هل يمكن حدوث حمل اثناء الرضاعة الطبيعية ؟

كثير من النساء تعتقد ان الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية غير ممكن ، وإذا فعلوا ذلك فانهم سيجلبون اخ الي طفلهم في اقرب وقت ، وذلك لانه بشكل عام يمكنك ان تحملي اثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، ومن المفاهيم الشائعة والخاطئة هي ان الرضاعة الطبيعية تأُخر الحمل ، فكل ما تفعله الرضاعة الطبيعية هو تأخير التبويض فتكبح الهرمونات التي تحفز الإباضة ، ولكن ايضا يجب ان تعلمي ان تأخر الاباضة يختلف من امراة لاخري ولا يمكن التنبؤ به اثناء الرضاعة الطبيعية ، فهناك بعض النساء التي لا تحيض لعدة اشهر بعد الولادة وهناك من يحدث لها التبويض بعد اسبوعين .

اذا كنتي لا تريدين الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية فعليكي في البدء باستخدام وسائل لمنع الحمل بمجرد بدء ممارسة العلاقة الزوجية مرة اخري ، فيوصي العديد من الاطباء بالوسائل العازلة مثل الواقي الذكري او الحجاب الحاجز الذي يمنع وصول الحيوانات المنوية الي البويضات ، إلا ان البعض يعتقد ان اخذ جرعة منخفضة من وسائل منع الحمل عن طريق الفم سيكون اكثر امانا للاستخدام اثناء الرضاعة الطبيعية ولا تشكل اي ضرر لطفلك ، وهناك حبوب منع الحمل التي لا تحتوي علي الاستروجين او البروجستين فهما هرمونات تتداخل مع الرضاعة .

إذا كنت ترضعين طفلك كثيرا ليلا ونهارا، ستتفاجئين بانكي قد لا تحيضين لمدة عام او حتى لفترة اطول من ذلك بعد الولادة ، وإذا كان طفلك ينام طوال الليل من سن مبكر، ستلاحظين مجئ الدورة الشهرية بسرعة اكبر عادة في غضون ثلاثة او ثمانية اشهر .

ما هي خيارات تحديد النسل ؟

هناك بعض اشكال منع الحمل التي لا تحتوي على اي الهرمونات، وهذه الاساليب هي بالفعل آمنة للاستخدام في حين كنتي ترضعين طفلك وذلك لانها لا تملك اي تأثير على الرضاعة الطبيعية، او اي تأثير علي طفلك، او علي مخزون الحليب لديكي .

وتشمل وسائل منع الحمل الغير هرمونية : الواقي الذكري، الواقي الانثوي، والحجاب الحاجز، وغطاء عنق الرحم، والاسفنج، واللولب النحاسي والمواد الرغوية القاتلة للحيوانات المنوية، والكريمات والهلام، وربط الانابيب، وقطع القناة الدافقة .

كما ان هناك ايضا نوعين من وسائل منع الحمل الهرمونية، وهما هرمون البروجستين ، هو نوع من انواع تحديد النسل ويتمثل في حبوب منع الحمل المصغرة ، وهناك حقن ديبو بروفيرا، وزرع هرمون البروجستين ، الذي يعتبر آمن وفعال للامهات المرضعات،  ومع ذلك، سنجد ان وسائل منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرمون الاستروجين مثل حبوب منع الحمل ، والتصحيح، والحلقة المهبلية، يمكن ان يسببوا انخفاضا ملحوظا في كمية الحليب الخاص بكي ، ولذلك يفضل تجنبها .

نصائح لتحديد النسل اثناء الرضاعة الطبيعية :

يجب عليكي التحدث مع طبيبك الخاص حول خيارات تحديد النسل الخاصة بكي وتتأكدي من معرفته بانكي لا تزالين ترضعين طفلك ، من الضروري ايضا التحدث مع زوجك، واتخاذ قرار بشان الطريقة الانسب معا .

إذا كنتي تخططين لإرضاع طفلك ليلا نهارا فقد تكوني قادرة على انقطاع الطمث لديكي لاول 5 اشهر ، وهذا الاسلوب يسمي (LAM)، ولكن يجب ان تتأكدي اولا بانه سيعمل مع حالتك ، لا تبدئي اي نوع من انواع وسائل منع الحمل الهرمونية، بما في ذلك هرمون البروجستين ، وهرمون الاستروجين وخاصة قبل 6 اسابيع بعد الولادة ، فهذا سيساعدك كثيرا على منع اي تدخل في مخزون الحليب لديكي ، واذا اضطريتي لاستخدامهم يجب استخدام جرعة مصغرة ومراقبة كمية الحليب في ثدييك .

كيف يمكنك اطالة تأخر الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية ؟

عودة الخصوبة للمرأة تختلف من امرأة لاخري ، وايضا قد تعتمد على عادات الام مع الطفل، وايضا ترجع الي مدي حساسية الام لهرمونات الرضاعة ، فانتي من بامكانه تطويل الفترة الطبيعية الخاصة بكي لتأخر الحمل عن طريق الحفاظ على هذه العوامل ووضعها في الاعتبار، وهذه بعض العوامل التي تساعدك في ذلك :

- كثرة الرضاعة الطبيعية ومقدار الوقت الذي تقضينه مع طفلك في الرضاعة الطبيعية هي من اهم العوامل التي تحدد عودة الخصوبة لديكي ، فانتي اكثر عرضة لعودة خصوبتك اذا تم تقليل مدة الرضاعة او عدد مرات الرضاعة ، فالتغيرات المفاجئة في انماط التغذية تؤثر تأثيرا كبيرا في العودة المبكرة في الخصوبة .

- بينت العديد من البحوث ان الرضاعة الطبيعية اثناء الليل قد تؤخر الخصوبة لديكي ، كما ان البقاء علي الرضاعة فقط وعدم ادخال اي اطعمة صلبة قبل 6 اشهر علي الاقل قد يساعدك كثيرا في اطالة مدة الخصوبة ايضا .

- واذا اردتي ان يركز طفلك علي الرضاعة الطبيعية فقط فيجب عليكي تجنب استخدام اللهايات او زجاجات الحليب الصناعي.

ومن المهم ان تتذكري ان مفتاح الاستخدام الناجح لتحديد النسل عن طريق الرضاعة الطبيعية يندرج تحت هذه العوامل المساعدة ، فهذه العوامل تضمن ارتفاع مستويات الدم من هرمون يسمي هرمون البرولاكتين ، هذا الهرمون يعمل علي قمع التبويض لديكي .

فإذا تم اتباع هذه المبادئ التوجيهية، فانقطاع الطمث قد يستمر الي 13-16 شهرا، ومع ذلك، فمن الممكن عودة الحيض بعد ستة اشهر في عدد قليل من النساء.

ما هي العلامات المبكرة لعودة الخصوبة ؟

زيادة في المخاط المهبلي : إذا لاحظتي اي زيادة او تغير في الإفرازات المهبلية، وخاصة إذا كانت سميكة وبيضاء رقيقة، وواضحة ومرنة، فربما تكوني في فترة الإباضة .

ارتفاع درجة الحرارة : يجب عليكي مراقبة درجة حرارة جسمك كإجراء وقائي، ومشاهدة اي زيادات في درجات الحرارة ويجب ان تتأكدي انها لا ترتبط باي مرض، فحرارة الجسم ترتفع خلال الإباضة .

التفريغ وتغير لون المخاط : مع عودة الدورة الشهرية، قد لا تبدو وكانها فترة عادية في البداية ، فالعديد من النساء تأتي لهم في صورة إشعار كميات صغيرة من إفرازات بنية او وردية اللون بدلا من الدم ذات اللون الاحمر، وهذا التفريغ بلا شك يعني ان الخصوبة قد عادت من جديد .

مواضيع مميزة :