معلومات عن الفيل الهندي الاسيوي بالصور

الفيل هو اكبر الحيوانات الموجودة علي اليابسة ، وهو اكبر الثدييات البرية الحية ، وجد في المناطق المدارية في افريقيا واسيا ، ويوجد نوعين من الفيلة يعيشان في قارتين مختلفتين وهما الفيل الافريقي الذي يعيش في قارة افريقيا والفيل الاسيوي والذي يطلق عليه الفيل الهندي نظرا لتواجده الكثيف في دولة الهند ، ويعيش الفيل الاسيوي في قارة اسيا .

حجم وشكل الفيل الهندي الاسيوي :

يتراوح ارتفاع الفيل الاسيوي ما بين 7-10 اقدام ، واوزانهم ثقيلة للغاية مما يجعلهم من اعنف الحيوانات البرية الموجودة علي الارض ، ويمتلك الفيل الاسيوي جذع يساعده في الاستحمام وامتصاص المياه والرش علي نفسه ، وجذع الفيل هو في الواقع انف طويل يجعله يقوم بالعديد من المهام ، كما انه يتم استخدامه للشم، والتنفس، والشرب، وايضا من اجل الاستيلاء على الاشياء، خصوصا وجبته الغذائية ، ولديه اطراف في نهاية الجذع تشبه الاصابع تمكنه من رفع الاشياء الصغيرة. 

الفيلة الاسيوية تمتلك انياب من العاج تساعدها على التنقيب عن الجذور والمياه  والاشجار، وايضا تجعلهم يتقاتلون مع بعضهم البعض ، ولكن للاسف هذه الانياب العاجية جلبت لهم العديد من المتاعب ، بسبب ان بعض الصيادين استهدفوهم لان العاج شئ ثمين للغاية ، فالعديد من الفيلة قد قتلوا لانيابهم من ، هذه التجارة غير قانونية اليوم، ولكنه لم يتم القضاء عليها كليا .

الفيلة الآسيوية رمادية اللون ، تمتلك جلد سميك ومجعد ، ولديهم بقع من الشعر البني على قمم رؤوسهم وظهورهم ، وعلى جانبي جذع الفيل توجد عيونه ، ويمتلك الفيل الاسيوي اذنين اصغر من الفيل الافريقي ، الفيلة الآسيوية لديها سيقان قصيرة نسبيا بالمقارنة مع بقية اجسادهم، والتجاعيد علي ركبهم ، وعلى قدميهم الامامية يوجد 5 اظافر، وعلى قدميه الخلفيتين توجد 4 .

اماكن تواجد الفيل الاسيوي :

تم العثور على الفيل الآسيوي في مناطق عديدة مثل سريلانكا والهند وبنجلاديش وفيتنام ودول اخري في جنوب شرق اسيا ، ونتيجة للتغيرات التي حدثت في بيئتها الطبيعية تم العثور عليها في مناطق اخرى بما في ذلك الهند الصينية ونيبال وكذلك في مناطق في إندونيسيا. ومع ذلك، يعتقد ان هناك اقل من 50 الف منهم لا يزال في البرية ، هذا بالطبع اقل بكثير من اعداد الفيلة الافريقية التي قد تصل الي 400 الف فيل .

سلوك الفيل الاسيوي :

الفيلة الآسيوية هي حيوانات ذكية للغاية ، كما انها حيوانات اجتماعية ايضا فهي تشكل روابط قوية جدا فيما بينها ، فغالبا ما تبقي وسط قطعان فهذا يساعد كثيرا في الحماية وخاصة حماية الفيلة الصغار، وتهاجر الفيلة الاسيوية للعثور علي الغذاء ، فهي تتبع طرق الهجرة الصارمة التي يحددها موسم الرياح الموسمية ، لدي الفيلة الاسيوية مشاعر فياضة ، فنجد ان انثي الفيل الاسيوي ترعي صغارها رعاية جيدة للغاية ، وتنفق وقتا كبيرا في اللعب والتفاعل مع بعضهم البعض .

الفيل الاسيوي قادر على تهدئة حرارة جسمه من خلال جذعه ، الذي يستفيد به كثيرا فيلطخ نفسه بالطين او بالغبار او بالماء ، ثم يرفرف اذنيه لاخراج عن الحرارة الزائدة ، فآذان الفيل تشع حرارة تساعده على البقاء باردا .

هذه الحيوانات الجائعة لا تنام كثيرا، فنجد انهم يتجولون عبر مسافات كبيرة للحصول على كميات كبيرة من المواد الغذائية التي يحتاجون إليها للحفاظ على اجسامهم ضخمة ، تعيش الفيلة الإناث في قطعان الاسرة مع صغارها ، اما عن الذكور البالغين تميل الي التجول من تلقاء نفسها .

تتميز الفيلة الاسيوية بانها ذات عمر طويل، فقد تعيش الي ما يصل ل 70 عاما في الاسر ، والمعروف عن ذكورالفيل الاسيوي انهم يلجأون للقتال من اجل الحصول على الإناث، كما ان هذا يزيد من جاذبيته للإناث .

غذاء الفيل الاسيوي :

الفيل الاسيوي يأكل الكثير من الاشياء ، فهو يأكل الجذور والاعشاب والفواكه ، واوراق الشجر والخضار والنخيل ، والبراعم والمكسرات ، فهو يحتاج الي جميع العناصر الغذائية من اجل البقاء ، فيستهلك في اليوم الواحد حوالي 136 كيلوجرام من المواد الغذائية ، وخاصة اناث الفيلة الاسيوية تستهلك الكثير من الطعام يوميا بحيث تكون قادرة علي انتاج الحليب الكافي لارضاع صغيرها ، والفيل الاسيوي هو حيوان عشبي ، فحياته قائمة علي الحياة النباتية ، وغالبا ما يستخدم الجذع الطويل لمساعدته في جمع الغذاء .

تزاوج الفيل الاسيوي :

التزاوج بين الفيلة الاسيوية يمكن ان يحدث في اي وقت من السنة ، وكل من الذكور والإناث ينجذبون الي بعضهم البعض عن طريق الروائح ، تصل الإناث الي سن البلوغ عند حوالي 14 عاما ، فهي تكون قادرة علي التكاثر في سن عشرة سنوات ، ولكنها تنتظر ، حتي ان يوجد الكثير من الاناث لا تتزاوج قبل سن 25 عاما ، اما عن الذكور فعادة تتزاوج ما بين سن 35 الي 50 عاما ، فتقوم بالكثير من المنافسات من اجل التزاوج .

فترة الحمل لدي اناث الفيلة الاسيوية تصل الي حوالي 21 شهر ، وغالبا ما تلد فيل واحد فقط ، ويزن العجل الصغير حوالي 100 كيلوجرام ، يحصل الصغير علي رعاية كل اناث القطيع وليس والدته فقط ، فالاناث الاخريات بالنسبة له بمثابة الخالات ، يبقي الفيل الرضيع مع امه حتي يتم الخمس سنوات ، وبعد ذلك يبدأ في الاستقلال عنها ، فاذا كان ذكر فانه يترك القطيع ، واذا كان انثي فانها تبقي داخل القطيع .

التهديدات علي حياة الفيل الاسيوي :

اليوم، يعتبر الفيل الآسيوي  من الانواع المهددة بالانقراض ، فتبقي منه فقط حوالي 50 الف فيلا في البرية  ، وفي حين انه من غير القانوني اصطياد الفيل الآسيوي ، الا ان صيدها قائم حتي الان ، كما انه مطمع للكثير من الصيادين وذلك لان انياب العاج الموجودة في الفيلة الاسيوية هي ذات قيمة للصيادين ، والفيل الاسيوي معرض للخطر نظرا لعدة اسباب ، من ضمنها تدمير اماكن معيشتهم من قبل البشر الذين يريدون انشاء القري والمزارع .

في عام 1989، تم التوقيع على فرض حظر عالمي على انياب العاج برئاسة اتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض، وساعد هذا في الحد من الصيد الجائر للفيلة ، فحماية الفيلة الآسيوية المتبقية هو امر مهم جدا لمستقبلهم .

اما عن الحيوانات المفترسة التي تهدد الفيل الاسيوي ، فنجد انهم اعداد قليلة جدا وذلك نظرا لحجمه الكبير ، ولكن تأتي النمور هي المفترسة الاولي للفيل الاسيوي ، ولكنها تميل الي اصطياد اشبال الفيل الاسيوي بدلا من البالغين .

الفيل الاسيوي والتفاعل البشري :

الفيل الآسيوي من الحيوانات المستأنسة للانسان ،ويظهر ذلك في مجموعة متنوعة من الطرق ، فيبدو انهم اقل عدوانية تجاه البشر بصورة اكبر من الفيلة الافريقية ، ويتم استخدام الفيل الاسيوي من قبل البشر يوميا لاغراض العمل ويعامله البشر معاملة حسنة جدا ، كما انه يشكل جزءا من مختلف الاحتفالات التي تجري في جميع انحاء آسيا .

فنجد الكثير من السياح يأتون لرؤية الافيال العاملة مع رجال اعمال الطحن ، فقد تم استئناس الفيلة الآسيوية منذ آلاف السنين ، فاستُخدمت كوحوش قوية لتحريك الاشياء الثقيلة، مثل الاشجار المقطوعة، كما انها استخٌدمت لشن الحرب .

مواضيع مميزة :