معلومات عن دولة كوستاريكا بالفيديو

تقع دولة كوستاريكا ، التي تسمى رسميا جمهورية كوستاريكا ، على برزخ أمريكا الوسطى بين نيكاراجوا وبنما ، ولأن دولة كوستاريكا تقع على برزخ ، فإن لديها أيضا خطوط ساحلية على طول المحيط الهادئ وخليج المكسيك ، وتتميز دولة كوستاريكا بالعديد من الغابات المطيرة ، ومجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات مما يجعلها مقصدا للسياحة البيئية ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن تاريخ وحكومة واقتصاد دولة كوستاريكا .

 

 

تاريخ دولة كوستاريكا :
تم استكشاف دولة كوستاريكا لأول مرة عن طريق الأوروبيين عام 1502 على يد كريستوفر كولومبوس ، وسماها كولومبوس بـ كوستاريكا ، وهذا الاسم يعني "الساحل الغني" ، حيث انه والمستكشفين الآخرين كانوا يأملون في العثور على الذهب والفضة في هذه المنطقة .

 

 

علم دولة كوستاريكا

 

وبدأت المستوطنات الأوروبية في دولة كوستاريكا في 1522 و من 1570 حتى 1800 كانت مستعمرة إسبانية ، وفي عام 1821 ، انضمت دولة كوستاريكا إلى مستعمرات إسبانية أخرى في المنطقة وأصدرت استقلالها عن إسبانيا بعد ذلك بوقت قصير ، وشكلت دولة كوستاريكا المستقلة حديثا والمستعمرات السابقة الأخرى اتحادا لأمريكا الوسطى ، غير أن التعاون بين البلدان لم يدم طويلا ، وكثيرا ما حدثت نزاعات حدودية في منتصف القرن التاسع عشر ، ونتيجة لهذه الصراعات ، انهار اتحاد أمريكا الوسطى في نهاية المطاف .

 

وفي عام 1838 أعلنت دولة كوستاريكا نفسها كدولة مستقلة تماما ، وبعد أن أعلنت دولة كوستاريكا استقلالها ، خضعت لفترة ديمقراطية مستقرة ابتداء من عام 1899 ، وفي تلك السنة ، شهدت البلاد أول انتخابات حرة استمرت حتى اليوم ، ومن 1917-1918 دولة كوستاريكا كانت تحت الحكم الديكتاتوري لفيديريكو تينوكو وفي عام 1948 ، تم التنازع على الانتخابات الرئاسية وقاد خوسيه فيجيريس انتفاضة مدنية أدت إلى حرب أهلية استمرت 44 يوما .

 

وتسببت الحرب الاهلية فى دولة كوستاريكا إلى وفاة اكثر من 2000 شخص ، وكانت من اكثر العصور العنيفة فى تاريخ البلاد ، وبعد انتهاء الحرب الأهلية ، تم وضع دستور أعلن أن البلاد سيكون لها انتخابات حرة ، وكانت أول انتخابات لـ دولة كوستاريكا بعد الحرب الأهلية في عام 1953 وفاز بها فيجوريس ، واليوم ، تعرف كوستاريكا بأنها واحدة من أكثر بلدان أمريكا اللاتينية استقرارا .

 

 

حكومة دولة كوستاريكا :
دولة كوستاريكا ذات هيئة تشريعية واحدة مؤلفة من الجمعية التشريعية التي ينتخب أعضاؤها بالاقتراع الشعبي ، ولا يتألف الفرع القضائي للحكومة في دولة كوستاريكا إلا من محكمة عليا ، وتتكون السلطة التنفيذية في دولة كوستاريكا من رئيس للدولة ورئيس الحكومة ، وكلاهما ينتخب بالاقتراع الشعبي ، وقد خضعت دولة كوستاريكا للانتخابات الأخيرة في فبراير 2010 ، وفازت لورا شينشيلا بالانتخابات وأصبحت أول رئيسة للبلاد .

 

 

الاقتصاد واستخدام الأراضي في دولة كوستاريكا :
تعتبر دولة كوستاريكا من أكثر البلدان ازدهارا اقتصاديا في أمريكا الوسطى ، ويأتي جزء كبير من اقتصادها من صادراتها الزراعية ، ودولة كوستاريكا معروفة بإنتاجها للقهوة ، كما أن الأناناس ، والموز ، والسكر ، ولحم البقر ، ونباتات الزينة تسهم أيضا في اقتصادها .

 

 

شواطئ دولة كوستاريكا

 

كما أنها بلد صناعية وتنتج سلع مثل المعدات الطبية ، والمنسوجات ، والملابس ، ومواد البناء ، والأسمدة ، والمنتجات البلاستيكية ، والسلع ذات القيمة العالية مثل المعالجات الدقيقة ، والسياحة البيئية هي أيضا جزء كبير من اقتصاد دولة كوستاريكا ، حيث أن دولة كوستاريكا شديدة التنوع البيولوجي .

 

 

الجغرافيا والمناخ والتنوع البيولوجي في دولة كوستاريكا :
تتمتع دولة كوستاريكا بطوبوغرافيا متنوعة ذات سهول ساحلية تفصلها سلاسل جبال بركانية ، ويوجد بها ثلاث سلاسل جبلية ، أولها هو كورديليرا دي جواناكاست ، ويمتد من الحدود الشمالية مع نيكاراجوا إلى كورديليرا الوسطى ، وسلاسل جبال كورديليرا الوسطى التى تمتد بين الجزء الأوسط من البلاد ، وسلاسل جبال جنوب كورديليرا دي تالامانكا التي تقطع وسط ميسيتا (الوادي الأوسط) بالقرب من سان خوسيه ، ويتم إنتاج معظم القهوة في دولة كوستاريكا في هذه المنطقة ، مناخ كوستاريكا استوائي ولها موسم رطب يستمر من مايو إلى نوفمبر .

 

 

 المناظر الطبيعية في دولة كوستاريكا

 

وسان خوسيه التي تقع في وادي كوستاريكا الوسطى ، لديها متوسط درجة حرارة عالية في يوليو 82 درجة فهرنهايت (28 درجة مئوية) ، ومتوسط درجة الحرارة المنخفضة فى يناير 59 درجة فهرنهايت (15 درجة مئوية) ، والأراضي الساحلية في دولة كوستاريكا لديها تنوع بيولوجي بشكل لا يصدق .

 

حيث تضم العديد من أنواع مختلفة من النباتات والحياة البرية ، كما أن جانب خليج المكسيك به غابات كثيفة مثل الغابات الاستوائية المطيرة ، كما تضم دولة كوستاريكا العديد من المتنزهات الوطنية الكبيرة لحماية النباتات والحيوانات ، وتشمل بعض هذه المتنزهات حديقة كوركوفادو الوطنية (موطن للقطط الكبيرة مثل النمور والحيوانات الصغيرة مثل القرود الكوستاريكية) ، وحديقة تورتوجيرو الوطنية .

 

 

المزيد من الحقائق عن دولة كوستاريكا :

* اللغات الرسمية في دولة كوستاريكا هي الإنجليزية والكريولية .
* يبلغ متوسط العمر المتوقع في دولة كوستاريكا 76.8 سنة .

 

مواضيع مميزة :