كيفية تدريب القطط على بعض السلوكيات

خلافا للإعتقاد الشائع، فإن القطط تتمتع بنفس متعة تدريب الكلاب، فما هي كيفية تدريب القطط؟ يعد تدريب القطط طريقة رائعة للتواصل مع قطتك وتعليمها معنى بعض الكلمات الأساسية، فهل تدريب القطط ممتع مثل تدريب الكلاب؟ سترحب القطط بتعلم التوجيهات الأساسية، وتتخذ معظم القطط تدريبا جيدا أيضا إذا قمت بإقران الدروس بالطعام والمرح، وتقول عالمة السلوك كاتينا جونز، ومديرة سلوك جونز للحيوانات في رود آيلاند تحب العديد من القطط التدريب إذا تم القيام به بشكل صحيح، بالصبر والمكافآت، كما هو الحال مع أي علاقة أخرى تحصل على ما تقدمه.

 

في حين أنه لا يمكن تدريب القطط على القيام بمجموعة من المهام التي يتم تربية الكلاب من أجلها، فإن التدريب الأساسي يأتي بشكل طبيعي لهم، وستستخدم القطط صندوق الفضلات أو الليتر بوكس بشكل غريزي، ومن السهل تجنب مشاكل سلوك الكلاب الشائعة مثل عض اللعب وقلق الإنفصال والعدوانية.

 

في كثير من الأحيان، فإن تدريب القطط على عدم القيام بشيء ما مثل تدريبها على عدم العض أو سحب المقود يعود ببساطة إلى عدم إثارة هذا السلوك في المقام الأول، وإذا كنت تتدرب القطط على المقود فاختر الحزام بدلا من طوق التدريب والذي يمكن أن يؤدي إلى رد فعل معاكس محموم وقد يخنق القطط، وإذا عضت القطط، علمها ما يجب فعله بدلا من ذلك عن طريق إعادة توجيه غرائزها المفترسة إلى لعبة الريش، وفوائد تدريب القطط هائلة، حيث تقول جونز.

 

يوفر تدريب القطط تحفيزا عقليا وجسديا بالإضافة إلى الإتصال الإجتماعي الإيجابي، ومجرد القيام بالتدريب بحد ذاته له قيمة لا تصدق للقطط المحبطة والملل والخجولة والخائفة، والقطط تشبه إلى حد كبير المراهقين، بينما تتعاون الكلاب من أجل بضع كلمات لطيفة، ويتم تحفيز القطط على أساس الدفع مقابل اللعب، ولن تشارك القطط في الألعاب التدريبية إلا إذا كانت المكافآت جديرة بالإهتمام، بغض النظر عن حماستنا المتدفقة.

 

7 حيل يمكنك تدريب القطط على القيام بها:
يعد تدريب القطط طريقة رائعة للتواصل معها وتعليمها معنى بعض الكلمات الأساسية، والشيء المهم هو أن تترك لقطتك القول الفصل فيما تعلمه إياها، فلا تحب كل القطط أن تفعل كل شيء، فاختر السلوكيات التي تأتي بالفعل بشكل طبيعي لقطتك قبل الشروع في وضع سلوكها في الإعتبار اجعلها إيجابية، فالتدريب بالنقر هو وسيلة فعالة للغاية لتحديد اللحظات التي تقوم فيها القطط بالسلوك الذي ركزت عليه، والتدريب، بإختصار هو مجرد تخصيص كلمات للسلوكيات الطبيعية ومكافأة قطتك على التعاون، وإليك سبع كلمات وأفعال لتعليم القطط:

1- تدريب القطط أن تكون لطيفة:
شجع القطط على رؤية الأيدي كالمكافأة دائما، فلتثبيط العض، ربت على مفاصل أصابعك أو على ظهر يدك بقليل من المعجون محلي الصنع أو من المتجر، وقل لطيفة بينما تلعق القطط يدك، واسحب يدك بعيدا بهدوء إذا بدأت في العض أو العض.

 

2- تدريب القطط على كلمة بحث عنها:
قم بإلقاء المكافآت عالية القيمة على أقدام القطط، وبمجرد أن تتمكن القطط من اتباع المكافأة، أضف عبارة اعثر عليها، نعم، الأمر بهذه البساطة، ويمكنك بعد ذلك لعب لعبة القصف باستخدام حاويات أو حتى باستخدام يديك، وقل لطيفة إذا قامت القطط بخربشة يدك أو عضها، باستخدام رشة من معجون القطط لتشجيعها على لعق، واكشف عن المكافأة بعد أن تلعق أو تنقر على يدك برفق بمخلبها.

 

3- تدريب القطط على كلمة هدف:
يمكنك استخدام عصا مستهدفة من صنع الإنسان أو اشتريها من المتجر أو حتى طرف إصبعك، وعلم القطط أن تكون متنبهة للهدف من خلال تقديمها 2 بوصة أمام أنف القطط، وفي اللحظة التي تلمسها، انقر عليها وكافئها، وبمجرد أن تتحرك القطط بشكل موثوق إلى الهدف، قل كلمة هدف لوضع هذا السلوك في إشارة.

 

4- تدريب القطط على الجلوس:
كلما جلست القطط بشكل طبيعي، انقر عليها واعطها مكافأة، فسرعان ما ستلاحظ أن قطتك تجلس لتخبرك عندما تحضر الطعام، وأضف كلمة اجلس بمجرد أن تتنبأ بسلوكها، وبعد ذلك، حاول جذبها إلى موضعها باستخدام عصا الهدف أو إشارة التوجيه، وانقر وكافئ هذا الوضع، وتوقف تدريجيا عن النقر فوق كل استجابة صحيحة، باستخدام أداة النقر وتعامل بشكل متقطع.

 

5- تدريب القطط البقاء على السجادة الخاصة بها:
اصنع سجادة للقطط عن طريق وضع حصيرة مسطحة أو منشفة أو منديل من القماش على المنضدة أو الأريكة، فالفضول قد لا يقتل القطط، لكنه سيتغلب عليها، وعندما تخطو على حصيرة القطط، انقر فوق، ثم ارمِ المكافأة بعيدا قليلا عن السجادة، لذلك يجب أن تعود القطط للجولة التالية، وقدمها تدريجيا باستخدام عصا على السجادة، وبمجرد أن تذهب القطط إلى بساطها عن طيب خاطر وتبقى هناك أدخل إشارة أو كلمة ابقي، واستخدم حصيرة القطط لتشجيع قطتك على البقاء في مكان مثل شجرة القطط أثناء الأكل أو الطهي، ويمكنك أيضا إحضار سجادة القطط الخاصة بك في إجازة أو إلى الطبيب البيطري للتحكم في قطتك أثناء الفحوصات.

 

6- تدريب القطط على كلمة تعال:
تستطيع القطط أن تتعلم القدوم من اللحظة التي تدخل فيها منزلك، فاقرن التجارب الإيجابية وخفق الكوب مع كلمة تعال، وللقيام بذلك ضع المكافآت في كوب أو وعاء ورجها وكافئها حتى تتعرف قطتك على الصوت، وانقر وكافئ القطط عند وصولها، وزد الوقت ببطء بين قول تعال ورجها حتى تأتي على إشارة، وتخلص من جهاز النقر تدريجيا وكافئها بشكل متقطع.

 

7- تدريب القطط على كلمة في الصندوق:
ستقفز معظم القطط بسعادة في صندوق أو تستكشف كيسا، ويعد وجود اتجاه لهذا السلوك مفيدا عندما يحين الوقت لسحب حامل القطط، في الواقع، اسحب حامل القطط قبل وقت طويل من حاجتك إليه، وقم بإخفاء المكافآت وحتى إطعام القطط أجزاء من وجبتها، وعندما تقفز قطتك إلى الناقل أو الصندوق، انقر فوق السلوك وكافئها، وعندما تطالبك القطط أضف الإشارة في الصندوق وأضف تدريجيا حملها في الصندوق الناقل الخاص بها ومكافأتها بعد كل رحلة.

مواضيع مميزة :