طرق الرضاعة الطبيعية للاطفال و اهميتها

حين يولد الاطفال يفضل ارضاعهم على الفور او حتى فى الساعات الاولى بعد الولادة من ثدى الام ،وذلك لان الرضاعة الطبيعية توفر للرضع التغذية الكاملة فى هذا العمر حيث ان حليب الثدى يحتوى على مزيج من البروتين ،الدهون ،الكربوهيدرات ،الفيتامينات ،والمعادن التى يحتاج اليها الطفل لكى ينمو بشكل سليم .

 

كما ان الرضاعة الطبيعية تساعد الرضع فى تعزيز وظيفة جهاز المناعة ،وتعزيز خلايا الدم البيضاء ،بجانب ان الرضاعة الطبيعية تسمح بتوافر الانزيمات فى جسم الرضيع وهى التى تسمح بتوفير الحماية من بعض امراض الطفولة الشائعة لدى الرضع ،وقد تعرف الرضاعة الطبيعية باسم الرضاعة او الترضيع .



 

- بعض التوصيات الخاصة بالرضاعة الطبيعية :

توصى الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال (aap) بتغذية الرضع حديثى الولادة والاطفال فى سن صغيرة من خلال الرضاعة الطبيعية ،كما ان (AAP) اوصت بان تكون الرضاعة الطبيعية هى الغذاء الوحيد للرضع طيلة ستة اشهر الاولى من عمرهم ،وبعد ان يبلغ الطفل ستة اشهر يمكن ان يتغذى على بعض الاطعمة البسيطة بجانب الرضاعة الطبيعية ،وقد اضافة الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال انه يمكن للام الاستمرار فى ارضاع الطفل لفترة طويلة تبلغ سنة على الاقل ،وقد اوصت منظمة الصحة العالمية (WHO) بان تستمر الرضاعة الطبيعية هى الغذاء الاساسى لمدة ستة اشهر وبعد تلك المدة يمكن ان يتغذى الطفل على بعض الاطعمة بجانب الرضاعة الطبيعية ويستمر هذا الوضع لمدة سنتين .


- طرق الرضاعة الطبيعية :

قد تختلف السيدات والاطفال ايضا فى طريقة التغذية ،فقد توجد بعض السيدات التى تغذى طفلها الرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية فقط ،وتوجد سيدات اخرى تغذى اطفالها من خلال الرضاعة الطبيعية مع استخدام بدائل للبن الثدى ،وتوجد سيدات اخرى ترضع اطفالها بكميات قليلة من الرضاعة الطبيعية ،فيما يلى شرح لتلك الطرق :

1- الاكتفاء بالرضاعة الطبيعية :

تقوم بعض النساء بتغذية اطفالهن من خلال الرضاعة الطبيعية فقط دون الاستعانة باى نوع من المكملات الغذائية ،وتسمى تلك الطريقة بالرضاعة الكلية .


2- الجمع بين الرضاعة الطبيعية وبدائل اخرى للبن الثدى :

قد ترغب بعض النساء فى تغذية اطفالها من خلال الرضاعة الطبيعية لكن فى نفس الوقت يمكن ان يكون لبن ثدييها غير كافى لاشباع الرضيع ،لذلك فقد تستعين باعطاء الرضيع بدائل للبن الثدى لكى يكتمل غذاء الرضيع ،وهذا ما يسمى بالرضاعة الجزئية .



3- تغذية الرضيع بالرضاعة الطبيعية بكميات قليلة :

عادة ما تستعين بعض السيدات بتغذية الرضع ببعض الاطعمة بجانب الرضاعة الطبيعية خاصة عندما يكون عمر الطفل يتراوح بين اربعة اشهر او ستة اشهر ،وهذه الطريقة تسمى بالحد الادنى من الرضاعة الطبيعية  .



* تشجيع الرضاعة الطبيعية :

لقد تعتبر الرضاعة الطبيعية هى اكثر من مجرد تغذية للطفل خاصة اذا كان ثدى الام ينتج كميات من اللبن كافية لتغذية الرضيع ،لان الرضاعة الطبيعية توفر الدعم العاطفى والشعور بالامن لدى الطفل ،فاذا اصيب الطفل باى اذى فيمكن ان تلبى الرضاعة الطبيعية احتياجاته النفسية والعاطفية فى هذا الوقت .



* هل يعتبر ضخ حليب الثدى للرضع رضاعة طبيعية ؟

كما يمكن ان توفر بعض السيدات الرضاعة الطبيعية للرضع من خلال استخدام طريقة ضخ لبن الثدى ووضعه فى زجاجة خاصة لارضاع الطفل ،وقد تتماشى تلك الطريقة خاصة مع السيدات التى تذهب الى العمل حيث يمكن من خلال تلك الوسيلة ان تفيد الرضيع بالعديد من الفوائد الموجودة فى لبن الثدى .

مواضيع مميزة :