ما هي فوائد التوت البري الصحية والغذائية ؟

يوجد العديد من الفواكه والخضروات المليئة بالفوائد الصحية والعناصر الغذائية القيمة بالاضافة الي المذاق اللذيذ الذي يميز كل منها , ولكن  موضوعنا اليوم عن فوائد التوت البري ، وتتعدد الوان وصور التوت , فهناك التوت الاسود والابيض والاخضر والاحمر والبنفسجي والازرق والبري وترجع هذه الالوان إلى الصبغات التي يحتويها كل لون ثمرة على حدة .

والتوت البري مختلف عن اي فاكهة اخري ويعد من اهم انواع الفواكه لانه يحتوي علي عناصر غذائية مركزة ، فنجد ان التوت البري فريد من نوعه لانه غني بمغذيات مستمدة من الطبيعة وخاصة مضادات الاكسدة وبالطبع هي عنصر لا غني عنه . فهو يعالج الاسنان , التهاب المسالك البولية , الالتهابات والعديد من الامراض الاخرى .

فوائد التوت البري

الاسم اللاتيني لنبات التوت البري هو فاكسينيوم وينمو التوت البري بكثرة في المستنقعات الرملية في اجزاء من اوروبا والولايات الشمالية في الولايات المتحدة وكندا ايضا .

فوائد التوت البري الغذائية :

التوت البري يوفر الطاقة والبروتين والكربوهيدرات. فمن حيث المعادن يحتوي التوت البري على الكالسيوم ، المغنيسيوم ، الحديد ، الفوسفور ، الصوديوم ، البوتاسيوم والزنك. كما انه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وفيتامين B-6، E وفيتامين K .

ايضا هناك العديد من الدراسات التي تؤكد ان التوت البري هو واحد من اكثر الاطعمة التي تحتوي علي اعلي نسبة للمواد المضادة للاكسدة ، فهذه النبتة غنية بالفيتامينات A، C‘E، كما انها توفر كميات معتدلة من فيتامينات B، وحامض الفوليك والحديد ، كما ان كوب من عصير التوت البرّي لا يحتوي إلا على ٤٩ وحدة حرارية فقط .

فوائد التوت البري الصحية :

اظهرت الدراسات العلمية ان استهلاك التوت لها فوائد صحية ضد السرطان، والشيخوخة، والامراض العصبية، والتهاب، والالتهابات البكتيرية .

فوائد التوت البري لمكافحة الشيخوخة :

كما ذكرنا من قبل ان التوت البري فاكهة استثنائية وذلك لوفرة مضادات الاكسدة فيها ، وخصوصاً مادة الانثوسيانين القوي ، وهو بالطبع مفيد جداً في مكافحة علامات التقدّم في السن والشيخوخة والامراض المتعلقة بها .

فوائد التوت البري لمعالجة فقر الدم :

ان التوت البري مصدر ممتاز لفيتامين C (التي تعزز من امتصاص الامعاء للحديد) وتحتوي على كميات معتدلة من الحديد وحمض الفوليك ، والتي هي ضرورية لتركيب الهيموغلوبين ونضوج خلايا الدم الحمراء ايضا ، هذا هو السبب في ان عصير التوت البري يمكن ان يكون مساعدا كبيرا في الوقاية والعلاج من العديد من انواع مختلفة من فقر الدم.

فوائد التوت البري لعلاج امراض القلب والاوعية الدموية :

ان مضادات الاكسدة الموجودة في عصير التوت البري يساعد في منع اكسدة الكوليسترول ، فبالتالي يمنع تصلب الشرايين . ومن المعروف جيدا ان تصلب الشرايين هو واحد من الاسباب الرئيسية لمرض القلب والاوعية الدموية والسكتة الدماغية والنوبات القلبية. لذلك فان عصير التوت البري يمكن ان يستخدم كعلاج وقائي فعال ضد هذه الامراض.

فوائد التوت البري لعلاج الإسهال :

يمكن ان يساعد التوت البري على السيطرة ومكافحة انواع مختلفة من الإسهال وتمنع البكتيريا القولونية ان تنمو دون رقابة والافراج عن السموم المسؤولة عن تراكم المياه في الامعاء ، وبالتالي الإسهال . فالتوت البري لديه خواص مطهرة .

فوائد التوت البري للجهاز الهضمي :

نظرا لاحتواء التوت البري علي الاحماض العضوية ، فنجد ان عصير التوت البري يساعد في تحفيز إفراز اللعاب والعصارة المعدية ، والتي تحتوي على الانزيمات المسؤولة عن هضم النشا والبروتينات .

فوائد التوت البري لتحسين الرؤية :

على الرغم من ان التوت البري هو اقل فعالية من العنب البري في منع وعلاج امراض العين، الا انه يساعد على تحسين تدفق الدم الي شبكية العين، مما يساعد على تحسين البصر وعلاج انواع معينة من المشاكل المتعلقة بالشبكية .

فوائد التوت البري لمنع تكوين حصي الكلي :

عصير التوت البري يساعد على إفراز حامض الاكساليك وحمض البوليك من الكلى. وهذا يمكن ان يكون مفيدا بشكل كبير لمنع تشكيل حصوات الكلى .

التوت البري بروبيوتيك طبيعي :

التوت البري يعتبر بروبيوتيك طبيعي . لديها القدرة على قتل بعض الفيروسات والبكتيريا السيئة والتي تسبب العديد من الامراض . في حين بوصفها بروبيوتيك الطبيعي للمساعدة على تكاثر البكتيريا الجيدة . هذا يعزز الجراثيم المعوية الصحية .

فوائد التوت البري لعلاج الامراض الجلدية :

التطبيق الموضعي لبعض اشكال التوت البري في شكل محلول او كريم يمكن ان تساعد في منع وعلاج التهابات الجلد والاكزيما فضلا عن العديد من الامراض الجلدية الاخرى .

فوائد التوت البري لعلاج الاوردة الدموية :

وقد تبين ان مادة الانثوسيانين الموجودة في العنب البري ، والموجود ايضا بدرجة اقل في التوت البري ، تساعد في حماية وتعزيز جدران الاوردة والشعيرات الدموية ، وبالتالي تحسين اعراض الدوالي وتورم الساقين .

فوائد التوت البري والتهابات المسالك البولية :

عصير التوت البري الطازج مفيد بشكل خاص لعلاج ومنع التهابات المسالك البولية ، وخصوصا التهاب المثانة ، فهو يمنع البكتيريا المسببة للالتهاب من الالتصاق على جدران المسالك البولية .

نصائح استهلاكية :

- ان التوت البري الطازج يكون متاح من اكتوبر وحتى ديسمبر، كما ان اختيار التوت الجيد يجب ان يكون احمر اللون ، ممتلئ ، وخالي من التجاعيد مع الجلد السليم، من دون اي تشققات. وان ثمرة التوت التي تتميز بكل هذه المواصفات تتركز فيها اصباغ مضادة للاكسدة إلى حد كبير .

- وكذلك ثمار التوت المجففة تحتوي على معظم المواد المضادة للاكسدة ، وايضا المعبأة في زجاجات المشروبات والكوكتيلات ولكن التوت البري مع السكريات المضافة يحتوي مواد اكسدة اقل .

- ثمار التوت الطازجة يمكن تخزينها داخل الثلاجة لعدة ايام . ولكن لديهم صلاحية قصيرة جدا إذا احتفظت بها في درجة حرارة الغرفة ، اما تخزين التوت البري لفترة طويلة ، فيفضل تخزينها في الثلاجة غير مغسولة . يمكن حتى ان تبقى مجمدة لسنوات، ولكن يجب ان تستهلك مباشرة بعد ذوبان الجليد .

اضرار تناول التوت البري :

- يجدر بالمرضعات تجنّب استهلاك التوت البري لانه يوقف إدرار الحليب .
- ينصح بالبعد عن الإفراط في استهلاك اوراق التوت البري ، لانّها قد تتحوّل إلى سامّة إذا أُخذت بجرعات كبيرة ، لذا يستحسن ان تُتناول لفترة علاجية لا تزيد عن 3 اسابيع .
- ثمرة التوت نفسها قد تكون مليّنة، ولكن الجافة منها قد تسبّب الإمساك .

مواضيع مميزة :