معلومات عن طيور الجنة بالصور

طيور الجنة هي مجموعة من الطيور التي تم العثور عليها في الغابات المطيرة الاستوائية في جنوب شرق اسيا وعلى وجه الخصوص في ادغال اندونيسيا ، وتعد طيور الجنة اجمل انواع الطيور من حيث الوان الريش وعلى وجه الخصوص ذكور طيور الجنة والتي يستخدمها في جذب الاناث في موسم التزاوج واناث طيور الجنة تعد اصغر حجما ولون ريشها يكون بني فاتح .

هناك حوالي 50 نوع مختلف من طيور الجنة التي يتراوح طولها ما بين 15 - 100 سم ويتراوح وزنها ما بين 50 - 430 جرام ، والعديد من انواع طيور الجنة تعتبر من الطيور النادرة للغاية ولا تتواجد الا في اماكن معينة في العالم ، وجدير بالذكر ان طيور الجنة كانت غير معروفة للعالم الغربي حتى عام 1996 عندما فاجأ ديفيد أتيتبورو العالم بصور لا تصدق مع طيور الجنة في رحلته الى غينيا الجديدة .

طيور الجنة

العديد من انواع طيور الجنة تتغذى على الفواكه والتوت الموجود في الغابة المحيطة بها ، وهناك بعض الانواع من طيور الجنة تتناول الحشرات والبعض الاخر يتغذى على العنكبوت .

طيور الجنة هي الاكثر اثارة وجاذبية بين الطيور الموجودة في العالم وذلك بسبب الوان الريش الزاهية التي يتمتع بها ذكور طيور الجنة والتي تتراوح بين الاحمر ، الاصفر والاخضر وبالاضافة الى الوان طيور الجنة الرائعة يتميز ذكر طائر الجنة برقصات فريدة من نوعها يقوم بها لجذب الاناث اليه .

طيور الجنة

الوان طيور الجنة الزاهية جعلتها هدفا له قيمة كبيرة للصيادين ورجال القبائل الذين يستخدمون الريش الملون الزاهي في صنع الملابس وهذا ادى الى انخفاض رهيب في اعداد طيور الجنة حول العالم .

تميل طيور الجنة الى العيش منفردة ولا تتواجد الا مع شريك حياتها فقط ، وتضع اناث طيور الجنة بيضها في اعشاش ، وعلى عكس الانواع الاخرى من الطيور فان طيور الجنة تقوم بعمل اعشاشها على الارض كما تقوم بعمل اعشاش في الاشجار او في اوراق الاشجار الكثيفة .

طيور الجنة

فترة حضانة البيض تختلف باختلاف انواع طيور الجنة ويفقس بيض طيور الجنة في خلال 20 يوم ، وفرخ طيور الجنة يخرج بدون ريش على الاطلاق وفي بعض الاحيان يكون غير قادر على المشي ويعتمد اعتمادا كليا على الام في العثور على الطعام ، ويبدأ الصغار في الاعتماد على انفسهم بعد شهر من الولادة .

طيور الجنة البالغة لديها عدد قليل جدا من الحيوانات المفترسة في الطبيعة البرية ، ولكن صغار طيور الجنة اكثر عرضة لخطر الحيوانات المفترسة وخاصة من الثعابين ، ولكن بصفة عامة يهدد البشر حياة طيور الجنة بسبب عمليات الصيد الكثيرة كما ان ازالة الغابات يقلل من اماكن عيش تلك الطيور الجميلة .

طيور الجنة

طيور الجنة

مواضيع مميزة :