14 من انواع التماسيح الموجودة في العالم بالصور

سوف نتعرف اليوم على 14 من انواع التماسيح التي تعيش في العالم اليوم والسمات الهامة المرتبطة بهذه المجموعة من انواع التماسيح ، والتماسيح الحقيقية هي واحدة من 14 نوع موجود من الزواحف المائية الكبيرة التي تعيش في المناطق الاستوائية في آسيا وأفريقيا والأمريكتين، وأستراليا، وتشتمل التماسيح الحقيقية على الكايمنز وهي التماسيح الاستوائية، وتماسيح جاريال، والتماسيح الامريكية والتي هي اعضاء في رتبة التمساحيات، ولكنها تنتمي الى عائلة منفصلة .

 

 

14- التمساح القزم من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح القزم

 

التمساح القزم هو أصغر انواع التماسيح الحية التي تعيش عبر الأراضي المنخفضة في غرب الصحراء الغربية ووسط وغرب أفريقيا، ويبلغ متوسط طول هذه التماسيح البالغة حوالي 4.9 قدم، والتمساح القزم هو في المقام الأول من انواع التماسيح الليلية والبطيئة في حركتها، وخجولة في طبيعتها، والنظام الغذائي الخاص بالتمساح القزم تشتمل على الأسماك والقشريات والثدييات الصغيرة، ولا يعرف إلا القليل عن هذا النوع من التماسيح ويصنفه الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة على انه من انواع التماسيح المعرضة لخطر الانقراض .

 

 

13- تمساح غرب افريقيا من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح تمساح غرب افريقيا

 

تم العثور على تمساح الصحراء أو تمساح غرب أفريقيا عبر مجموعة واسعة من المناطق في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي كثير من الأحيان يحدث الخلط بينه وبين انواع التماسيح النيلية، وتمساح غرب افريقيا هو في الواقع سهل الانقياد أكثر من انواع التماسيح النيلية، والناس في موريتانيا تحترم وتحمي هذه التماسيح لأنهم يعتقدون أن المياه التي تعيش فيها هذه الزواحف ستجف إذا ما اختفت هذه الحيوانات منها .

 

 

12- التمساح السيامي من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح السيامي

 

التمساح السيامي هو نوع من انواع التماسيح المهددة بالانقراض، وموطنه الاصلي في جزر بورنيو وجاوة في اندونيسيا وشرق ماليزيا ولاوس وكمبوديا وبروناي وفيتنام وتايلاند، والتمساح السيامي هو من انواع التماسيح متوسطة الحجم مع الجسم الذي يميل الى اللون الزيتوني الأخضر، ويصل طول التمساح السيامي البالغ حوالي 6.9 قدم، ويزن حوالي 40 إلى 70 كجم .

 

وتتمثل موائل التمساح السيامي في بحيرات المياه العذبة والأنهار والجداول البطيئة الحركة والمستنقعات، وهذه التماسيح مهددة بالانقراض بسبب احتلال موائلها واضطهاد الإنسان لها، وتعد التماسيح السيامية واحدة من أكثر انواع التماسيح المستغلة تجاريا، ولا يزال الآلاف منهم في الأسر في جنوب شرق آسيا حيث يقتلون بسبب لحومهم وجلودها، وغالبا ما يتم القبض عليها من البرية بشكل غير قانوني لغرض الاسر .

 

 

11- التمساح الكوبي من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح الكوبي

 

التمساح الكوبي هو من انواع التماسيح الصغيرة الموجودة فقط في كوبا، والتمساح الكوبي يبلغ طوله بين (6.9-7.5) قدم، ويزن بين (70-80) كجم، والتمساح الكوبي معروف بطبيعته العدوانية، وقد يكون خطرا على البشر، والتمساح الكوبي يعيش في مستنقعات المياه العذبة والأنهار، وهو من انواع التماسيح الاكثر اقليمة في البرية، وهو يتغذى على السلاحف والثدييات الصغيرة والأسماك .

 

ومثل العديد من التماسيح الأخرى، فإن التمساح الكوبي مدرج بقائمة انواع التماسيح المهددة بالانقراض، واليوم، يقتصر نطاق هذا النوع على جزيرة يوث، ومستنقع زاباتا في كوبا على الرغم من انه كان منتشرا في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي، وكان الصيد أكبر عامل في الحد من أعداد هذا النوع إلى مستويات خطيرة .

 

 

10- تمساح الماء المالح من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح تمساح الماء المالح

 

تمساح المياه المالحة أو تمساح مصبات الأنهار أو التمساح البحري هو من انواع التماسيح الأكثر خطورة التي تعيش اليوم، وهو من أكبر الزواحف في العالم، وأيضا أكبر انواع الحيوانات المفترسة في العالم، فذكور تمساح الماء المالح تنمو حتى يصل إلى 20.7 قدم في الطول، وتمساح الماء المالح يمكنه البقاء على قيد الحياة في البيئات البحرية .

 

ومع ذلك، فإنه عادة ما يوجد في الموائل الاقل ملوحة مثل الدلتا، ومستنقعات المنغروف، والبحيرات، ومصبات الأنهار، وتمساح الماء المالح لديه انواع متعددة من التماسيح، والتي توجد في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، وأستراليا، وجنوب شرق آسيا ، وهو يغرق ويبتلع فرائسه كاملة، وهو من الحيوانات المفترسة الذي يمكنه أن يتغلب على أي حيوان في أراضيه، وهذا النوع يمكنه ان يستهدف ويقتل حتى البشر .

 

 

9- التمساح النهري من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح النهري

 

يسمى التمساح النهري بأسماء مختلفة مثل التمساح الهندي، وتمساح المستنقعات، والتمساح الفارسي، ويوجد هذا الزاحف الوطني الباكستاني في جميع أنحاء شبه القارة الهندية، وهو من انواع التماسيح متوسطة الحجم، وهو يعيش في مستنقعات المياه العذبة والبحيرات والأنهار، ويصل طول التمساح من (13-16) قدم .

 

والتمساح النهري لديه اعرض خطم في انواع التماسيح الاخرى، والتمساح لديه حراشيف مكثفة بشكل كبير حول الرقبة وهو يصطاد من خلال عمل كمين حيث ينتظر فريسته حتى تصل ثم يهاجمها فجأة، وعلى الرغم من مهاراته المفترسة القوية إلا انه عادة يكون غير عدواني بطبيعته، وهو يشكل تهديدا أقل للبشر من تمساح الماء المالح .

 

 

8- تمساح غينيا الجديدة من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح تمساح غينيا الجديدة

 

تمساح غينيا الجديدة هو من انواع التماسيح الصغيرة التي تعيش في جزيرة غينيا الجديدة ، ويوجد نوعين من تماسيح غينيا الجديدة يعيشون في الشمال والجنوب من التلال التي تقسم الجزيرة، ويسكن التمساح بحيرات المياه العذبة والمستنقعات، وتمساح غينيا الجديدة يتغذى على الثدييات الصغيرة والأسماك، وقد أدت عملية الحفظ إلى تجمعات مستقرة من التماسيح في غينيا الجديدة .

 

 

7- تمساح النيل من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح تمساح النيل

 

تمساح النيل هو ثاني أكبر الزواحف الحية في العالم بعد تمساح المياه المالحة، وهو من انواع التماسيح الموزعة على نطاق واسع في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء حيث يسكن مجموعة واسعة من الموائل مثل الأنهار والبحيرات والمستنقعات، وهذا النوع من التماسيح أيضا قادر على البقاء على قيد الحياة في المياه المالحة ولكن نادرا ما يتواجد في مثل هذه الموائل .

 

وتمساح النيل يبلغ متوسط طوله بين (11.6-16.5) قدم، وهو من انواع التماسيح الانتهازية، ويشتهر تمساح النيل أيضا بطبيعته العدوانية للغاية، وقد شارك التمساح في العديد من الهجمات على البشر في الماضي، ولديه عضة قوية جدا من المستحيل التخلص منها .

 

 

6- تمساح موريليت من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح تمساح موريليت

 

تمساح موريليت من انواع التماسيح متوسطة الحجم، والذي يعيش في المياه العذبة في جميع أنحاء المناطق الاطلنطية في غواتيمالا وبليز والمكسيك، ويبلغ طول تمساح موريليت حوالي 9.8 قدم، وهو من انواع التماسيح الغير مهددة بالانقراض، والتمساح لديه خطم عريض ويميل لونه الى البني الغامق، وتمساح موريليت يتغذى على الزواحف والطيور والثدييات .

 

 

5- التمساح الفلبيني من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح الفلبيني

 

التمساح الفلبيني موطنه الاصلي في الفلبين وهو من انواع التماسيح المهددة بخطر الانقراض، وقد أدى استغلاله للأغراض التجارية وممارسات الصيد الغير مشروعة مثل الصيد بالديناميت إلى انخفاض عدد كبير في هذه الأنواع من التماسيح، وفى الوقت الحالى نفذت حكومة الفلبين اجراءات صارمة لمنع الصيد او اى شكل اخر من استغلال التمساح الفلبينى .

 

 

4- تمساح المياه العذبة من انواع التماسيح :

 

من انواع التماسيح تمساح المياه العذبة

 

تمساح المياه العذبة هو من انواع التماسيح الذي يعيش في شمال أستراليا، بل هو نوع أصغر انواع التماسيح التي تمتلك خطم ممدود وضيق، وتمساح المياه العذبة لديه جسم يميل لونه الى اللون البني الفاتح مع الخطوط الداكنة على الجسم والذيل، ويعيش هذا النوع من التماسيح في الأنهار ويتغذى أساسا على الأسماك والفقاريات الصغيرة .

 

 

3- تمساح اورينوكو من انواع التماسيح :

 

من انواع التماسيح تمساح اورينوكو

 

تمساح اورينوكو يمكن العثور عليه في محيط المياه العذبة في فنزويلا وكولومبيا بأمريكا الجنوبية، وعادة ما يشاهد التمساح في نهر أورينوكو وروافده، وهو أكبر انواع التماسيح في الأمريكتين، وينمو حتى يصل إلى 13 قدما في الطول، وتمساح اورينوكو يتغذى على الثدييات الصغيرة والزواحف والبرمائيات والأسماك، وهذا النوع من التماسيح المفترسة يوجد في قمة السلسلة الغذائية في بيئة المياه العذبة، وهو من انواع التماسيح المهددة بالانقراض بشدة بسبب الأثار الضارة للأنشطة البشرية .

 

 

2- التمساح ذو الخطم النحيل من انواع التماسيح :

 

من انواع التماسيح التمساح ذو الخطم النحيل

 

تم العثور على التمساح ذو الخطم النحيل في موائل المياه العذبة في أفريقيا الغربية والوسطى، وهذا النوع من التماسيح أصغر من تماسيح النيل، ويبلغ طول التمساح ذو الخطم النحيل البالغ حوالي 8.2 قدم، ويزن بين (125-325) كجم، وهو يتغذى أساسا على الأسماك والقشريات والبرمائيات، ولا يزال التمساح ذو الخطم النحيل من انواع التماسيح المهددة بالانقراض بسبب صيده من اجل الجلود واللحوم، وانخفاض الفرائس بسبب الإفراط في صيد الأسماك، وفقدان الموائل .

 

 

1- التمساح الامريكي من انواع التماسيح :

من انواع التماسيح التمساح الامريكي

 

التمساح الأمريكي هو من انواع التماسيح الأكثر انتشارا والذي وجد في الأمريكتين، ويمتد نطاق التمساح الامريكي من المحيط الأطلسي إلى ساحل المحيط الهادئ في المكسيك إلى الجنوب بما في ذلك أجزاء كبيرة من أمريكا الجنوبية مثل بيرو وفنزويلا، ويشاهد التمساح الامريكي أيضا في جزر الكاريبي في الولايات المتحدة .

 

والتمساح الامريكي يسكن الكثير من الموائل مثل النهر والبحيرات المالحة والبحيرات العذبة ومستنقعات المنجروف، والجزر الصغيرة ضمن نطاقها، وهذا النوع من التماسيح يتكيف بشكل جيد من أجل البقاء ويزدهر في المياه المالحة، ويمكن ان يصل طول ذكر التمساح الامريكي حوالي 20 قدما، ويزن حوالي 907 كجم .

 

والتمساح الامريكي البالغ لديه لون رمادي مخضر على الجانب الظهري، و لون أصفر أو أبيض على منطقة البطن، وتتغذى التماسيح الامريكية على الثدييات الصغيرة والطيور والأسماك والزواحف، وعلى الرغم من أن التمساح يمكن ان يكون خطرا على البشر إلا أنه يهاجم نادرا .

مواضيع مميزة :