- صحة القلب : يعتبر الخرشوف جيد جدا لصحة القلب لعدة اسباب منها انه تم العثور فى اوراق الخرشوف على بعض المكونات التى تساعد فى خفض مستويات السكر العالية وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد التى تفيد صحة القلب .


3- ضغط الدم : الخرشوف هو مصدر ايضا للبوتاسيوم الذى له تأثير كبير على جميع اجهزة الجسم ،ولذلك فان تناول الخرشوف مفيد جدا بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ،كما انه يفضل ان يتناوله مرضى السكر لمنع اصابتاهم بالمضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم ،لان انخفاض ضغط الدم يقلل من فرص الاصابة بالنوبات القلبية ومرض الشريان التاجى .


4- صحة الكبد : فى القرون القديمة كان يستخدم الخرشوف كمقوى للكبد ،لكن فى العلم الحديث فقد تبين ان الخرشوف يمكن استخدامه لتحسين الصحة العامة للكبد وذلك عن طريق الحد من وجود المواد السامة وتسهيل خروجها من الكبد والجسم باكمله ،كما اثبتت الدراسات ان المواد المضادة للاكسدة الموجودة فى الخرشوف تعمل على تعزيز اعادة نمو واصلاح الخلايا التالفة فى الكبد .


5- مشاكل الجهاز الهضمى : الخرشوف غنى بالالياف الطبيعية التى تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمى ،ولذلك فعند تناول الخرشوف فى الوجبات يضيف الخرشوف الالياف الطبيعية التى تساعد فى تنظيم حركة الامعاء ويقلل من اعراض الامساك ،وايضا فان كميات الالياف الطبيعية الموجودة فى الخرشوف تقلل من فرص الاصابة بسرطان الامعاء والشعور بالانتفاخ والتقلصات فى البطن ،ويمكن ان يساعد الخرشوف ايضا فى حل مشاكل الاسهال ،ومن احدى فوائد الخرشوف ايضا ان له تأثير على المرارة حيث ان الخرشوف يساعد فى تهدئة المرارة الملتهبة .

6- العيوب الخلقية : يساعد الخرشوف النساء الحوامل فى حماية الاجنة من العيوب الخلقية وذلك بسبب ان الخرشوف يحتوى على نسب عالية من حمض الفوليك والذى يعتبر جزء اساسى من نظام التغذية اثناء فترة الحمل .

7- صحة العظام : الخرشوف غنى جدا بالفيتامينات والمعادن مثل الماغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز وهم معادن اساسية لصحة العظام وعدم التعرض لمرض هشاشة العظام .

8- وظائف التمثيل الغذائى : يحتوى الخرشوف على نسب عالية من المغنيسيوم والمنغنيز الاساسين فى عملية التمثيل الغذائى بالجسم .

9- وظائف المخ : مع تناول الخرشوف يسمح لمزيد من كميات الاكسجين ان تصل الى الدماغ مما يزيد وظيفة الادراك لدى الانسان ،وهذا بجانب ان الخرشوف يحتوى على المعادن التى تحسن خلايا المخ .


- بعض النصائح :
- لاكساب الخرشوف مذاق طيبا يفضل نزع اوارق الخرشوف التى تحتوى على الاشواك ثم غسل الخرشوف جيدا وبعدها يفضل طهى الخرشوف على البخار واضافة بعض البهارات البسيطة لاضافة النكهات اللذيذة .


- تحذيرات :
على الرغم من فوائد الخرشوف المذهلة الا انه قد يسبب الحساسية لبعض الناس فيفضل استشارة الطبيب ، وبالنسبة للاشخاص الذين يعانون من امراض الكبد والمرارة ينبغى ان يستخدموا الخرشوف كوسيلة وقائية فقط وليس علاجا .

مواضيع مميزة :