معلومات عن النسر اكبر الطيور الجارحة في العالم

سوف نتكلم في هذا الموضوع عن بعض معلومات عن النسر اكبر الطيور الجارحة في العالم، حيث أن النسر يعد طائر من أكبر الطيور حجما، والنسر يعتبر في أعلى السلسلة الغذائية، كما أن النسر من بعض أنواع الطيور التي تتغذى على الفرائس الكبيرة مثل القرود والكسلان، والنسر له بصر حاد قوي ويمكن الكشف عن فريسته من على بعد  يصل إلى ميلين.

 

- كم عدد انواع النسر في البرية ؟

 

النسر

 

النسر من الطيور الجارحة الذي ينتمي الى اسرة البازية أو أسيبيتريداي، وهناك ما يقرب من حوالي ستين نوع مختلف من النسور، وتوجد الأغلبية في أوراسيا وأفريقيا، ويوجد 14 نوعا فقط في مناطق أخرى منها أمريكا الشمالية وامريكا الوسطى وامريكا الجنوبية، وأستراليا.

 

- ما هو مظهر النسر الخارجي ؟

 

باستثناء بعض النسور، فإن النسر عموما يعتبر اكبر من الطيور الجارحة الاخرى، والنسر لديه ارجل عضلية قوية، ومخالب حادة وقوية، كما النسر لديه منقار معقوف كبير الذي يمكن النسر من تمزيق لحم فريسته.

 

النسور تختلف في الحجم من نوع الى نوع اخر، حيث ان النسر الصغير يبلغ حجمه حوالي من (45- 55) سم، وفي المقابل هناك النسر البحري ستيلرز الذي يصل الى (91- 106) سم في الحجم، وطول الاجنحة تصل الى (2- 2،5) متر.

 

- ماذا يري النسر ؟

حاسة البصر عند النسر تعتبر من اقوى الحواس، والنسر لديه عيون كبيرة التي يمكن أن تستولى على 50% من مساحة الرأس، وعيون النسر يمكن ان تزن نفس وزن العيون عند البشر، والرؤية عند النسر اقوى بحوالي (4- 5) مرات من الرؤية عند البشر، وعيون النسر تبعد بزاوية 30 درجة عن مركز الوجه والتي تعطي النسر مجال اكبر للرؤية، والنسر يمكن ان يرى خمس الوان اساسية يمكن نحن ان نرى منها ثلاثة الوان، وعيون النسر يمكن ان تكشف عن ضوء الاشعة فوق البنفسجية.

 

عيون النسر تتكون من المخاريط وهي عبارة عن خلايا ضوئية حساسة للالوان، واحد الاسباب التي تجعل النسر لديه رؤية اقوى من البشر هي شبكية العين وهي المنطقة التي تقع في الجزء الخلفي من مقلة العين، حيث أن شبكية العين لدينا تحتوي على 200 الف من المخاريط لكل ملليمتر مربع في حين ان شبكية العين لدى النسر تحتوي على مليون.

 

- هل النسر يتزاوج مدى الحياة ؟

النسر احادي التزاوج بمعنى انه يتزاوج مرة واحدة مدى الحياة، والنسر لديه ولاء غريب لموقع التزاوج، حيث انه يميل الى اعادة استخدام العش عاما بعد عام الذي تزاوج فيه، والذي قد تم بناءه مع الانثى والذي يتكون من الحصى والغطاء النباتي، والريش الناعم.

 

مواقع العش يختلف من نوع الى اخر، حيث ان النسر الاصلع على سبيل المثال يبني عشه على الارجح في الاشجار الطويلة، بينما النسر الذهبي يفضل بناء العش في وجهات جرف المنحدرات أو في المناطق المفتوحة.

 

- كم عدد البيض الذي تضعها انثى النسر ؟

عدد البيض الذي تضعها انثى النسر يعتمد على الانواع، ولكن العديد من النسور تضع حوالي من (1- 3) بيضات، ويمكن ان يصل عدد البيض الى اربع بيضات ولكن هذا نادر الحدوث.

 

- ماذا يأكل النسر ؟

النسر يعتبر من الحيوانات المفترسة العليا، وهذا يعني ان النسر في قمة السلسلة الغذائية، وغذاء الطيور يعتمد على انواع النسور والمواد الغذائية المتوافرة لها، ولكن جميع النسور من آكلات اللحوم والتي تعيش على نظام غذائي من اللحوم والاسماك.

 

النسور يمكن ان تقسم الى اربعة مجموعات، النسر البحري، ونسر المسيرة، والنسر الثعباني، ونسر الغابات العملاقة، ونسر المسيرة لديه نظام غذائي واسع نسبيا يتكون من الطيور والثدييات الصغيرة والزواحف والقوارض والبرمائيات والحشرات، وفي حين أن البعض الآخر أكثر تقييدا مثل النسر البحري الذي يتغذى في الغالب على نظام غذائي من الأسماك في حين أن النسر الثعباني يتخصص في التقاط الزواحف، ونسر الغابات العملاقة يتغذى على مختلف حيوانات الغابات،  وهناك واحد من أكبر النسور وهو النسر هاربي الذي يتغذى على الحيوانات الكبيرة بما في ذلك القرود، والكسلان و حيوان القوطي الامريكي.

مواضيع مميزة :