معلومات عن الثقب الاسود بالفيديو

الثقب الاسود هو احد الاسرار الغامضة فى الكون واشد الاجسام الفضائية تدميرا فالثقب الاسود يستطيع ابتلاع نجوم في حجم الشمس الخاصة بمجموعتنا الشمسية ، الثقب الاسود هو منطقة فى الفضاء تحوي كتلة كبيرة فى حجم صغير يسمى بالحجم الحرج لهذه الكتلة .

يتكون الثقب الاسود نتيجة انفجار النجوم فى الفضاء ولكن هذا الامر له بعض التفصيل فليس فى كل الاحوال تى ينفجر فيها احد النجوم يتحول الى ثقب اسود بل ما يحدد ذلك شئ يسمى حد تشاندراسيخار وهذا الحد يعني مقدار الكتلة (1.4 كتلة شمسية) اذا تجاوز النجم تلك الكتلة فسيتحول الى ثقب اسود اما اذا لم يتجاوز النجم تلك الكتلة فسيتحول الى قزم ابيض .

صور الثقب الاسود

يقوم الثقب الاسود بجذب وامتصاص كل الاشياء التى تمر بجانبه حتى الضوء وذلك بفعل جاذبيته الشديدة القوة ، ويبدو الثقب الاسود من خارجه كمنطقة عدم حيث انه لا يمكن التقاط اى اشارات او موجات ولكن امكن التعرف على طبيعة الثقب الاسود عن طريق مراقبة بعض الاشعاعات السينية التى تنبعث من المواد التى تتحطم قبل سقوطها فى الثقب الاسود .

اكبر ثقب اسود هو ابرد الاجسام من حيث درجة الحرارة عكس الثقب الاسود الصغير فتكون درجة حرارته عالية جدا ، هناك الكثيرون من شككوا فى وجود الثقب الاسود اصلا لعدم وجود ادلة قوية على وجوده ويحدد علماء الفلك طريقتان لتحديد وجود الثقوب السوداء اولها البحث عن الاجسام ذات الكتلة الكبيرة والصغيرة جدا فى الحجم ومثال ذلك الثقب الاسود الذي يسمى "M 87" حيث يزن ذلك الثقب اكثر من 3 بليون مرة من شمسنا لكن حجمه لا يتعدى حجم المجموعة الشمسية الخاصة بنا ، الطريقة الثانية هى البحث عن مسرعات الاشياء حيث ان الجاذبية الهائلة للثقب الاسود تجعل كل شئ يقترب منه يزيد سرعته بطريقة كبيرة بفعل جاذبية الثقب الاسود حتى يهوي داخله .

صور الثقب الاسود

انواع الثقوب السوداء :

هناك اربعة انواع للثقب الاسود

1- الثقب الاسود العملاق : وهو الثقب صاحب الكتلة الكبيرة التى تقدر بين مئات الالاف وعشرات البلايين من الكتلة الشمسية .
2- الثقب الاسود المتوسط : وهو ثقب ذو كتلة متوسطة والادلة على وجود هذا النوع من الثقوب قليلة وقد تم اكتشاف احد الثقوب السوداء المتوسطة عام 2004 ويقع فى مجرتنا مجرة التبانة وتصل كتلة هذا الثقب الاسود الى حوالي 1300 كتلة شمسية .
3- الثقب الاسود النجمي : وهو الثقب الاسود الذي يتكون من انهيار نجم ضخم واكبر ثقب اسود معروف لهذا النوع كتلته 14 كتلة شمسية .
4- الثقب الاسود الدقيق : ويطلق عليه ايضا الثقب الاسود الكمومي ويجهز علماء الفضاء حاليا تليسكوب جديد لاكتشاف نظرية وجود الثقوب السوداء الدقيقة التى ربما تكون موجودة ضمن نظامنا الشمسي .

صور الثقب الاسود

صور الثقب الاسود

مواضيع مميزة :