هل يؤثر تناول الكافيين على الرضاعة الطبيعية ؟

الرضاعة الطبيعية مهمة جدا لتغذية الرضع التغذية السليمة وايضا لتقوية مناعتهم حيث ان الرضاعة الطبيعية تحتوى على كل العناصر التى يحتاج اليها الطفل للحصول على الغذاء الكامل خاصة فى الاشهر الاولى من عمره ،وتتساءل كثير من الامهات عن تأثير مادة الكافيين على لبن الام .

ما هو الكافيين؟

مادة الكافيين هى مادة طبيعية تستخلص من بعض النباتات ،وتستخدم مادة الكافيين فى صنع القهوة والشوكولاتة ،كما انها من العناصر المستخدمة فى المشروبات الغازية وبعض الادوية .

ويعتبر الكافيين من انواع المنبهات والتى تحفز الجسم على الاستيقاظ،وتساعد على تنشيط الجسم ايضا ،لكن اذا تم تناوله بكميات كبيرة قد تظهر الاثار الجانبية له مثل العصبية ،التوتر ،القلق وايضا خفقان القلب .

هل يعتبر تناول الكافيين آمن فى حالة الرضاعة الطبيعية ؟

هذا السؤال شائع بين كثير من الامهات التى تعتمد على الرضاعة الطبيعية، والجواب هو : نعم الكافيين آمن فى حالة الرضاعة الطبيعية طالما انك تتناولينه بكمية بسيط على مدار اليوم .

هل يمكن ان يصل الكافيين للطفل الرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية ؟

فى المعتاد لا يدخل الكافيين الى حليب الرضاعة حتى يصل الى الطفل ،فاذا كنتي تتناولين كوب او كوبين من القهوة ،المشروبات الغازية ،او الشاى فى كل يوم فان ما يصل الى الطفل الرضيع هو الحد الادنى من تلك الكمية ،وتلك الكمية لا تتسبب فى ازعاج الاطفال الرضع ،لكن يوجد بعض الاطفال الرضع قد تتسبب لهم هذه الكمية فى التهيج او مشاكل اخرى مثل الحساسية لمادة الكافيين ،حيث يعتبر الاطفال حديثى الولادة من الصعب ازالة مادة الكافيين من اجسادهم لذلك فهم اكثر تعرضا للاثار الجانبية لمادة الكافيين .

اما عن الامهات الذين يتناولون اكثر من خمس اكواب من القهوة او غيرها من المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين يوميا ،فان اطفالهم الرضع اكثر تعرضا للاثار الجانبية لمادة الكافيين مثل انه قد يظهر لدى الاطفال النشاط المفرط ،اعراض المغص وعدم القدرة على النوم ،ومع ذلك فانه بمجرد ان تتوقف الام عن تناول كمية كبيرة من تلك المشروبات فانه فى غضون ايام قليلة سوف تختفى تلك الاعراض من الطفل الرضيع .

ما يمكنك القيام به اذا كنتي تتناول الكافيين ؟

يمكنك تناول كوب او كوبين فى الصباح من الشاى او القهوة ،ثم يمكن يمكنك التحول الى باقى خيارات المشروبات الخالية من مادة الكافيين على مدار اليوم ،ايضا يمكن تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين بعد رضاعة الطفل وليس قبلها .

بعض التحذيرات والاثار الجانبية لاستخدام الكافيين :

- الكافيين هو الدواء الذى يحفز الجهاز العصبى المركزى على ان يزيد من ضربات القلب وضغط الدم وايضا يزيد من معدل التنفس .

- من خلال التناول المفرط للمشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين فانه يؤثر ذلك على كمية اللبن التى تستخدم فى الرضاعة الطبيعية .

- وقد تحتوى ايضا بعض الادوية على مادة الكافيين وخاصة المسكنات التى تسكن الصداع ،وحبوب انقاص الوزن ،ايضا فان مشروبات الطاقة تحتوى على مادة الكافيين ،حتى ان القهوة منزوعة الكافيين قد تحتوى على كمية صغيرة من الكافيين .

- اذا كنت تريد ان تسحب كمية الكافيين فسوف يتسبب ذلك فى الشعور بالصداع والتهيج والغثيان وايضا الشعور بالاكتئاب .

مواضيع مميزة :