ما هي فوائد النعناع البري ؟

النعناع البري ايضا هو عشب له شعبية كبيرة بالنسبة للقطط  ، فله تأثير هائل عليهم ، ولكن ليست القطط هي المخلوقات الوحيدة التي تستفيد من هذه العشبة ، فتتعدد فوائد النعناع البري حيث يستخدم نبات النعناع البري في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج عدد من الحالات الصحية المختلفة ، بداية من قضايا المعدة، واستخدامه كطارد للحشرات، وحتي انه يخفف التهاب المفاصل ، وتشمل قدرته على انه يعمل ايضا علي تهدئة الشخص ما قبل النوم ، والتخفيف من القلق والتوتر، وتهدئة آلام الطمث، ويساعد في القضاء على اضطرابات الاكل، وتخفيف المغص، وتسريع الشفاء من نزلات البرد والحمى، وإزالة السموم من الجسم، وتقليل الالتهاب في جميع انحاء الجسم، وحتى سرعة التئام الجروح .

فالنعناع البري نبات قوي ومفيد ، ورائع ومتوفر ومناسب للعديد من الوسائل المختلفة ، وسبب شهرته انه علاج طبيعي وامن ، فهو يستخدم منذ فترة طويلة في الادوية العشبية التقليدية ، فكوب واحدا منه قادر علي حل مشاكل عديدة ، وتم استخدامه لعدد مذهل من الامراض ، كما ان هناك تقليد طويل يقول ان زراعة النعناع البري بالقرب من منزل او حظيرة يقي من الفئران والجرذان ويحفظ الحشرات بعيدا ، كما وقد اظهرت الابحاث ان الصراصير والنمل الابيض تهرب من النعناع البري .

نشأ النعناع البري في اوروبا واجزاء من آسيا، وكان يزُرع من قبل المستوطنين في الحدائق الاستعمارية في امريكا الشمالية ، واستطاع ان ينجو النعناع البري في البرية ، واصبح منذ ذلك الحين يتصدر عالميا و ينتشر في جميع انحاء كندا ويزُرع ايضا في الولايات المتحدة اساسا في شمال غرب المحيط الهادئ واجزاء من كندا، ولا سيما انه موجود ايضا في البرتا وكولومبيا .

فوائد النعناع البري الغذائية :

اوراق النعناع البري تحتوي علي كميات كبيرة من الفيتامينات ايضا المفيدة كثيرا للبشر ، فتحتوي علي كميات كبيرة من فيتامينات E , C , A ، كما انها تحتوي علي مضادات الاكسدة بصورة ممتازة ، وبها ايضا المواد الكيميائية النباتية الاولية ،ايزومرات نيبيتالاكتون ، وهي مواد مهدئة ، فكما هو معروف عن النعناع البري انه قوي ولطيف ويحفز الانسان علي النوم دون ان يؤثر علي الانسان في اليوم التالي ، فهو يعمل كالبلسم للجهاز العصبي ، ويساعد الاطفال كثيرا علي الحصول علي نوم هادئ ، فهو يشبه البابونج كثيرا ، وينصح به كثيرا لاستخدامه مع الاطفال الذين لديهم مشاكل في النوم .

فوائد النعناع البري الصحية :

اظهرت الابحاث الحديثة ان النعناع البري هو علاج موثوق به لبعض الامراض الشائعة ، والان دعونا نلقي نظرة فاحصة على بعض من افضل الفوائد الصحية للنعناع البري :

فوائد النعناع البري للإجهاد : النعناع البري يقوم بتخفيف التوتر ، كما انه يحد من القلق المزمن ، فهو يستخدم كعلاج عشبي عن طريق الفم ، او من الممكن ان يستهلك علي شكل عصير او مع الشاي ، او انه يدخن كالاعشاب الاخري ، وهذا بالفعل يساعد كثيرا في تقليل الاعراض الثانوية للإجهاد المزمن وتقوية الجهاز المناعي .

فوائد النعناع البري للمساعدة علي النوم : استُخدم النعناع البري من قبل الاشخاص الذين يعانون من الارق ، فذلك العشب يتميز بانه ذات طبيعة مهدئة فيساعد على إبطاء الدورات الطبيعية في الجسم ويحفز على الدخول في حالة استرخاء وهدوء ، وخاصة للاشخاص الذين لديهم عوائق تمنعهم من النوم المريح ، فيمكنهم ان يستعينوا بالنعناع البري مع الشاي وشرب فنجان قبل النوم لضمان نوم هادئ .

فوائد النعناع البري علي الجهاز الهضمي : النعناع البري يعتبر فعال وبشكل خاص في ازالة قضايا الجهاز الهضمي ، وخاصة الامساك ،وانتفاخ البطن الزائد، والتشنج ، فلديه تأثيرات مضادة للالتهابات ، كما ان المركبات العضوية الموجودة في النعناع البري يمكن ان تخفف من عقدة والتهاب الجهاز الهضمي وتخفيف الضيق والاحساس بالانزعاج .

فوائد النعناع البري علي تشنجات الحيض : بالنسبة للكثير من النساء الذين يعانون من تشنجات الحيض المؤلمة ،غالبا ما يوصى بشرب الشاي مع النعناع البري كعلاج بديل لهذه التشنجات ، لان النعناع البري يمكن ان يخفف وبشكل سريع تلك التقلصات والضغوط على الجسم في هذه الفترة ، وعلاوة على ذلك، يعمل النعناع البري عمل المسكنات، فالآثار المهدئة الموجودة في النعناع البري تساعد كثيرا من اعراض الدورة الشهرية، مثل تقلبات المزاج والاكتئاب .

فوائد النعناع البري في علاج الصداع : على الرغم من ان الآلية الدقيقة نفسها ليست مفهومة تماما، الا انه قد ثُبت ان النعناع البري فعال جدا في علاج الصداع ، حتى الصداع النصفي المزمن ، فكل ما عليك فعله هو فرك الزيت العطري على المنطقة المصابة فهذا سوف يساعدك كثيرا ، وايضا يمكنك شرب الشاي بالنعناع البري او فرك مرهم اوراق النعناع البري وهذا كافي ليقوم بتقديم الإغاثة السريعة .

فوائد النعناع البري علي سرعة الشفاء : يتضمن هذا نزلات البرد والإنفلونزا، وهنا يجئ دور النعناع البري فهو يعتبر واحد من اسرع الطرق لتنظيف الجسم من السموم ، وخاصة في حالات الحمى، وزيادة التعرق يحافظ علي خروج السموم من الجسم وهذا ما يفعله النعناع البري ، فهو ينقي الجسم ايضا من اي مسببات للامراض ، لذلك يوصي به كثيرا كعلاج بديل اثناء نزلات البرد الشديدة .

فوائد النعناع البري كمضاد للالتهابات : كما ذكرنا فيما سبق ، فالمكونات الكيميائية الموجودة في النعناع البري فعالة بشكل خاص كمضادة للالتهابات ، وهذا يعني ان النعناع البري يمكن ان يكون فعال في علاج التهاب المفاصل والنقرس والتواءات العضلات ووجع المفاصل، وحتى البواسير ، وهنا يمكنك استخدام النعناع البري كتطبيق موضعي او استهلاك الاوراق، او يمكنك استخدامه كعصير او مع الشاي فهو سيكون فعال في جميع الحالات .

فوائد النعناع البري علي الامراض الجلدية : يوجد في النعناع البري مواد تعد من النوعية الطارد للحشرات الموجودة في الطبيعة ، وهذا بالفعل يجعله مثالي لحفظ البق بعيدا عن الحدائق عندما تضع بها نباتات الزينة، ولكنه ايضا يتخلص من لدغات البق ويخفف كثيرا من تهيج الجلد ، ويمكن استخدامه علي الجلد كمرهم وهذا بالفعل يساعد علي تقليل الالتهاب بسرعة ويسرع من عملية الشفاء .

فوائد النعناع البري كمكمل غذائي : على الرغم من ان تناول اوراق النعناع البري هواقل شيوعا بالنسبة للعديد من الاشخاص فمعظمهم لا يفضلون اكل الاوراق ، ولكن ان عرفت فوائد النعناع البري ،ستعرف ان لديه في الواقع مجموعة رائعة بديلة للكثير من المواد الغذائية، فيوجد به مواد كيميائية مفيدة ومركبات عضوية فريدة من نوعها واحماض اساسية يحتاجها الجسم ، غير الكثير من المعادن، والفيتامينات التي تحتاجها اجسامنا .

تحذيرات هامة من النعناع البري :

في العموم النعناع البري هو آمن بشكل عام للبالغين، ولكنه تماما مثله مثل اي من الاعشاب الطبية الاخرى، الاستهلاك المفرط منه يمكن ان يسبب الاثار الجانبية والتي تشمل القيء والصداع، والشعور العام بكونه مريضا.
اما بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكبد او الكلى، هنا سيكون استخدام النعناع البري محاط بالمخاطر ، فاذا كنت تستهلك النعناع البري مع الشاي بانتظام وكثيرا فيجب ان تحد من ذلك اذا كنت ممن يعانون اضطرابات الكبد او الكلي .

كما يجب على النساء الحوامل ايضا تجنب النعناع البري فهو غير امن ، فهو يساعد علي الولادة المبكرة قبل الاوان لانه يقوم بتحفيز تقلصات الرحم ، وذلك بالفعل يثير بعض المخاوف والخطر علي كل من الجنين والام لانه يمكن ان يحدث اجهاض لا قدر الله .

اشكال واستخدامات النعناع البري :

النعناع البري يمكن تطبيقه موضعيا عن طريق اوراقه او عن طريق تخميره ، فهو ذات شعبية كبيرة مع الشاي ، كما انه يستخدم علي نطاق واسع ايضا مع الزيوت الاساسية والعصائر والمراهم والصبغات بالاضافة الي تطبيقات الطهي ، فقد استخدم النعناع البري في اشكال مختلفة في الطب البديل .

كما يمكن استخدامه مع القطط ، فيمكن ان يرش على الطعام والاشياء الخاصة بالقطط كاللعب لكي يقوم القط بمضغها ، او إضافة اوراقه لمياه الشرب .

مواضيع مميزة :