ما فوائد الأرز البني ؟

الأرز البني له العديد والعديد من الفوائد الصحية للجسم والشعر والبشرة ايضا فهو مفيد فمن تلك الفوائد المذهلة انه يعمل على تحسين اداء نظام القلب والاوعية الدموية والجهاز الهضمى ،المخ ،والجهاز العصبى ،كما ان الأرز البني به مضادات اكسدة قوية تساعد فى الوقاية من مجموعة من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ،وارتفاع الكوليسترول الغير صحى ،والوقاية من الاجهاد ،والاكتئاب النفسى والحد من اضطرابات الجلد . 

بالاضافة الى ان المحتوى الغذائى العالى الموجود فى الأرز البني يثبت فاعلية فى العديد من الامراض مثل السرطان ،السمنة ،مرض السكرى ،الاضطرابات العصبية والارق ،بجانب ان الأرز البني به خصائص مضادة للاكتئاب وتساعد على صحة العظام وتجعل الجهاز المناعى اقوى .

يتميز الأرز البني بأنه من الحبوب الكاملة غير المكررة وبه طبقة مغذيات كثيفة ،ويحتوى الأرز البني على العديد من العناصر الاساسية مثل حمض غاما ،حمض الفيرليك ،ليسين ،المغنيسيوم ،البوتاسيوم ،به فيتامين النياسين ،فيتامين ب6 ،وبه ايضا الياف طبيعية ومستويات جيدة من البروتينات والانزيمات ،تلك العناصر الغذائية تساعد فى امتصاص افضل اثناء عملية الهضم ،وتساعد فى منع تهيج الامعاء ،ومنع الالتهابات والحساسية ،ويمكن تخزين الأرز البني فى شكل مجفف .


لماذا عليك تناول الأرز البني ؟

معظمنا على علم بان الأرز البني افضل من الارز الابيض والسبب فى جعل الأرز البني هو الافضل انه يحتوى على العديد من العناصر الغذائية على عكس الارز الابيض ،وقد يوجد انواع متعددة من الأرز البني المتاحة فى الاسواق فيوجد من الأرز البني ما يتوفر بنكهات فريدة من نوعها ،وتركيز متنوع من الاحماض الدهنية والمكونات العطرية .



القيمة الغذائية للارز البنى :

يعتبر الأرز البني هو الغذاء الصحى الطبيعى الغنى بالمعادن الاساسية مثل المنغنيز ،الحديد ،الزنك ،الفوسفور ،الكالسيوم ،السيلينيوم ،المغنيسيوم ،البوتاسيوم ،الثيامين B2،فيتامين B1،كما ان الأرز البني يحتوى على العديد من الفيتامينات الاخرى مثل فيتامين الفا ،الفولات ،فيتامين E ،فيتامين B6،النياسين ،فيتامين B3،ريبوفلافين ،كما ان الأرز البني هو مصدر للبروتين وبه كمية من فيتامين K،وايضا الأرز البني مزود بالاحماض الدهنية الحيوية الداعمة للصحة .



فوائد الأرز البني الصحية :

تواجد الأرز البني فى النظام الغذائى قد يساعد كثيرا فى الحصول على صحة جيدة ،فيما يلى اهم فوائد الأرز البني :


1- مرض السكرى :

الأرز البني مفيد جدا للاشخاص الذين يعانوا من مرض السكرى لان الأرز البني يساعد فى ان تكون نسبة السكر بالدم منخفضة وهو امر مفيد بالنسبة للانسولين وذلك يساعد فى تحقيق الاستقرار بمستويات السكر فى الدم ،وقد كشفت الدراسات التى اجريت على الأرز البني ان هذا الأرز هو غنى بحمض الفيتيك ،والالياف ،والبوليفينول الاساسية .

كما ان الكربوهيدرات المعقدة الموجودة فى الأرز البني تساعد فى تباطؤ الافراج عن السكريات الموجودة فيه بالمقارنة مع الارز الابيض ،ولذلك قد اوصت جمعية السكرى الامريكية باختيار الأرز البني فى النظام الغذائى كبديل للارز الابيض خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مرض السكرى .


2- الأرز البني غنى بمضادات اكسدة :

الأرز البني غنى بمضادات الاكسدة القوية التى تمد الجسم بالحماية من الضرر الذى قد تسببه الجذور الحرة للسرطان للاكسجين ،كما ان مضادات الاكسدة الموجودة فى الأرز البني تحتوى على انزيم مهم يحمى الخلايا من تلف الاكسدة اثناء انتاج الطاقة ،وقد اكدت لدراسات التى اجريت على الأرز البني انه يساعد فى الوقاية من العديد من الامراض بواسطة مضادات الاكسدة مثل امراض القلب التاجية .


3- السمنة :

يلعب الأرز البني دورا اساسيا فى السيطرة على الوزن خاصة لدى الاشخاص الذين يحاولون فقدان الوزن ،وقد كشفت الابحاث ان تناول الحبوب الكاملة اثناء اتباع حمية غذائية لفقدان الوزن له اثار ايجابية فيما يتعلق بنسبة الدهون الموجودة فى الجسم ،كما ان الأرز البني يعزز من نشاط البيروكسيديز الجلوتاثيون وهو يعتبر انزيم مضاد للاكسدة ويساعد على رفع مستوىات الكوليسترول الجيد خاصة لدى البدناء .


4- الاضطرابات العصبية :

الأرز البني يساعد كثيرا فى الوقاية من المضاعفات العصبية مثل مرض الزهايمر وذلك لان الأرز البني يتوفر به حمض غاما الغاما الذى يرتبط بمرض الزهايمر ،كما ان اوراق نبات الأرز البني يحتوى على مكونات صحية تساعد فى تثبيط الانزيم الضار وهو مفيد ايضا فى علاج الاضطرابات الدماغية الاخرى مثل الخرف وفقدان الذاكرة .


5- صحة نفسية للنساء المرضعات :

اوراق نبات الأرز البني مفيدة للصحة العقلية للامهات المرضعات ،حيث قد اظهرت الابحاث ان تناول الأرز البني اثناء فترة الرضاعة له اثار ايجابية خاصة فيما يتعلق بالحد من اضطرابات المزاج ومراحل الاكتئاب والتعب ،هذا بجانب ان استهلاك الأرز البني اثناء فترة الرضاعة يعزز قدرة الجسم على مقاومة الاجهاد ويحسن دفاع المناعة بالجسم .


6- صحة الجهاز الهضمى :

يمكن اضافة الأرز البني الى النظام الغذائى اليومى للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى وذلك بسبب احتواء الأرز البني على نسبة من الالياف الطبيعية التى تساعد على تنظيم وظيفة الامعاء ،كما ان الالياف الطبيعية تساعد كثيرا فى تجنب الاصابة بالامساك والتهاب القولون .


7- صحة القلب والاوعية الدموية :

الأرز البني غنى بالسيلينيوم وهو مفيد جدا لصحة القلب ، حيث ان استهلاك كميات من الحبوب الكاملة مثل الأرز البني تساعد فى تقليل انسداد الشرايين بسبب تراكم الترسبات ،كما ان الحبوب الكاملة تساعد فى الوقاية من مخاطر اضطرابات القلب مثل ارتفاع ضغط الدم العالى وامراض الاوعية الدموية .


8- مستويات صحية من الكوليسترول :

الأرز البني هو خيار صحى للحفاظ على نسبة الكوليسترول بالدم وذلك بسبب ما يحتويه الأرز البني من زيوت طبيعية ،كما ان بعض الدراسات كشفت ان الأرز البني به صفات هيبوكوليسترل وليميتش التى تنظم الكوليسترول بالدم ، كما ان بعض الابحاث قالت بان مستخلص الأرز البني يساعد فى الوقاية من ارتفاع الدهون الثلاثية بالكبد بسبب الافراط فى تناول الكحل وذلك بسبب وجود حمض غاما الغاما فى الأرز البني .


9- السرطان :

الأرز البني هو مفيد فى الوقاية من مرض السرطان بانواعه المختلفة مثل سرطان القولون ،سرطان الثدى ،وسرطان الدم ،وذلك التأثير المفيد لتناول الأرز البني فى الوجبات يرجع الى احتواء الأرز البني على مضادات اكسدة قوية ونسب عالية من الالياف الطبيعية ،حيث ان تلك الالياف الطبيعية لها القدرة على منع السموم التى تسبب مرض السرطان من الالتصاق على جدار القولون مما يساعد ذلك فى القضاء عليها ،وقد تم التاكد من ان الأرز البني يحتوى على بعض الخصائص الكيميائية التى تميزه عن الارز البيض فقد يحتوى الأرز البني على مادة الفينول الاساسية وحمض الفيرليك الذى يساعد على منع انتشار السرطان بالقولون والثدى ،وعلاوة على ذلك فانه تم التحقق من صحة تاثير نخالة الأرز البني المضادة للورم .



10- الدماغ والجهاز العصبى :

الأرز البني مفيد للدماغ والجهاز العصبى كما انه يساعد فى تسريع عملية الايض بالمخ وذلك لان الأرز البني يحتوى على فيتامين ب وبعض المعادن الاساسية مثل المنغنيز والمغنسيوم ،مما يساعد على تنظيم الاعصاب والعضلات ويمنع من الارتفاع المفاجئ للكالسيوم فى الخلايا العصبية ،فالأرز البني يحافظ على الاعصاب واسترخاء العضلات ،بالاضافة الى كل ذلك فان الأرز البني يحتوى على فيتامين E الذى يلعب دورا حيويا فى الوقاية من امراض الدماغ المختلفة الناجمة من الضرر التاكسدى .


11- خصائص مضادة للاكتئاب :

الأرز البني به صفات مضادة للاكتئاب ويساعد فى مكافحة الاضطرابات المتعلقة بالقلق ،وقد اوضحت بعض الابحاث التى اجريت على الأرز البني انه يحتوى على الاحماض الامينية الاساسية مثل الجلوتامين والجلسرين التى تساعد فى الشعور بالاسترخاء .


12- الارق :

يحتوى الأرز البني على هرمون الميلاتونين الخاص بالنوم فهو يعزز نوعية النوم عن طريق التخفيف من الاعصاب وزيادة دورة النوم .


13- نظام المناعة القوى :

يحافظ الأرز البني على صحة العظام لانه غنى بالمغنيسيوم الذى يساعد الكالسيوم فى بناء العظام ولذلك فان الأرز البني يساعد فى علاج الحالات الخاصة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام .


* استخدام الأرز البني فى الطهى :

يستخدم الأرز البني فى الطهى كعنصر غذائى اساسى ليس فقط فى اسيا بل فى جميع انحاء العالم ،وقد يتوفر الأرز البني باشكال مختلفة فى الاسواق فمنه الحبوب الطويلة وهو يستخدم فى الطهى والسلطات ،ومنه ايضا على شكل لين ولزج وهو مثالى لصنع الحلويات ،ايضا يتوفر فى الاسواق شراب الأرز البني وهو يستخدم كمادة تحلية صحية ويمكن اضافته لبعض المخبوزات .


* كيفية اختيار وتخزين الأرز البني ؟

الأرز البني يحتوى على بعض الزيوت الطبيعية الاساسية والتى  يمكن ان تفقد قيمتها مع طول فترة تخزينها ولذلك يفضل التاكد من تاريخ صلاحيته ،ويمكن تخزين الأرز البني الخام لمدة تصل حوالى ستة اشهر طالما انه فى وعاء محكوم وموجود فى درجة حرارة الغرفة ،واذا تم تخزين الأرز البني بطريقة غير صحيحة فان ذلك يسمح لنمو البكتريا التى تسمى ببكتريا العصوية الشمعية وهى يمكن ان تتسبب فى التسمم الغذائى .



* كيفية طهى الأرز البني :

يحتاج الأرز البني الى وقت اطول فى الطهى والى كمية مياه كبيرة حيث لكى تطهى كوب واحد من الأرز البني يفضل اضافة من كوبان مياه الى ثلاث اكواب ،وفى حالة نقع الأرز البني فان ذلك يساعد على طهى الأرز البني فى وقت اقل .


*الاثار الجانبية لاستهلاك الأرز البني :

لا يحتوى الأرز البني على عناصر مثيرة للقلق مثل البيورينات او الاوكزالات .

مواضيع مميزة :