11 من فوائد اليود المذهلة

اليود هو عنصر اساسى فى الجسم ، وهو عنصر حيوي للنمو الطبيعي للجسم ، ويتم تخزين حوالي 60 % من اليود في جسم الإنسان في الغدة الدرقية ، ومن فوائد اليود الصحية أنه يلعب دورا هاما جدا في الأداء الطبيعي للغدة الدرقية ، التي تفرز هرمونات تتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم واليود يسيطر على عمل الغدة الدرقية ، والذي، بدوره ، له تأثير كبير على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ، فهو يساعد في الاستخدام الأمثل للسعرات الحرارية ، وبالتالي منع تخزين الدهون الزائدة .

 

ومن فوائد اليود إزالة السموم من الجسم ، ومساعدة الجسم في استخدام المعادن مثل الكالسيوم والسيليكون ، ويحسن الطاقة ، ومن فوائد اليود ايضا العناية بالشعر ، ويمنع ولادة جنين ميت ، ويعزز الجهاز المناعي ، ويمنع قصور الغدة الدرقية ، ويعالج مرض فيبروسيستيك ، ويمنع السرطان ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد اليود .

 

 

- أعراض نقص اليود :
نقص اليود يمكن أن يكون له آثار خطيرة على الجسم ، وتشمل أعراض نقص اليود الإحباط ، والاكتئاب ، والتخلف العقلي ، وانخفاض مستويات الإدراك ، وتضخم الغدة الدرقية ، وزيادة الوزن غير طبيعي ، وانخفاض الخصوبة ، وخشونة الجلد ، وزيادة فرص الإ جهاض في الأمهات الحوامل ، والإمساك ، والتعب ، وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يسبب التخلف العقلي المرتبط بأمراض مثل كريتينيسم الذى يسبب التشوهات الجسدية .

 

ووفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية ، فإن هذا النقص هو أحد الأسباب الرئيسية للتخلف العقلي في جميع أنحاء العالم ، ويحدث نقص اليود فى العديد من البلدان التى لديها نقص فى الملح ، والمناطق التي تنمو فيها المحاصيل والماشية على مسافة كبيرة من المياه الساحلية هي ايضا أقل احتمالا أن تكون تربتها غنية باليود ، ويحتاج الجسم 100-200 ميكروجرام من اليود يوميا ، و 1/4 ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود يحتوي على ما يقرب من 95 ميكروجرام من اليود ، لذلك يمكنك أن ترى المناطق التى تحتوى على الملح المعالج باليود أقل عرضة للمعاناة من نقص اليود .

 

 

- مصادر هامة من اليود :
اليود موجود بكميات كبيرة في كل من النباتات والحيوانات البحرية ، بما في ذلك المحار ، وسمك البحر في أعماق المياه ، وأعشاب البحر البنية ، والتي يمكن أن تمتص اليود من مياه البحر ، والسردين المعلب ، والتونة المعلبة ، وجراد البحر ، وسمك القد ، وسمك الرنجة ، والسلمون ، والروبيان .

 

ولذلك تأكد من تضمين هذه الأغذية فى نظامك الغذائي ، وهو موجود ايضا فى الثوم ، والفاصوليا ، وبذور السمسم ، وفول الصويا ، واللفت الأخضر ، والسبانخ ، وايضا الملح المعالج باليود هو مصدر مهم آخر لليود ، والخبازين يضيفون بانتظام اليود إلى عجين الخبز كعامل استقرار .

 

 

-الفوائد الصحية لـ اليود :
هذا العنصر مطلوب لضمان النمو السليم والتمثيل الغذائي فى البشر ، وتشمل الفوائد الصحية لـ اليود ما يلي :

 

 

1- من فوائد اليود تنظيم معدل التمثيل الغذائي :
اليود يؤثر على عمل الغدد الدرقية من خلال المساعدة في إنتاج الهرمونات ، التي هي مسئولة عن السيطرة على معدل الأيض فى الجسم ، ومعدل الأيض يؤثر على كفاءة وفعالية أجهزة الجسم والعمليات الحيوية ، بما في ذلك امتصاص الغذاء ، ودورة النوم ، وتحويل المواد الغذائية إلى طاقة قابلة للاستخدام .

 

وبعض الهرمونات ، مثل هرمون الغدة الدرقية الثيودوثيرونين ، يؤثر على معدل ضربات القلب ، وضغط الدم ، ووزن الجسم ، ودرجة الحرارة ، وهذه الهرمونات تساعد أيضا في تخليق البروتين ، حيث أن ضمان تخليق البروتين ، وتوزيعه بشكل طبيعي في الجسم ، هو مفتاح الحفاظ على صحة جيدة .

 

 

2- من فوائد اليود تحسين الطاقة :
اليود يلعب دورا هاما في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى فى الجسم عن طريق ضمان كفاءة استخدام السعرات الحرارية ، دون السماح لهما بالاحتفاظ بالدهون الزائدة .

 

 

3- من فوائد اليود المحافظة على الجلد والشعر :
الفوائد الصحية من اليود تشمل تشكيل بشرة لامعة ، وعلاج مشاكل الجلد ، بل هو عنصر مهم ايضا للعناية بالشعر ، كما أن عدم وجود هذا المعدن يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر ، وعلاوة على ذلك ، فإنه أيضا يسرع نمو الشعر ويزيد من قوة بصيلات الشعر .

 

 

4- من فوائد اليود منع ولادة جنين ميت :
كمية كافية من اليود في النساء الحوامل أمر ضروري لمنع الإجهاض ، ومنع ولادة جنين ميت ، وايضا يمنع الظروف المعرفية العصبية مثل كريتينيسم في الأطفال حديثي الولادة ، والذى يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات خلال مرحلة الطفولة ، والعديد من النساء الحوامل لا يدركن أنهن يستهلكن اليود للطفل وأنفسهن أيضا لأنه يمر في حليب الثدي .

 

وتظهر الدراسات أن المرأة الحامل أو المرضعة يمكن أن تفقد أكثر من جرعتها المطلوبة بالكامل من اليود كل يوم ، وذلك يمكن أن يؤدي إلى نقص خطير فى اليود ، حتى بعد انتهاء الحمل والرضاعة الطبيعية ، واليود ايضا يضمن الحركة المناسبة لنمو الطفل ، ويزيد من قدرته على الكلام والسمع ، ونقص اليود يمكن أن يسبب العقم .

 

 

5- من فوائد اليود تعزيز الجهاز المناعي :
اليود يعتبر الداعم الرئيسي للجهاز المناعي ، حيث أنه يقضى على الجذور الحرة فى الجسم ، واليود يقوم بعمل مماثل لفيتامين C يحفز ويزيد من نشاط المواد المضادة للاكسدة في جميع أنحاء الجسم لتوفير دفاع قوي ضد الأمراض المختلفة ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان ، وتشير الدراسات إلى أنه يحمي خلايا الدماغ من الآثار الضارة للجذور الحرة من خلال ربط الأحماض الدهنية في أغشية الخلايا ، وترك مساحة أقل للجذور الحرة للتأثير على الدماغ .

 

 

6- من فوائد اليود منع قصور الغدة الدرقية :
قصور الغدة الدرقية يسبب التباطؤ العام لجميع العمليات الجسدية ، ويحدث خلل فى التوازن الكيميائي فى الجسم ، وواحدة من أكثر الأضرار الناتجة عن قصور الغدة الدرقية هي زيادة كبيرة في الوزن ، لأن الجسم ببساطة لا يحرق السعرات الحرارية لتحويلها إلى طاقة .

 

وبعض الآثار الأخرى لقصور الغدة الدرقية هي التعب ، وجفاف الجلد ، والتركيز المضطرب ، والإمساك ، وتشنجات وتورم الساق ، وإذا لم يعالج فإنه يمكن أن يؤدي إلى ظروف خطيرة مثل قصور القلب أو غيبوبة ، وعلى الرغم من أن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يحدث لعدد من الأسباب ، وليس فقط لنقص اليود ، لكن زيادة اليود تحفيز النشاط الهرموني للغدة الدرقية ، والتي سوف تساعد في نهاية المطاف على فقدان الوزن .

 

 

7- من فوائد اليود علاج مرض فيبروسيستيك :
اليود يمكن أن يعطي الإغاثة من الأمراض الليفية ويستخدم على نطاق واسع في العلاجات ، على حد سواء ، التقليدية والحديثة ، وقد أظهرت الدراسات وجود علاقة بين تناول اليود وانخفاض في علامات وأعراض مرض الثدي الليفي .

 

 

8- من فوائد اليود منع السرطان :
ولعل أهم فائدة صحية لـ اليود بصرف النظر عن تأثيره على الغدة الدرقية ، هو خاصيته المضادة للسرطان ، وقد أظهرت الدراسات أن الخلايا السرطانية تتقلص بعد حقنها باليود ، وفي بعض الأحيان تموت الخلايا ، ويتم استبدالها بخلايا صحية .

 

فوائد اليود الصحية

 

والآلية الدقيقة لهذه العملية لا تزال غير معروفة ، ولكن الدراسات وجدت هذا الارتباط الإيجابي ، وخاصة من حيث آثاره على إحداث موت للخلايا في سرطان الثدي ، ومن حيث سرطان الغدة الدرقية ، فمن الضروري منع هذا الشكل الخطير للغاية من السرطان ، وقد أظهرت الدراسات أن مرضى سرطان الغدة الدرقية تظهر باستمرار انخفاض في أعراض السرطان بعد زيادة مستويات تناول اليود ، وبالتالي ، فإن ظهور سرطان الغدة الدرقية هو أكثر شيوعا بكثير في الناس الذين يعانون من نقص اليود .

 

 

9- من فوائد اليود انه يستحث موت الخلايا المبرمج :
اليود يضمن موت الخلايا المبرمج أو موت الخلايا المبرمجة ، وهو أمر ضروري في تشكيل أجهزة جديدة ، وكذلك في إزالة الخلايا الخبيثة مثل السرطان أو الخلايا المريضة ، والتي قد تكون ضارة لأي فرد ، وتستمد هذه الوظيفة أساسا من آثاره على الغدة الدرقية وما بعدها من إفراز وتنظيم الهرمونات .

 

 

10- من فوائد اليود ازالة المواد الكيميائية السامة :
يمكن لـ اليود مسح المواد الكيميائية الضارة مثل الفلورايد والرصاص والزئبق والسموم البيولوجية ، ولديها بعض الصفات المضادة للبكتيريا ، وخاصة ضد هيليكوباكتر بيلوري ( الميكروب الحلزونى ) ، وهى عدوى بكتيرية خطيرة في المعدة ، وتسمى ايضا ( H. بيلوري) ، وهى متصلة بسرطان المعدة .

 

 

11- من فوائد اليود علاج الغدة الدرقية :
من المعروف على نطاق واسع أن نقص اليود يعتبر السبب الأساسي لتضخم الغدة الدرقية ، ولذلك يجب عليك إضافة البيض والملح والمأكولات البحرية ، ومنتجات الألبان إلى النظام الغذائي الخاص بك لتجنب هذا النقص ، وهذا غالبا ما يعمل كعلاج للغدة الدرقية .

 

 

تحذير : الجرعة الزائدة من اليود أكثر من 2000 ملج يمكن أن تكون خطيرة ، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الكلى أو السل .

مواضيع مميزة :