كيف يمكنك ممارسة الرياضة لتحسين صحتك ؟

تعتبر ممارسة الرياضة من العوامل التى تساعد الجسم على حرق الدهون وتساعد ايضا فى الوقاية من العديد من الامراض مثل امراض القلب ،لذلك ينصح الاطباء دائما بممارسة الرياضة حتى لو كانت رياضة خفيفة مثل رياضة المشى او صعود السلم .

كما ان الاطباء ينصحون بالمداومة على ممارسة الرياضة لانها من الاشياء التى تساعد الحفاظ على وزن الجسم الطبيعى ، وشد الترهلات خاصة فى منطقة البطن ، وزيادة مستويات الطاقة ،وزيادة قدرة التحمل ،هذا بالاضافة الى ان الاستمرار فى ممارسة الرياضة يساعد على تخفيف التوتر ويحمى الجسم من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم .



- توصيات الاطباء :

يوصى اطباء التغذية باتباع واحد من ثلاث طرق للوقاية من امراض المختلفة بحيث يقوم البالغين بتحقيق مستوى من النشاط البدنى المطلوب للحفاظ وتحسين الصحة البدنية وتلك الاختيارات هى:

1- الاختيار الاول : هو ممارسة الرياضة لمدة مائة وخمسون دقيقة على مدار الاسبوع بشكل معتدل للكثافة الهوائية ،كما يجب ممارسة تمارين تقوية العضلات يومين على الاقل خلال الاسبوع لتقوية عضلة القلب .

2- اما الخيار الثانى :فهو ممارسة الرياضة لمدة خمسة وسبعون دقيقة على مدار الاسبوع لكن تلك الرياضة يفضل ان تكون من الانشطة شديدة الكثافة الهوائية ،وهذا بجانب ايضا ممارسة التمارين الخاصة بالعضلات لمدة مرتين فى الاسبوع .

3- وبالنسبة للخيار الثالث : فهو يعتبر مزيج من الانشطة شديدة الكثافة ومعتدلة الكثافة بجانب الانشطة الخاصة بتقوية العضلات فى ما لا يقل عن مرتين فى الاسبوع .



- الحسابات اليومية :

يوصى الدكتور ادوارد اسكاوسكى من عيادة مايو كلينك بممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة على مدار اليوم للوقاية من الامراض المختلفة والحفاظ على وزن الجسم الطبيعى ،حيث ان معدل ممارسة الرياضة لمدة مائة وخمسون دقيقة على مدار الاسبوع هو ما يعادل حوالى ممارسة الرياضة لمدة ثلاثون دقيقة على مدار خمس ايام بالاسبوع ،وبامكانك سيدتى ان تحصلى على هذا المقدار من التمارين الرياضية لكن من خلال مواصلة السير على الاقدام لمدة عشر دقائق ثلاث مرات يوميا بحيث يمكنك فى النهاية ان تمارسى الرياضة فى المدة المحددة ،فيمكنك ان تظبطى الاوقات المناسبة لكى لممارسة الرياضة تبعا لمهماتك اليومية .


- الكثافة المادية :

لقد تشتمل الكثافة المادية على بعض الانشطة الرياضية المعتدلة مثل المشى السريع ،التمارين الرياضية المائية ،الرقص ،الخروج فى الحدائق العامة ،لعب التنس الزوجى ،ركوب الدراجات بدرجة ابطأ من عشرة ميل فى الساعة ،بجانب ان الكثافة المادية ايضا تشتمل على انشطة رياضية اخرى مكثفة مثل سباق المشى ،الركض ،الجرى ،السباحة ،التنس الفردى ،الرقصات الهوائية ،القفز على الحبال ،ركوب الدراجات التى لا تقل على عشرة ميلا فى الساعة .


* ملحوظة : عند ممارسة الرياضة المكثفة باعتدال يمكنك التحدث وانما لا يمكنك الغناء ،ويفضل اثناء ممارسة الرياضة بقوة التوقف لوهلة لالتقاط الانفاس .


- تمارين تقوية العضلات :

يمكن ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بتقوية العضلات مثل رفع الاوزان ،بوشوبس وسيتوبس ،اليوغا ،انشطة البستنة الثقيلة مثل الحفر والتجريف فكل تلك التمارين تساعد كثيرا فى تقوية العضلات وتساعد ايضا فى الوقاية من امراض القلب .


- ممارسة اكثر من تمرين :

بامكانك التغيير فى الروتين اليومى حتى لا تشعرين بالملل فعلى سبيل المثال فى يوم تمارسين رياضة المشى اما اليوم التالى فيفضل ان تمارسى ركوب الدراجة او ان تختارى طريق به العديد من الازهار والورود حتى تمشى به ،لانه اذا شعرتى يوما بالملل من ناحية ممارسة الرياضة فان ذلك قد يدعك الى عدم استكمال هدفك فى انقاص الوزن ومحاربة الامراض المختلفة ،ومن الطرق التى تساعدك ايضا على عدم الشعور بالملل هو ممارسة الرياضة مع احد الاصدقاء المفضلين اليكى او حتى مع زوجك لان ذلك قد يشعرك بروح التنافس الذى سيساعدك كثيرا فى استكمال الطريق للوصول الى الهدف .

مواضيع مميزة :