معلومات عن الدولفين بالصور

الدولفين انه ذلك الكائن الجميل والودود التي يرسم الابتسامة على وجوهنا بمجرد ان ننظر إليه، والذي لطالما أثار اهتمامنا بتصرافته التي تدل على ذكاء غير مالوف ، ان الدولفين حيوان ثديي مائي من العائلة الدلفينية، فعلي الرغم من ان الدلافين تعيش في الماء وتشبه الاسماك، الا انها في الحقيقة من الثدييات التي تلد وتُرضع اطفالها، وتتنفس الهواء مثلنا تماماً لان لها رئة وليس خياشيم مثل الاسماك , ان الدولفين يعيش في كل البحار والمحيطات ما عدا البحار القطبية، ونجد ان الدولفين يألف المياه الكشوفة والساحلية، لكنه نادرا ما يقترب من الشواطىء او من المياه الضحلة.

الدولفين

 والدولفين ليس نوعا واحدا ، بل يوجد اكثر من 40 نوع من انواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة "مياه الانهار"، فهناك الدولفين الباسيفيكي الابيض الجنب ، و الدولفين المبقع ، والدولفين ذو الانف الشبيه بعنق الزجاجة ، ,الدولفين كومرسون والدولفين العادي .

الخصائص الجسدية للدولفين :

الدولفين

يبلغ الطول الإجمالي للدولفين العادي حوالي 2,6 متر، ويزن نحو 140 كيلوجرام، وعادة ما يكون الذكر اكبر قليلاً من الانثى وهذا الجنس ينقسم إلى اجناس فرعية توجد في البحار والمحيطات المختلفة ، وبحسب البيئة والموقع الجغرافي يختلف لون وحجم الدلافين .

هناك بين 30 - 50 من الاسنان على كل جانب لكل فك، وهو يأكل بالاسماك في المقام الاول، وزعانفه كلها حادة مثلثة الشكل . وللدولفين رئة واحدة فقط ، وهو يتنفس بشكل إرادي لانه يقضي جزءاً كبيراً من وقته تحت الماء، فيضطر اثناء ذلك ان يمتنع عن التنفس حيث تتنفس الدلافين الهواء ، لهذا فهي تصعد الى سطح البحر لاستنشاق الهواء ثم تغوص فى الماء ثانية .

جلد الدولفين يتكون من ثلاث طبقات :

الطبقة الخارجية تكون مرنة ورقيقة، واما الطبقة الداخلية فتكون سميكة وذات شعيرات بلاستكية شبيه بالفرشاة وتوجد فيها ايضا قضبان مرنة ، اما الطبقة الوسطى فتتكون من طبقة تشبه الاسفنج .

هل تعلم :

ان الدولفين عندما ينام يبقى جزء من دماغه مستيقظا للمحافظة على تحكمه بالتنفس، وتبقى احدى عينيه مفتوحة اثناء النوم وهي العين التى تتبع النصف الدماغى المستيقظ لذا سماها العلماء بالعين الساهرة للحراسة من غدر المياه واعدائه .

ماذا يأكل الدولفين ؟

الدولفين

تتمتع الدلافين بحاسة سمع قوية ودقيقة جداً وتعتبر الحاسة الرئيسية لديها وخصوصاً عندما تصطاد طعامها المفضل والذي غالباً هو السمك مع بعض القريدس ( الروبيان ) بالاضافة الى الحبّار والفقـمة فجميع اعضاء الفصيلة مفترسة ، وقد تتغذى بعض الانواع الكبيرة، كالحوت القاتل مثلاً، على الثدييات ، الطيور، والاسماك الكبيرة .

من الاساليب المعروفة لدى الدلافين اثناء التغذية التجمع ومحاصرة سرب الاسماك ومن ثم اختراق الدلافين للسرب واحد تلو الآخر وتستمر العملية حتى ينتهي السرب ، ومن الاساليب ايضاً مطاردة الاسماك نحو الشواطئ والضفاف والمياه الضحلة حتى يسهل التقاطها .

سلوك الدولفين واعداده :

الدولفين

يعيش الدولفين في قطعان يتراوح عدد افرادها بين 10 و 100 دولفين . وقد يصل تعداد افراده إلى 1000 دلفين احياناً ، يهاجر بشكل مستمر فيهاجر من البحر الابيض المتوسط الى شواطىء الولايات المتحدة الامريكية ويعود الى المكان نفسه متبعاً جولة دائرية .

ويتمتع الدولفين بحس جماعي فعندما يجد نفسه مثلاً في خطر يصدر صوتاً يشبه الصفير يجذب رفاقه فيأتون لنجدته ، وعندما يمر الدلافين امام قطيع من السمك يقوم الدلافين بمحاصرة هذا القطيع من كل الجهات ثم الانقضاض عليه. ومن اجل مزيد من الحماية تحتل الإناث والمواليد الجدد مركزالسرب اما الافراد المريضة فلا تترك وحيدة بل تبقى ضمن السرب الى ان تموت .

وقد اكتشفت الدراسات الحديثة ان للدولفين لغة خاصة به، تتكون من 32 صوتاً مختلفاً يستعملها للتفاهم.

والدلافين حيوانات ذكية ويمكنها القيام بكثير من المواقف الطريفة، احدى الدلافين و اسمها (اكى) تعودت على ان تتلقى مكافاة مقابل مساعدتها فى تنظيف الحوض الذى تعيش فيه ، فهى تحضر اوراق الشجر، او اى فضلات اخرى بالحوض الى مدربها من اجل الحصول على وجبتها المفضلة .

ويشكل القرش العدو الاخطر بالنسبة للدولفين، ولذلك تحرص الدلافين على ان تعيش ضمن جماعات، وعندما يقترب القرش من هذه الجماعة تقوم الدلافين بعملية تمويه فيبتعد اثنين من الدلافين عن الجماعة ليلفتا انتباه القرش ويقوم بملاحقتهما، وعندئذ تنتهز الجماعة تلك الفرصة بإبعاد الصغار عن الخطر، ثم تقوم بتوجيه الضربات تلو الاخرى لهذا العدو المفترس .

موسم تزاوج الدولفين :

الدولفين

تدوم فترة الحمل عند الدلافين 11 شهراً ، وترضع الدلافين اولادها سنة كاملة ، وعادةً ما يصبح الدولفين بالغ تماما النضج الجنسي بعد 3 او 4 سنوات من ولادتها، وهي تعيش (25 - 30 سنة)

تلد انثى الدولفين صغيرا واحدا في البطن الواحد فيخرج الذيل اولاً اثناء الولادة على عكس معظم الثدييات الاخري , ويرضع الصغير لبن امه وينمو نموا سريعا .

مواضيع مميزة :