ما هي اعراض الحمل المبكرة ؟

توجد عدة اسئلة تشغل تفكير اى أمرأة ومن اشهر تلك الاسئلة كيف اعرف اني حامل ؟ في الواقع، ان اعراض الحمل ليست هي نفسها بالنسبة لكل امرأة بل قد تكون اعراض الحمل الخاصة بكي مختلفة من حمل إلى آخر ، ايضا اعراض الحمل تختلف فى مدتها وقوتها وايضا الوتيرة التى تستمر بها ، فبعض علامات الحمل تكون متقطعة والبعض الاخر يمكن ان يستمر ايام .

كما نضع في اعتبارنا أن الكثير من اعراض الحمل المبكرة يمكن أن تظهر مشابهة لاعراض ما قبل الطمث. لذلك عليكى الانتباه ، إذا كنتي لا تحاولى الحمل، قد تعتقدى انها مجرد الدورة الشهرية قد اتت مرة أخرى، فى حين انك في الواقع قد تكوني تعاني من العلامات المبكرة جدا للحمل ، اما إذا كنتي تحاولي الحمل، فيمكن ايضا ان تشعرى بالاحباط عندما تعتقد أنك  تعاني من الاعراض المبكرة للحمل  فى حين انها اعراض ما قبل الطمث فقط .

فالعديد من السيدات يظنون بان انقطاع الدورة الشهرية يعنى تماما ان هناك حمل وهذا يحدث طبعا لكن ليس اكيد بانه حمل حيث يمكن حدوث انقطاع فى الدورة الشهرية ويكون سبب فى ذلك ضغط نفسى او اى شئ اخر بالتالى انقطاع الدورة الشهرية لا يكون تأكيد 100 % بوجود حمل ولكنه قد يكون عرض من اعراض الحمل .

فكما تعلمي أن حدوث الحمل تصحبه اعراض كثيرة يسببها بالدرجة الأولى هرمون المشيمة (هرمون الحمل) الذى تفرزه المشيمة والذى يبدأ فى الظهور فى الدم قبل اسبوع تقريباً من الموعد المقرر للدورة الشهرية. وهذا الهرمون يتكون عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم ويساعد على نمو الجنين وانغراسه، ومن ثم يبدأ جسمك بإنتاج هرمون الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم. ويتم إفراز هرمون الحمل بواسطة الخلايا التي ستشكل مشيمة طفلك. ويمكن اكتشافه في البول ابتداءً من  من حوالي ستة أيام إلى 14 يوماً بعد عملية الإخصاب .

بعد عملية التخصيب يرتفع نسبة هرمون الحمل وتعتبر معظم اختبارات الحمل المنزلية حساسة بما يكفي للكشف عن هرمون الحمل اذا وجد في البول بتركيز عالي.

طرق التأكد من الحمل :

اختبار الحمل المنرلي :

تعتمد صحة اختبار الحمل الذي يجرى على البول على نوع الاختبار المستخدم وتركيز الهرمونات في البول. فبعض الاختبارات التي تجريها السيدات بأنفسهن في المنزل اقل حساسية من تلك التي تجرى بالمستشفيات. أما تركيز الهرمون في البول فيعتمد على مرحلة الحمل التي يجرى فيها الاختبار. فالسبب الشائع لفشل بعض اختبارات الحمل المنزلية هو إجراؤه في مرحلة مبكرة جدا من الحمل بحيث لا يحتوي البول على كمية كافية من الهرمون .


كيف يمكنني استخدام اختبار الحمل المنزلي؟

أولاً، اقرئي توجيهات الاستخدام بعناية لأن الإرشادات ستختلف من نوع تجاري لآخر ، بالنسبة للعديد من الاختبارات، يتلخص الأمر ببساطة في وضع البول على عصا الاختبار ، بالنسبة لبعض الأنواع الأخرى قد يكون عليك جمع البول في فنجان صغير، وغمس شريط الاختبار فيه ، أو قد تجدين قطّارة تستخدم لوضع عينة صغيرة من البول على الاختبار.

كما تختلف طريقة عرض النتيجة أيضاً. حيث يُظهر بعضها خطوطاً باللون الوردي أو الأزرق على شريط الاختبار. بينما تبيّن اختبارات أخرى علامة زائد أو ناقص، أو يحدث تغيير في لون عينة البول. تعرض الاختبارات الرقمية في نافذة عبارة "حامل" أو "غير حامل"، وقد يعطي بعضها تقديراً لعدد أسابيع الحمل وعادة يفضل عمل التحليل في اول الصباح عند الاستيقاظ من النوم لان كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أدق .

اختبار فحص  الدم :

هو يعتبر ادق الطرق للتأكد من وجود حمل وهناك نوعان من تحليل الدم :

الاول: يتم عمله للتأكد من هرمون الحمل في الدم وهو ليس اكثر حساسية من تحليل البول

الثاني: هو ادق من الاول ومن تحليل البول لانه يعطي نسبة وتضاعف كمية هرمون الحمل في الدم وايضا مدي تقدمه ونموه .

اعراض الحمل الشائعة :

الارهاق:

فى بداية الحمل قد تشعرين بتعب مفاجئ شديد وسوف تجدى نفسك تحتاجي الى النوم طوال اليوم والسبب فى ذلك ان جسمك يعمل على تطوير الجنين ولكن بصمت وهذا ما يجعلك تشعرين بالارهاق الغير معتاد في الاسابيع الاولي من الحمل .
وذلك قد يرجع الي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون في الدم حيث انه يحافظ علي تبطين الرحم للمساعدة في دعم الرحم وبالتالي الحفاظ علي الجنين .

التغيرات في الثدي:

قد يكبر حجم الثدي ويكون أكثر رقة أو أكثر حساسية. قد تصبح الأوردة في الثدي ظاهرة بصورة أكبر وقد يصبح لون الحلمة داكنًا أكثر.

 الرغبة في النوم :

غالباً ما تعانى السيدة الحامل من الشعور بالرغبة المتزايدة فى النوم، حتى بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ مع الإحساس بالإرهاق وعدم التركيز والإعياء مع أقل مجهود مبذول فى واجبات المنزل المعتادة. وتعانى بعض السيدات من تغيرات نفسية حادة كالشعور بالحزن أو الأكتئاب وحدة الطبع مع الآخرين.

حرقة المعدة والامساك :

هذه العلامة من علامات الحمل سببها ان الرحم بدأ ينتفخ ويزداد حجمه وبالتالى يقوم بدفع المعدة وغيرها من الأجهزة فى اتجاهات معاكسة لحركتها . أيضا ، زيادة مستويات الهرمونات قد تبطئ عملية الهضم وامتصاص الأمعاء للفيتامينات والمعادن يصبح ابطأ وذلك للسماح لاعضاء الجسم بامتصاص اكبر كمية ممكنة من الفيتامينات والمعادن التى توجد فى الطعام . تناول المكملات الغذائية والفيتامينات فى فترة مبكرة من الحمل والاستمرار على ذلك سيساهم فى تمتع طفلك بصحة جيدة.

اما حرقة المعدة فتحدث بسبب زيادة كمية حمض المعدة وذلك بالطبع لان عملية الهضم اصبحت تستهلك الكثير من الوقت ، مما يؤدي إلى الشعور بحرقة المعدة. يمكن للصودا و الماء الفوار المساعدة. اما الافضل هو الحصول على وجبات صغيرة كل ساعتين فهى افضل من ناحية الهضم .شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضراوات وربما بعض الزبيب و نخالة الحبوب سيساعد في التخلص من حرقة المعدة. تحتوي بعض الاطعمة على الإنزيمات الهضمي.  

الشعور بالغثيان - غثيان الصباح :

قد تبدأين في الشعور بالغثيان، وحتى القيء، في الفترة من الأسبوع الثاني حتى الأسبوع الثامن من الحمل. وينقضي ذلك بحلول الأسبوع السادس عشر . وعلى الرغم من أنه يطلق على ذلك الأمر عادة اسم "غثيان الصباح" إلا أنه قد يحدث في أي وقت من اليوم أو الليل - حتى أنه قد يؤثر عليك طوال الوقت .

تقيؤ الحمل :

يمكن أن تعاني امرأة واحدة من بين 200 امرأة من الحوامل من تقيؤ الحمل. وعادة ما يتحسن الأمر بعد أول ثلاثة أشهر (12 إلى 13 أسبوع)، يتسبب تقيؤ الحمل في التقيؤ بصورة متكررة وشديدة لدرجة أنه لا يتم الاحتفاظ بأي طعام أو سوائل في المعدة. وفي الغالب يمكن معالجة الحالة، وفي حالات نادرة فقط يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات للحمل، ولكن يرجى طلب نصيحة الطبيب إذا كنتِ تعانين من غثيان شديد.


ارتفاع درجة حرارة الجسم :

واحد من أعراض الحمل التي تأخذ بعض الوقت لكى تظهر هى الشعور بأن درجة حرارة جسمك اعلى من المعتاد.  هل بدأتى فى الشعور بأنك دافئة في الآونة الأخيرة، وتساءلتى  إذا كنت ستصابين بنزلة برد أو أي شيء. يمكن لذلك ان يكون من اعراض الحمل المبكرة والاكيدة.

إذا كنت تحاولين ان تصبحى حامل فى الفترة الاخيرة ، طبيبك قد يقترح أن تحافظي على تسجيل درجة حرارة جسمك كل يوم. إذا كانت درجة حرارة الخاصة بك أعلى من المعتاد وبقيت مرتفعة لمدة أسبوعين في صف واحد ( اى انها تقريبا نفس درجة الحرارة )، فمن الواضح أن شيئا يحدث مع جسمك. قد تكون حاملا .ولكن اذا ستمرت فترات طويلة من ارتفاع درجات الحرارة فيجب فورا ان تذهبى للطبيب للتأكد من سلامتك.

الرغبة في تناول الطعام والوحم والحساسية للروائح :

فى خلال فترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل، تصاب المرأة أحياناً بالشعور برغبة ملحة فى أكل بعض المواد الغذائية التى ربما لم تكن تشتهيها فى السابق، فبعض السيدات ينتابهن أيضاً اشتهاء لتناول مواد غير غذائية مثل الطباشير أو الفحم. فقد تفقدين الرغبة في تناول بعض الأشياء مثل الشاي أو القهوة أو المأكولات الدهنية وقد تبدأ لديكِ رغبات ملحة في تناول أشياء لا تحبينها عادة. قد تشعرين بالغثيان عندما تشمين بعض الروائح أيضًا - مثل القهوة أو اللحوم أو الكحوليات.

الذهاب إلى الحمام كثيرًا :

في الفترة من 6 إلى 8 أسابيع بعد الحمل قد تحتاجين إلى التبول كثيرًا. وذلك نظرًا لأن حجم الرحم يزداد ويضغط على المثانة. خلال أول ثلاثة أشهر يرتفع الرحم إلى البطن الأمر الذي سيقلل الضغط على المثانة.

تغير الحالة المزاجية :

قد يتسبب تغير الهرمونات إلى حدوث تغير في الحالة المزاجية في المراحل الأولى من الحمل - ويمكن أن تجدي نفسك تبكين بدون أن تعرفي السبب.

التشنج العضلي :

قد تصابين بتشنجات عضلية في ساقيك أو قدميك في أول ثلاثة شهور، وأحيانا ما يحدث ذلك في فترة متأخرة من الحمل. وذلك بسبب التغييرات في طريقة معالجة جسمك للكالسيوم.

ضيق بسيط في التنفس :

بعض النساء قد يعانين من ضيق بسيط في التنفس في بداية الحمل وفي بعض الاحيان اثناء فترة الحمل ويعود هذا الامر الي ان السيدة الحامل تحتاج الي المزيد من  الاكسجين بسبب نمو الجنين وكلما تطور الحمل كلما اصبحت الامور اكثر سوءا.

مواضيع مميزة :