نصائح حول الرضاعة الطبيعية اول ستة اسابيع

الاسابيع الستة الاولى بعد الولادة هي فترة حرجة بالنسبة للام وخاصة في مسألة الرضاعة الطبيعية، وهناك العديد من المشاكل الشائعة التى تصاحب الرضاعة الطبيعية ، مثل التهاب الحلمات ، احتقان الثدى ، والقلق بشأن امدادات الحليب المنخفضة، كل هذا من الطبيعي ان يحدث خلال هذه الفترة .

واذا كنتى تريدى التخلي عن الرضاعة الطبيعية ، فهذا يحدث عادة في غضون الستة اسابيع الاولى او نحو ذلك،  فاجتياز هذه الفترة الاولى خاصة الاسبوع الاول تجعلك تتأكدي من خلالها من توافر امدادات الحليب الصحى من ثدييك وهذا الامر فى غاية الاهمية، وهذا هو الوقت الذي قد تحتاجين فيه إلى مساعدة اكثرمن غيره، خاصة إذا كنتى اما للمرة الاولى .

نصائح الرضاعة الطبيعية خلال اول ستة اسابيع :

الرضاعة الطبيعية من خلال حليب الثدى مهمة للغاية (بالاضافة الى رضعة اللبن الصناعى اذا كنتى ترغبى فى الجمع بين حليب الام والحليب الصناعى فى الرضاعة) هذاهو النوع الوحيد من المواد الغذائية التي يحتاجها طفلك في هذا العمر، ويجب ان لا تعطي طفلك اي نوع آخر من الاطعمة او المشروبات، مثل سيريلاك الاطفال، او الطعام المهروس الخاص بالاطفال، والماء او العصير، حتى طبيب طفلك نفسه ينصح ان تفعلى ذلك عندما يكون طفلك فى سن من 4 إلى 6 اشهر من العمر تقريبا .

يجب إرضاع طفلك فى اى وقت، وكلما تظهر عليه علامات الجوع ، فهذا ينبغي ان يكون على الاقل من 8 الى 12 مرة في فترة 24 ساعة، فتقريبا تقومي باعطاؤه رضعة كل 2-3 ساعات على مدار النهار والليل .

طفلك قد ينام لمدة طويلة تمتد ربما من 4 الى 6 ساعات خلال فترة 24 ساعة،  ونأمل ان ينام هذه الفترة فى ساعات الليل وليس فى النهار، ومع ذلك في هذه السن النوم لمدة واحدة طويلة كل يوم هو كل ما يجب السماح به فبقية النهار والليل ينبغي عليكى ارضاع طفلك كل 2-3 ساعات .

عند إرضاع طفلك، سيحدث القليل من الالم والحساسية فى الحلمة، لا تقلقي فهذا امر طبيعي ولكن إذا حدث للحلمتين قرحة، واستمروا علي ذلك ، او كانوا متشققين، او ينزفون دما ، فان هناك شيئا ليس صحيحا، ويـأتي وضع الطفل لفمه عند الرضاعة بطريقة خاطئة هو السبب الرئيسي لوجع واحتقان حلمة الثدي خلال الاسابيع القليلة الاولى من الرضاعة الطبيعية .

لا تشعري بالقلق لان احتقان الثدي شائع في الاسابيع القليلة الاولى حيث يتم ظبط مخزون الحليب لديكى، وخلال هذا الوقت، قد يكون من الصعب على طفلك ان يرضع من ثدى يعانى من التورم والاحتقان، واحتقان الثدي يمكن ايضا ان يسبب ألم الثدي، فحاولى ضخ القليل من الحليب من الثدى قبل إرضاع طفلك لان هذا سوف يساعد على تخفيف بعض الضغط والشعور بعدم الراحة، وسوف يخفف وينعم ثدييك لتمكين طفلك من الرضاعة الطبيعية بسهولة اكثر .

عند بلوغ طفلك اسبوعين من العمر، يجب ان يكون طفلك وزنه اعلى من وزن الولادة، فمن الان فصاعدا ينبغى زيادة الوزن تقريبا 1 رطل كل شهر، ويجب عليكي زيارة الطبيب الخاص بطفلك على فترات منتظمة للتأكد من ان طفلك يكتسب الوزن وينمو بوتيرة صحية ، إذا كان طفلك يكتسب الوزن ببطء او يفقد وزنه ، هذا يعني ان الرضاعة الطبيعية قد لا تكون كافية او يمكن ان يكون هناك مشكلة مع منسوب الحليب لديكي .

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء منسوب الحليب لديكى، وتريدى التأكد فعليكى بالبحث عن دلائل علي ان طفلك يحصل على كفايته من الحليب .

ولا تنسي ان تقومي بتغيير الحفاض لطفلك ما لا يقل عن 6 الى 8 حفاضات اخراج بول يوميا .

إذا كنتى تكتفى فقط بالرضاعة الطبيعية ، فان براز الطفل سيظهر باللون الاصفر، ويكون غير متماسك (سائل)،ومحبب (فيه حبوب)، و من الممكن ان يكون لطفلك حركة امعاء مع كل تغيير حفاضة، او ربما حركة امعاء واحدة كل بضعة ايام، اما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بالاضافة الى رضعات صناعية ، فقد يكون براز طفلك اكثر قتامة او باللون البني .

سوف تصبح الرضاعة الطبيعية اسهل واكثر روتينية مع الوقت ، فخلال الفترة من 4 إلى 6 اسابيع ، سوف يكون لديك الوقت للحفاظ على منسوب الحليب لديكي وتصبح كميته مناسبة للرضاعة، وستجدين ان الرضاعة الطبيعية تسير على ما يرام .

إذا كان ذلك ممكنا، بالامتناع عن إعطاء الرضعة الصناعية لطفلك او إدخال عنصرالزجاجة (البزازة) حتى يكون طفلك  يبلغ من 4 الى6 اسابيع من العمر حتى تقومي بتأسيس الرضاعة الطبيعية ويتعود طفلك عليها .

طفرات النمو يمكن ان تحدث في اي وقت، لكنها اكثر شيوعا في اول عشرة ايام بعد الولادة ، وما بين 2 و 3 اسابيع من العمر، وعند حوالي 6 اسابيع .

خلال طفرة نمو طفلك قد تظهر علامات ثابتة من الجوع ويبدو لكى الطفل متعكر المزاج ، ما عليكي سوي القيام  بإرضاع طفلك قدر الإمكان خلال هذه الفترات من النمو، و بعد ايام قليلة، ينبغي ان يزيد منسوب الحليب لديكي، وذلك كاستجابة لزيادة شهية طفلك وطفلك سوف يستقر مرة اخرى ويرجع لروتين الرضاعة الطبيعية العادية الخاصة به .

طالما طفلك لا يعانى من اي مشكلة فى الرضاعة من صدرك ، وليس لديكى اي مشاكل مع منسوب الحليب الخاص بكى، فلا باس من استخدام بزازة الصدر (التاتينة) .

الاسابيع القليلة الاولى من الرضاعة الطبيعية ستكون مرهقة عليكي ،و لمحاربة التعب ومن اجل الحفاظ على مستويات الطاقة الخاصة بكي حاولى اتباع نظام غذائى متوازن ، وشرب الكثير من السوائل ، والحصول على قسط كاف من الراحة ، إذا كنتي واحدة من النساء الذين يكافحون خلال الاسابيع القليلة الاولى من الولادة، فحاولى اعتماد المثابرة والصبر و حاولى الحصول على المساعدة، إذا كنتى قادرة على المثابرة والاحتمال خلال هذه المرحلة المبكرة من الرضاعة الطبيعية، فالرضاعة الطبيعية تصبح عادة تجربة اسهل وامتع من ذلك بكثير فى المراحل المتقدمة منها .

مواضيع مميزة :