من مراحل نمو الطفل الرضيع - التدحرج

يبدأ الاطفال عادة إتقان فن التدحرج عندما يتعلمون اولا كيفية الجلوس، وبعد ان يكتسبوا ايضا ما يكفي من سيطرة على الرأس، وقتها اعلمي ايتها الام ان هذا هو الوقت المناسب ليبدأ الطفل بالميل والالتفاف علي وجهه مرة تلو الاخري ، وستلاحظين انه يحاول التحرك علي السرير ، وقد يكون لكي العديد من التساؤلات حول متى وكيف تبدأ الاطفال التدحرج وكيف يمكنك ان تساعدي طفلك في هذا الصدد .

هنا سنقدم لكي بعض المعلومات التي ستوافيكي بالرد علي كل هذه الاسئلة ، ومن اولي هذه الاسئلة :

متى يبدأ الطفل بالتدحرج ؟

يبدأ الطفل الرضيع في التدحرج عند بلوغه سن الثلاثة اشهر، وبحلول ذلك الوقت، فالرضيع يصبح قادر على تغيير موضعه من الخلف إلى الامام بكل سهولة ، وحتي ينمو ليصل إلى سن ستة اشهر، تبدأ عضلات الذراع والرقبة ان تصبح قوية بحيث تكون قادرة على التدحرج على الجوانب دون مواجهة اي مشكلة .

ماهي الاحتياطات الواجب اتخاذها ؟

عادة الاطفال تبدأ التدحرج من دون اي إشعار، وبالتالي، فمن المهم للغاية ان تراقبي طفلك عن كثب ، وخاصة عند تغيير الحفاض او الملابس في حين انكي تقومين بذلك على السرير، فقد تتفاجئي بالطفل قد يتدحرج دون سابق انذار بينما انتي تبحثين عن شيئا بعيدا ، ومن الممكن وقتها ان يسقط من علي السرير ، وبالتالي، فمن الافضل ان تقومي بتغيير ملابس الطفل علي شئ منخفض مثل الارض مثلا عندما تظهر عليه علامات تعلم كيفية التدحرج .

ما هي الخطوة التي تأتي بعد ذلك ؟

هناك اشياء ثابتة بين الاطفال ولكنها قد تختلف ايضا من طفل الي اخر ومن المتداول ان هناك بعض المعالم التنموية التي تجعل الطفل يقوم بانشطة اخري اقرب إلى المشي ،فالعضلات التي يتم تعزيزها في هذا السن تساعد الطفل علي القيام بانشطة اخرى مثل الزحف والجلوس ويأتي المشي في نهاية المطاف،  فمن الممكن جدا ان طفلك بدلا من ان يلتف حول نفسه ان يبدأ بالزحف على الفور لذلك ليس هناك حاجة للقلق إذا تخطي طفلك مرحلة المتداول .

متي يجب عليكي ان تشعري بالقلق ؟

إذا كان طفلك في سن الستة اشهر، ولم يبدأ في التدحرج من الامام إلى الجانب الخلفي له ، فيجب عليكي ان تشعري بالقلق ، ويجب ان تراقبيه جيدا فاذا لم يحاول حتي الزحف او الانطلاق بعيدا بدلا من التدحرج فقد حان الوقت ان تقومي باستشارة الطبيب المعالج،  ومع ذلك، يجب ان تضعي في الاعتبار ان هناك بعض الاطفال تتطور بسرعة اكبر في حين ان هناك البعض الآخر يستغرق وقتا طويلا .

كيف يتعلم الرضيع التدحرج ؟

عندما تجدين الرضيع يتدحرج تقولين ان هذا لا يكفي، فانتي تريدين منه ان يتطور بسرعة البرق ، ولكن عليكي ايتها الام ان تعرفي جيدا كيف يتعلم طفلك هذه اللفة بحيث يمكنك تقديم المساعدة خلال هذه العملية .

عملية التمديد خلال الاشهر الثلاثة :

من المرجح ان تبدأ علامات التدحرج مع الطفل عندما يصبح عمره ثلاثة اشهر، ففي هذه المرحلة، ستجدين انه سوف يكون قادرا على دفع نفسه على كتفه عندما تضعينه على بطنه ، هذه التمرين يعمل علي زيادة قوة العضلات له واعلمي انه سيبدأ التدحرج عن قريب ، وكوني جاهزة فاول تدحرج لطفلك سيكون إما من الامام او إلى الخلف او العكس .

المزيد من الحركات في الخمسة اشهر :

عندما ينمو الطفل ويبلغ من العمر الخمسة اشهر، ستجدي انه سيصبح اكثر مرونة ويريد ان يجرب انشطة مختلفة ، وذلك يعني انه يقوم بتحسين المرحلة وانه سيذهب الي مرحلة جديدة ويبدأ في التدحرج في كلا الاتجاهين بنفس السهولة قبل ان يبلغ الستة اشهر من العمر ،  وعلاوة على ذلك، فإن الطفل من المرجح ان يبدأ بالركل بساقيه، ورفع صدره من علي الارض باستخدام كتفه ويقوم بتقويس ظهره ورفع رأسه ايضا، كل هذه المناورات تساعد في زيادة قوة العضلات لديه .

وهناك بعض الاطفال تأخذ التدحرج كوسيلة رئيسية للنقل لفترة من الوقت، والبعض الآخر يتخطون ذلك وينتقلون إلى الجلوس، والإندفاع، والزحف ، وستجدين ان طفلك يستمر في اكتساب مهارات جديدة واستكشاف للبيئة المحيطة .

كيفية مساعدة طفلك علي التدحرج :

يمكنك تشجيع مهارات طفلك الجديدة من خلال اللعب، فإذا لاحظتي عليه التدحرج من تلقاء نفسه، فيجب معرفة ما اذا كان سيحاول مرة اخرى ان يفعل ذلك ام انه بحاجة الي تشجيع ومساعدة ، فيمكنك مثلا الاستلقاء بجواره على جانب واحد وجعله يلف لكي يكون قريب لكي ، ويجب دائما ان تشجعيه وان تحيي جهوده المبذولة بابتسامة وحب ، فاجعليه يشعر ان التدحرج متعة .

مواضيع مميزة :