ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية للام ؟

ان الرضاعة الطبيعية هي هدية رائعة بالنسبة لك وكذلك طفلك. كثير من الأمهات يشعرن بالفرح الشديد بالتواصل الجسدي والعاطفي الذي يربط بينهم وبين اطفالهم ، بالاضافة الى فوائد الرضاعة الطبيعية للام والطفل على حد سواء .

انها تجربة بالفعل في غاية التشويق . وليس فقط مهمة من الجانب العاطفي فقط وانما مهمة للافراج عن الهرمونات مثل هرمون البرولاكتين، الذي ينتج الاحساس بالراحة وعدم التوتر ، وهو الذي يسمح لك بالاسترخاء والتركيز مع طفلك ، الامر الذي يعزز الشعور القوي من الحب والتعلق بينكما ، هذه المشاعر الجميلة والمفرطة قد تكون واحدا من الاسباب الكثيرة التي تجعلك ايتها الام الجديدة ان تختاري ارضاع طفلك رضاعة طبيعية .

فوائد الرضاعة الطبيعية

واذا تكلمنا عن الفوائد العائدة عليكي من الرضاعة الطبيعية سنجدها كثيرة فمابالك الفوائد الجمة التي ستعود علي طفلك ايضا ، تعد الرضاعة الطبيعية سهلة ونظيفة لكي من اي شئ اخر ، فليس عليك ان تغسلي الزجاجات (الببرونات ) و تحضري الحليب . غير انها ايضا توفر الكثير من المال. ونجد ان الرضاعة الطبيعية تساعد الام ايضا علي استعادة الرحم لحالته الطبيعية بعد ان تعرض للشد خلال فترة الحمل .

الفوائد الصحية للرضاعة الطبيعية :

* توفر الرضاعة الطبيعية فوائد صحية للامهات غير الارتياح العاطفي بالطبع فكما ذكرنا من قبل فان الرضاعة الطبيعية تساعد في عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي . ايضا نجد ان الامهات اللواتي يرضعن طبيعي يتعافون من الولادة بشكل اسرع واسهل . وهرمون الاوكسيتوسين ، الذي صدر خلال الرضاعة الطبيعية، هو المسئول على اعادة الرحم الى حجمه العادي بسرعة اكبر وهو مايساعد علي عدم نزيف مابعد الولادة .

* وتظهر الدراسات حديثا ان النساء التي ترضع اطفالهن رضاعة طبيعية هن اقل عرضة لسرطان الثدي والمبيض علي المدي البعيد .

* وقد وجدت بعض الدراسات ايضا ان الرضاعة الطبيعية قد تقلل من خطر الاصابة بمرض السكري ، والتهاب المفاصل الروماتويدي ، ومرض القلب والاوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم .

* واخيرا، عليكي معرفة ان الاعتمادعلى الرضاعة الطبيعية تؤخر عودة فترة الحيض للأم، الرضاعة الطبيعية الخالصة يمكن ان توفر شكل طبيعي من وسائل منع الحمل اذا لم يعود الحيض للام خلال هذه الفترة، وتساعد في تأخير الحمل مرة اخرى ، وهذا يعني ان ترضعي طفلك ليلا ونهارا، وهذا ينطبق بالطبع علي الطفل الاقل من ستة أشهر .

معلومات اضافية لكي :

هناك العديد من المزايا العملية في الرضاعة الطبيعية فعلى سبيل المثال ، ان حليب الام هواقل كلفة بكثير من الحليب الصناعي ، فخلال عملية الرضاعة سوف تحتاجين ان توفري يوميا كمية معينة من الحليب لطفلك وهذا مايساعد علي حرق مابين 400 الي 500 سعر جراري في جسمك ما يساعد بالطبع علي تخفيف الوزن.
وغير ان هذا بالطبع سوف يكلفك كثيرا ان اخترتي الحليب الصناعي لان ثمن علبة الحليب الصناعي مكلف جدا ويتوقف هذا بالطبع علي العلامة التجارية التي ستختارينها لطفلك والكمية المستهلكة في الليلة ، وضع الطفل على الثدي هو ابسط بكثير واسرع من الحصول القيام المتكرر لكي تحضيرين او تسخنين زجاجة من اللبن الصناعي .

إنه لأمر رائع، أيضا، ان تكوني قادرة على اخذ الطفل والخروج سواء في اي مكان او السفر دون الحاجة لحمل حقيبة كاملة من معدات التغذية الخاصة بطفلك .

كل هذه الفوائد التي ذكرناها اكثر من رائعة ، رغم ذلك، كل الأمهات تقريبا اختارو في اعلى قائمتهم من الاسباب الصحية للرضاعة الطبيعية. هي انها توفر تجربة فريدة من نوعها للام والطفل.

مواضيع مميزة :