ما هى مراحل تطور الطفل خلال عامه الاول ؟

اذا كنتى تنتظرى مجئ اول طفل يجب ان تكونى على علم بمراحل نمو الطفل من الشهر الاول الى ان يتم عامه الاول حتى تساعديه فى تطوير مهاراته وتنميته بشكل سليم .

- الشهر الاول : يفضل قضاء معظم الوقت مع الطفل بالقرب منه بمسافة حوالى من ثمانية الى خمسة عشر بوصة وانتى موجههة النظر الى طفلك حتى يطئمن دائما انك بجانبه .

- الشهر الثانى : عندما يبلغ الطفل شهره الثانى يجب مساعدة الطفل على تطوير الرؤية لديه من خلال التصفيق بهدوء والغناء له ومع التكرار سيحاول الطفل القيام بالتقليد من خلال تطويره فى حركات يده وعينيه كما ان الطفل سيقوم بنسخ الحركات التى تقوم بها فى ذاكرته لذلك عليك بالالتزام بالابتسامة كلما نظرت الى وجهه .

- الشهر الثالث : قد يبدأ الطفل باللعب من خلال الضرب على الاشياء بيده ،وفى هذا الوقت يمكن ان تساعدي فى تطوير مهارات الطفل من خلال احضار بعض الالعاب الملونة التى تصدر اصوات لان الاطفال يستمتعون بها ، كما انه يمكن ان يقوم الطفل فى هذا العمر برفع رأسه قليلا .

- الشهر الرابع : التطوير الذى يحدث للاطفال فى هذا العمر هو الضحك عند الدغدغة وتعلقه ببعض الالعاب البسيطة التى تصدر اصوات او تضئ .

- الشهر الخامس :تبدأ عيون الطفل واذنيه فى العمل بشكل كامل فى الشهر الخامس ،ويبدأ الطفل ايضا فى الثرثرة ومحاولة التحدث ،كما انه يبدأ فى الالتفات الشديد الى بعض الاشياء ومحاولة امساكها .

- الشهر السادس : يبدأ الطفل فى الشهر السادس فى الجلوس ومحاولة التحرك لينتقل بجسمه الى بطنه ،وفى هذا الشهر ايضا يحب الاطفال وضع اى شئ فى فمهم .

- الشهر السابع : يبدأ تطور الطفل فى الزيادة ويتضح ذلك فى حركات اليد حيث انها ستبدو وكأنها كماشة يلتقط بها الاشياء ،ويمكن فى هذا العم اعطاء الطفل اكياس بلاستيكية او ملاعق لتطوير حركات يده .

- الشهر الثامن : يمكنك تحفيز الطفل على نطق بعض الكلمات البسيطة ،ويمكن ايضا اعطاءه بعض الالعاب فى يده ليقوم بتحريكها .

- الشهر التاسع : يصبح لدى الطفل تنسيق عالى بين حركات يده وحركات عينيه ،كما انه يبدأ فى الامساك ببعض الاشياء جيدا .

- الشهر العاشر : فى هذا العمر يفضل الطفل لعبة المفاجأة ،ولمساعدة الطفل على تطوير مهاراته فى تلك الفترة يمكن احضار دمية تتميز بالوان زاهية ثم اخفائها واظهارها فجأة للطفل .

- الشهر الحادى عشر : الاستمرار فى العمل لدى الطفل على تطوير مهاراته اللغوية مع المداومة على التحدث للطفل يساعد كثيرا فى تنمية مهارات الطفل اللغوية ،ويفضل ان يكون التطوير اللغوى للطفل من خلال الام وليس من خلال التلفاز .

- الشهر الثانى عشر : قد يتحدث بعض الاطفال فى وقت مبكر ،والبعض الاخر من الاطفال قد يقوم بالزحف ومحاولة السير فى وقت مبكر عن باقى الاطفال فى مثل عمره ،والتنمية المختلفة للاطفال لا تشير على وجود شئ خاطئ فى تطوير مهارات الطفل ،واذا كان لديك اى قلق يمكن مراجعة الطبيب .

مواضيع مميزة :