حيوان الوشق اكبر انواع القطط الصغيرة

يعتبر اسم الوشق هو الاكثر شيوعا والذي تم تطويره من عبارة تركية التي ترجمت الي "الاذن السوداء"، واطلق عليه مسميات مختلفة وصفته بانه الوشق الإفريقي او الوشق الصحراوي ، وفي الواقع ان حيوان الوشق هو واحد من اكبر جميع القطط الصغيرة بل هو اسرع منهم بكثير ، ولكنه قريبا في الشكل من فصيلة القطط فهو قادر على الخرخرة اثناء شربه للمياه .

وحيوان الوشب من انواع القطط المعنقدة ذو الاذنين ويصل طوله الي حوالي ثلاثة اقدام ، مع ذيل طويل يصل الي حوالي قدم ، ويتميز فروه باللون البني المحمر ، باستثناء الذقن البيضاء والبطن، والخط الاسود الذي يمتد من كل من العينين والانف .

حجم وشكل حيوان الوشق :

عندما تنظر الي حيوان الوشق تعتقد انه صديق لك ، فهو من الوجوه المألوفة، ويذكرنا إلى حد كبير بالقطط المستأنسة ، وتأتي الميزة الاكثر تميزا فيه حتى الآن هي بالطبع آذنه التي هي طويلة، وبها خصلات بارزة، واذا قمت بمنحهم نظرة عميقة ستجد ان فرائه عادة ما يأتي باللون البني الضارب علي الحمرة ، ويحمل في جسده علامات ، ولديه شعيرات شديدة في منصات كفوفه تمكنه من التحرك في الرمال الناعمة بسرعة اكبر مما قد يعتقد اي احد .

يصٌنف حيوان الوشق من ضمن الحيوانات متوسطة الحجم ، ولكنه يعتبر حيوان اقوي من القط بكثير حيث وجد العلماء اثار اسنان علي نعام ميت وكانت هذه الاثار ترجع الي اسنان حيوان الوشق ، وهذا يعني ان حيوان الوشق سريع بما فيه الكفاية لتجاوز حيوان قوي كالنعام ، بل ويتغلب عليه ويقتله ، ياله من حيوان رائع بالفعل .

اماكن تواجد حيوان الوشق :

حيوان الوشق من الحيوانات المتنوعة للغاية ، فتجده موجود في الجزائر، وانجولا، الكونغو، الهند، إيران، كاراكوم، المغرب، نيجيريا، النوبة، باكستان، فلسطين، البنجاب، سوريا، الترانسفال وتونس وجنوب افريقيا ، فقد تجده في اماكن عديدة لانه يمكنه ان يعيش في جميع البيئات المختلفة فتجده في الاماكن الرطبة ، والغابات الكثيفة في الاماكن الصحراوية ، ولكن حيوان الوشق قد يفضل مناطق السافانا بالخصوص فهو يحب انخفاض هطول الامطار ويريد بعض الغطاء، وهذا االتنوع بدون شك قد ساعده كثيرا علي الاستمرار في التوسع علي عكس انه كان هناك العديد من الانواع الاخري في الانخفاض نتيجة لعدم تلائمها مع البيئة .

حمية حيوان الوشق :

حيوان الوشق مثل معظم القطط الصغيرة في مسألة التغذية ، فحيوان الوشق يكون هو دائما الحيوان الملاحق ، فتجده يقترب بسرعة وبصمت حتى يكون علي نطاق ستة عشر قدم، وعندها يهم بالعدو عن طريق قفزة سريعة وطويلة ، ستصاب بالدهشة عندما تعلم انه في المقام الاول لديه قدرة مذهلة على التقاط الطيور عن طريق القفز نحو سبعة اقدام في الهواء .

ومن المعروف عن حيوان الوشق انه من الحيوانات آكلة اللحوم ، ويحب صيد القوارض والطيور والغزلان الصغيرة ، فهو يعيش في الاساس على الحيوانات الصغيرة جدا، مثل الجربوع والفئران والطيور والارانب البرية ، كما انه قادر على قتل فريسة اكبر، ففي بعض الاحيان يقوم بافتراس الظباء واخذها من غزال .

وحيوان الوشق مثله مثل القطط كلها تقريبا، يقتل معظم فرائسه بلدغة في الرقبة ، على الرغم من ان هناك بعض الحيوانات الكبيرة التي تتطلب بعض الخدشات الإضافية مع مخالب قوية لكي يفترسها ، وبالرغم من كل هذا الا ان حيوان الوشق من الحيوانات التي صعب ارضائها ، فهو يتجاهل معظم الاعضاء الداخلية لاي فريسة، ولا يأكل اي شعر ، فيقوم بقص اللحوم بدقة من الجلد، وإزالة كافة الريش من اي طائر يمسك به .

من الممكن ترويض حيوان الوشق ، كما هو الحال مع العديد من القطط الصغيرة ، ففي بعض اجزاء من الهند وإيران تستخدم حيوانات الوشق لمساعدة الصيادين في عملهم ، فاذانهم لديها حاسة حادة لا تصدق تجعلهم بسهولة يقومون بمطاردة الفرائس بسهولة .

سلوك حيوان الوشق :

من المعروف عن حيوان الوشق انه من المخلوقات الانفرادية والتي تحافظ على مساحة كبيرة من الاراضي وتدافع عنها بشكل جيد ، فهي تترك اراضيها برائحة براز وبول وسم مميز بها ، وعادة ما يعيش حيوان الوشق وحده ، ولكنه من وقت لآخر يجد له شريك للقيام بالتزاوج .

ينتج حيوان الوشق مجموعة معتادة من اصوات القطط الصغيرة، فنجده يتذمر، ويهمس ، وينتج نباح يحدث الكثير من الضوضاء ، فهو عموما يستخدم هذا النباح بمثابة تحذير لاي حيوان وشق اخر او اي من الحيوانات المفترسة الاخرى التي تكون قريبة منه ، فهو يستخدمه في اوقات الخطر .

وكما ذكرنا من قبل ان حيوان الوشق يقوم بالقفز في الهواء لكي يقوم بعملية صيد ناجح ، فهو يستطيع ان يقوم بالعديد من الالعاب البهلوانية الممتازة، ولدي حيوان الوشق دائما حاجة كبيرة في شرب المياه الشرب، فسوائل جسم فرائسه تجعله يصمد لفترات طويلة من الزمن ، وهذا بالطبع يجعله متكيف جيدا مع حياة الصحراء، لذلك نجده في الكثير من الاراضي في عدة مناطق شبه صحراوية من افريقيا وآسيا .

ومع الاسف، فان حيوان الوشق في بعض اجزاء من العالم يقوم بمهاجمة القطط المستأنسة وحيوانات الماشية ، ولذلك دائما ما تجد خلافات له مع السكان المحليين في اماكن عديدة مثل إيران وجنوب افريقيا، وفي بعض المناطق من القانوني قتلهم اذا رغبت في ذلك .

تزاوج حيوان الوشق :

ليس لحيوان الوشق موسم رسمي للتزاوج، فهو يميل للتزاوج على مدار السنة ، وعادة ما يفضل الطقس الحار ، ومن المثير للاهتمام ان الذكور في كثير من الاحيان تقوم بالمحاربة بقوة لنيل شرف كونها اول من يقوم بالتزاوج مع انثي معينة ولكنه لا يحدث كثيرا ولكنه يحدث في بعض الاحيان فقط .

تلد انثي حيوان الوشق ما بين 1 الي 6 من القطط الصغار ، وهم غير قادرين علي مغادرة والدتهم حتي يبلغون حوالي شهر واحد ، وبعد عشرة اسابيع يكون الصغير مفطوم تماما، ولكنه عادة ما يظل بالبقاء مع والدته حتي عامه الاول .

التهديدات علي حياة حيوان الوشق :

يمكن لحيوان الوشق ان يعيش ما يصل الى نحو 12 عاما في البرية، وهناك من يعيش حتي 17 عاما في الاسر ، وعلى الرغم من الانتشار الواسع وإجمالي عدد حيوان الوشق الكبير نسبيا، الا انه في اجزاء معينة يعتبر حيوان الوشق مهدد نسبيا ، ففي شمال افريقيا والجزيرة العربية وآسيا الوسطى وإيران والهند، يعتبر فقدان اماكن تواجدهم وبيئتهم تهديدا كبيرا لبقائهم ، وفي جنوب افريقيا تحديدا ، حيث يكون حيوان الوشق شائع هناك ، غالبا ما يتعرض للاضطهاد بشدة باعتباره آفة تقوم بالاحتيال على الثروة الحيوانية، ومع ذلك، على الرغم من قتل اعداد كبيرة منهم الا انهم غير مهددين بالانقراض حتي الان .

وعلى الرغم من ان صيد حيوان الوشق لا يزال قانونيا في بعض اجزاء من العالم الا ان هناك الكثير من بلدان افريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، والعديد من الجنوب الغربي لدول آسيا الوسطى يحظر بها اصطياد حيوان الوشق ، فقد تم سرد الوشق الآسيوي ضمن الملحق الاول لاتفاقية التجارة الدولية في الانواع المهددة بالانقراض ، مما يجعل جميع انواع التجارة الدولية من هذا النوع غير قانونية .

مواضيع مميزة :