افضل الاطعمة الصحية للاطفال

على الرغم من انك لا تريد ان تجبر اطفالك على تناول الاطعمة التي لا يحبونها ، وفي نفس الوقت لا تريد ان تفوت الكثير من الاطعمة الصحية عليهم ، والتي غالبا ما يتجاهل الكثير من الاباء والامهات هذه الاطعمة المهمة بمجرد رفض الطفل لها ، وتذهب مباشرة الي الاطعمة الصديقة للطفل والتي يفضلها مثل الهوت دوج والبيتزا والبطاطس المقلية والعصائر المعلبة والمشروبات الغازية .

اطعمة ذات سعرات حرارية عالية للغاية ويجب تعلم كيفية تجنبها لصحة طفلك ، فهناك في المقابل اطعمة اخري غنية بالدهون المنخفضة والتي تحتوي علي نسب عالية من الالياف والكالسيوم والحديد والفيتامينات والمعادن الاخري التي يحتاجها الطفل .

1. الحليب :

في كثير من الاحيان يبدو ان معظم الاطفال الصغار وخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الحليب، ولكن كلما يتقدمون في السن، كلما يبدأ العديد من الاطفال في شرب اقل واقل من الحليب ، وفي الحقيقة رفضه للحليب ليس استياءا من الحليب نفسه ، بل لانه يحب ان يشرب الكثير من المشروبات الاخرى، بما في ذلك المشروبات الغازية والفواكه والمشروبات الاخري المتاحة في المنزل .

ومن المعروف عن الحليب انه مصدر جيد للكالسيوم، وفيتامين D والبروتين للاطفال ويجب ان يكون جزءا اساسيا من النظام الغذائي لكل طفل - ما لم يكن لديهم حساسية ناحية الحليب ، ولكن في الواقع، يؤخذ الحليب وفقا لسنهم، وينبغي علي معظم الاطفال شرب ما بين 2-4 اكواب من الحليب ( وان يكون اللبن قليل الدسم إذا كان الطفل يقل عن 2 سنة) كل يوم، وخاصة إذا لم يتم تناول طعام يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم .

2. التفاح :

التفاح يعتبر وجبة خفيفة ، ومن الاغذية الصحية ، وذلك لانه منخفض في السعرات الحرارية فالتفاحة المتوسطة تحتوي علي حوالي 90 سعر حراري ، ويوجد به الكثير من الالياف ، ويحتوي علي فيتامين C اذا كان طفلك لا يبدو اهتمامه بالتفاح ، فيمكنك اخذه الي البقالة لكي تدعيه يختار بنفسه مجموعة متنوعة تكون مفضلة له وهناك يمكنك اقتراح عليه التفاح كاختيار جيد له ، والتفاح مثله مثل معظم الفواكه ، فهو ذات طعم حلو اذا تم اكله او كان في العصير .

وبدلا من إعطاء الطفل تفاحة كاملة غير مقشرة او تقطيع التفاح كله، فتقشير التفاح يجعله يفقد ما يقرب من نصف اليافه من الافضل ان تعطي الطفل تفاحة مقشرة او اعطاؤه التفاح علي شكل عصير .

3. زبدة الفول السوداني :

زبدة الفول السوداني تعتبر العنصر الرئيسي في معظم المنازل، وكثير من الآباء والامهات يتجنبون زبدة الفول السوداني بسبب القلق حول الحساسية الغذائية ، ولانها مرتفعة نسبيا في الدهون ، ولكنها في الغالب دهون غير مشبعة ، لذلك هي افضل من الدهون المشبعة التي توجد في كثير من غيرها من الاطعمة الغنية بالدهون .

وزبدة الفول السوداني تزود طفلك بالعديد من الفيتامينات اللازمة مثل فيتامين A والحديد و فيتامين E ، فيتامين B6 ، وحامض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والنحاس، بالإضافة إلى كونها مصدرا جيدا للبروتين .

4. الزبادي :

بما ان الحليب هو الغذاء الصحي للاطفال، ويأتي الزبادي اختيار ممتاز للاطفال الذين لا يشربون الكثير من الحليب، فالزبادي هو مصدر جيد للكالسيوم ، وعندما قاموا بالدراسات علي الاطفال اكتشفوا ان الاطفال تبلي بلاء حسن مع الزبادي ، ولكنهم غالبا ما يفضلون الزبادي مع السكر الاضافي ، ولكن السكر الاضافي غالبا ما يجعل الزبادي يفقد معظم فوائد الحليب ، فعند اختيار الزبادي للاطفال يجب ان يكون قليل الدسم ومن دون الكثير من السكر المضاف اليه .

5. سمك التونة :

يعتبر السمك غذاء صحي ووجبة غذائية مثالية ، اذا ما لم تتناول اطفالك اصابع السمك او شطائر السمك المقلي فقط ، ولكن يكون مسموح احيانا بتناولهم لهم ، اما عن اسماك التونة فهي مفيدة كثيرا للاطفال ، ولكن الكثير من الاباء والامهات يكون لديهم مخاوف بشأن التلوث بالزئبق الموجود في سمك التونة .

ولكن من المهم ان نأخذ في الاعتبار انه اذا تم اكل سمك التونة باعتدال لن يكون اي مشكلة تهدد حياتك انت وطفلك ، فهناك بعض الارشادات حول اكل سمك التونة للاطفال ، فيسمح للاطفال بتناول وجبتين اسبوعيا من التونة الخفيفة المعلبة او حصة واحدة من سمك التونة الصلب الابيض .

اسماك التونة هي مصدر كبير للبروتين وتوفر الاحماض الدهنية اوميغا 3 ،والعديد من الفيتامينات والمعادن ، فيمكنك عمل شطيرة اسماك التونة لطفلك لضمان صحة اقوي ، كما يمكنك استخدام المايونيز قليل الدسم وخبز القمح الكامل .

6. حبوب الافطار :

يعد وعاء كامل من الحبوب السكرية ليس وجبة فطور صحية ، ولكن يمكن ان تكون العديد من حبوب الإفطار الاخرى جزءا هاما من نظام غذائي صحي لطفلك ، فعند اختيار حبوب الافطار لاطفالك، فيمكنك محاولة للبحث عن الحبوب التي لا يمكنك اكلها ببساطة مثل الحلوي ، فهناك خيارات جيدة من الحبوب الكاملة المحصنة بالكالسيوم والالياف ، كما انها توفر الحديد والمعادن والفيتامينات الاخرى ، ويمكنك إضافة الموز المفروم او الفراولة إلى وعاء الحبوب لكي يحبها الطفل .

7. البيض :

معظم الاشخاص يعتقدون ان البيض يسبب ارتفاع الكوليسترول ، ولكن معظم خبراء التغذية يتفقون الآن علي ان البيض يمكن ان يكون جزءا صحيا من النظام الغذائي الخاص بك ، فالبيض مصدر جيد للبروتين ويحتوي على بعض الحديد والعديد من الفيتامينات والمعادن الاخرى ، وفي حقيقة الامر ان البيض يحتوي على الكوليسترول، ولكنه لا يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، وهو عامل اكثر اهمية في رفع مستوى الكوليسترول في الدم ، ومع ذلك، لا بأس في اكل بيضة كل يوم بالنسبة لمعظم الاطفال .

8. الخضروات :

وبطبيعة الحال، ستكون الخضروات على قائمة افضل الاطعمة للاطفال، ولكن هذا لا يعني خداع اطفالك في تناول الطعام او محاولة لإجبار اطفالك لان يأكلوا اي من الخضروات مثل البروكلي، اوالسبانخ ، كما ان الجزر يحتوي على نسبة عالية من الالياف، فيتامين A، فيتامين C والبوتاسيوم .

ولكن نجد ان هناك الكثير من الخضروات التي لا يحبونها الاطفال مثل الجزر المطبوخ والذرة والبازلاء و البطاطا المخبوزة ، ولكن يمكن الجزر المطبوخ ان يكون خيارا صحيا ،وتذكر ان إدخال اطفالك إلى مجموعة متنوعة من الخضار في سن مبكرة، وتقديم الكثير من الخيارات لهم ،سيريحك فيما بعد ، كوني دائما قدوة حسنة لطفلك من خلال تناول الخضروات امامه والاستمرار في تقديم حصص صغيرة جدا من الخضروات، حتى اذا كان اطفالك لا يأكلون منها فاذا واصلتم تقديمها لهم، سيتناولون الطعام في نهاية المطاف .

9. الشوفان :

بقدر ما يتمتع الكثير من الرضع بحبوب الشوفان ، الا انه من الغريب قليلا ان يكبروا على الخبز الابيض و الحبوب الاخرى، ونادرا ما يأكلون الشوفان ، ولكن لا داعي للقلق فيمكنك محاربة هذا الاتجاه من خلال تقديم الشوفان لاطفالك ، والذي سيحبه العديد من الاطفال، وهناك المزيد من الاطعمة التي يدخل بها دقيق الشوفان والوجبات الخفيفة ( مثل كوكيز دقيق الشوفان ، وما إلى ذلك) ، فالشوفان هو طعام غني بالالياف وهو جيد لاطفالك .

10. بذور عباد الشمس :

على الرغم من ان تناول بذور عباد الشمس قد يبدو وكأنه عادة سيئة بالنسبة للاطفال ، ولكنه في الواقع يعد غذاء صحي بجانب ان جميع الاطفال يمكنهم ان يتمتعوا بها - طالما انهم لا يرمون قشره على الارض وطالما انها لا تهدد حياة الاطفال بخطر الاختناق .

بذور عباد الشمس تحتوي علي نسبة عالية من الالياف كما انها مصدر جيد من الحديد، ولديها الكثير من فيتامين E والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وحامض الفوليك ، ويوجد بهذه البذور نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية ، وتلك هي الدهون "الجيدة" ، فلحسن الحظ ان بذور عباد الشمس منخفضة في الدهون "السيئة" المشبعة .

مواضيع مميزة :