فوائد فيتامين e المذهلة

فيتامين e يسمى ايضا توكوفيرول ، له العديد من الفوائد الصحية المذهلة ، وتشمل فوائد فيتامين e انخفاض خطر الإصابة بالمياه البيضاء ، ومنع السرطان ، ومنع امراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنه يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي ، ويعمل ايضا فيتامين e على تقوية الجهاز المناعى ، جنبا إلى جنب مع تعزيز القدرة على التحمل والحيوية ، و فيتامين e يعمل على ذوبان الدهون ، ومضادات الأكسدة .

 

وتم اكتشاف فيتامين e لأول مرة عن طريق اجراء تجارب على الفئران في عام 1922 ، حيث أن نقص هذا الفيتامين يسبب العقم في الفئران ، وهناك تأكيد ثابت بأن هذا فيتامين e يساعد على زيادة الخصوبة لدى البشر ، وفيتامين e هو فيتامين أساسي للجسم البشري ، ويتم امتصاصه من خلال الجسم بسهولة ، وفيتامين e اما متوفر في شكل طبيعي أو اصطناعي ، ويؤخذ ايضا كمكملات غذائية ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد فيتامين e الصحية للجسم .

 

 

- الفوائد الصحية لـ فيتامين e :
فيتامين e له فوائد كثيرة ، ويساعد في علاج العديد من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ، وغيرها ومن اهم فوائده ما يلى :

 

 

1- من فوائد فيتامين e منع السرطان :
فيتامين e يعمل على ذوبان الدهون ، مما يعني أنه يساعد في استقرار غشاء الخلية ، وايضا محتوى مضادات الأكسدة من فيتامين e تحمي خلايا الجسم من الآثار السلبية للجذور الحرة ، والجذور الحرة هي المنتجات الثانوية لعملية التمثيل الغذائي في الجسم ، وهذه الجذور الحرة ضارة لجسمنا لأنها تضر الخلايا ، مما تزيد من تطوير الأمراض المزمنة فى الجسم مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ، وفيتامين e لديه القدرة فى الحد من إنتاج هذه الجذور الحرة ، لذلك قد يساعد في الوقاية من السرطان ، وغيرها من الأمراض المزمنة .

 

 

2- من فوائد فيتامين e تحسين الجهاز المناعي :
فيتامين e يلعب دورا حيويا في تحسين نظام المناعة فى الجسم ، ويساعد في إصلاح الحمض النووي ، وأيضا في تحسين عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ، وتناول فيتامين e يساعد على وقف تطوير النيتروزامين في جسمنا ، والنتروزامين هي المواد المسرطنة التي تتشكل في المعدة بسبب النترات الموجودة في نظامنا الغذائي .

 

وهذا يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي لدينا ، وفيتامين e يساعد أيضا على حماية بعض الأنسجة الحساسة فى جسمنا ، مثل الجلد والكبد والعينين والصدرين والخصيتين .

 

 

3- من فوائد فيتامين e منع أمراض القلب :
أظهرت الأبحاث أن فيتامين e يساعد على منع أو تأخير ظهور أمراض القلب ، حيث أن الانسداد في الشرايين التاجية يمكن أن يسبب في بعض الأحيان نوبات قلبية ، ويتم تشجيع هذا الانسداد في الشرايين من خلال التغيرات التأكسدية التي يسببها الكوليسترول لدل (الكوليسترول السيئ) في الجسم .

 

وفيتامين e يحتوى على مواد مضادة للاكسدة ، مما يحد من أكسدة الكوليسترول لدل ، وبالتالي يساعد على منع أمراض القلب ، وأحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية هى جلطات الدم ، وتبين البحوث أن فيتامين e يساعد في القضاء على جلطات الدم ، والذي بدوره يساعد على تجنب النوبات القلبية ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين e أقل عرضة للأمراض المرتبطة بالقلب .

 

فوائد فيتامين e

 

4- من فوائد فيتامين e المساعدة فى الوقاية من إعتام عدسة العين :
اعتام عدسة العين يحدث نتيجة لنمو غير طبيعي في عدسة العين ، ويؤدي ذلك إلى رؤية غائمة ومخاطر عالية للإعاقة البصرية لدى كبار السن ، وقد أظهر الأشخاص الذين يتناولون كمية عالية من فيتامين e أن لديهم عدسات واضحة بالمقارنة مع أولئك الذين لا يستهلكون كميات مناسبة من فيتامين e ، ومضادات الأكسدة الموجودة في فيتامين e تساعد في الحد من إعتام عدسة العين وغيرها من الامراض المرتبطة بالشيخوخة المبكرة .

 

 

5- من فوائد فيتامين e تغذية الجلد :
يقول الدكتور ديبالي بهاردواج ، طبيب الأمراض الجلدية في دلهي ، أن فيتامين e يجعل الأعصاب أقوى ويساعد في تغذية بشرتك من الداخل ، ويمكنك استخدام كبسولات فيتامين e ووضعها على وجهك فهى تضمن نعومة البشرة ، وتجعلها مشرقة .

 

 

6- من فوائد فيتامين e تخفيف الندبات :
يقول الدكتور موكيش جيردهار ، أن فيتامين e يعمل على على تجديد خلايا الجلد ، ويمكن أن يخفف البقع البنية أو الندوب الموجودة على الوجه .

 

 

7- من فوائد فيتامين e الشفاء من تشنجات العضلات :
يقول الدكتور مانوج أهوجا ، أن فيتامين e علاج جيد لاسترخاء العضلات ، وبالتالي يمكن استخدامها لعلاج تشنجات العضلات .

 

 

8- من فوائد فيتامين e مكافحة الشيخوخة :
يستخدم فيتامين e لعلاج علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد حول العينين ، ويمكنك استخدام هذا الفيتامين من 2-3 مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج ، وهو يعزز الجلد الصحي ، ويعكس علامات الشيخوخة .

 

 

9- من فوائد فيتامين e العمل كمرطب :
فيتامين e من المغذيات القابلة للذوبان في الزيت ، وبالتالى فهو يعيد الرطوبة المفقودة ، وهذا هو السبب في أنه يعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة والتالفة ، ويقول الدكتور أهوجا ، يمكنك مزج بضع قطرات من زيت فيتامين e مع غسول الترطيب الليلي الخاص بك وتطبيقه على جسمك قبل الذهاب إلى السرير .

مواضيع مميزة :