ما اسباب بعض تصرفات القطط الغريبة ؟

نحن نحب القطط الخاصة بنا الأليفة، لأنها عنيفة في بعض الأحيان، وحنونة في أوقات أخرى، وغالبا ما تكون صاخبة، وأحيانا أخرى هادئة، كما أنها تقدم أدوار كوميدية في بعض الأوقات، كما أنها تشارك أصدقائها من القطط بعض السوكيات الغريبة، فتميل القطط الى السرقة، أو أنها تقف على أرجلها، والى تنظيف جسمها باستمرار.

 

* بعض الأسئلة عن سلوك القطط الغريبة :

 

 

- القط يسرق الجوارب :

قطتي تبلغ من العمر ثلاث سنوات، وقطتي تميل الى سرقة الجوارب الخاصة بنا. فما السبب في ذلك ؟ ولقد وجدنا الجوارب في العديد من الأماكن المختلفة في البيت، فهل تفعل ذلك من باب أنها تحب الاحتفاظ بأطفالها ؟

 

- الرد :

أحب قط لدي حذائي منذ أن كان هريرة، وكان يضع أنفه أسفل الحذاء، ثم يحتفظ به، وعندما كنت أريد استعادة الحذاء منه فكان يتذمر، وكان مضحكا، ولكن في بعض الأوقات يصبح غاضبا جدا، وأعتقد أن السبب وراء احتفاظ القطط بالأحذية أو الجوارب أو بغيرها من الملابس، لأنها تحمل رائحتنا، فمن المحتمل أنها تراك كأطفالها، واخفاء الأشياء يشعرها بأنها تحمى أطفالها.

 

- لماذا القط يعتني بنفسه ؟

لدي قط عمره 12 عاما، يحب أن يلعق جسده كثيرا، فهل يمكن أن توضح لماذا يفعل ذلك كثيرا ؟

 

- الرد :

هل تعلم أن القط يقضي ثلث وقته وهو مستيقظا في التنظيف والعناية بنفسه، فمعظم القطط قادرة على الوصول الى كل أجزاء الجسم وتنظيفها والعناية بها، وهذا فعلا يبقي القط في حالة صحية، حيث أن ألسنتهم الشائكة تتخلص من الشعر الزائد على الجسم، وبعض الطفيليات مثل البراغيث، كما أنه تعمل على تدليك اللسان الخشن من خلال الجلد، وتشجيع نمو الشعر الجديد، وتعمل على توزيع زيوت الجلد، كما أن القطط تعمل على تبريد جسمها في أوقات الطقس الحار من خلال لعابها الذي يعمل على تلطيف الجسم،  فالقطط هي مخلوقات مدهشة حقا.

 

- القط يهرب من الفضلات :

لماذا قطي يجري في جميع أنحاء المنزل مثل المجنون بعد أن يستخدم الليتر بوكس أو صندوق الفضلات ؟

 

- الرد :

هذا السؤال مرح وفعلا لديه تفسير، فصدقو أو لا تصدقو، فأولا، يمكن لأنه يستخدم الليتر بوكس أكثر من المعتاد، أو أنه يموء من الألم، فإذا لاحظت أنه يذهب الى الليتر بوكس أكثر من المعتاد فيجب أن تأخذه الى الطبيب البيطري للتأكد من عدم وجود عدوى المسالك البولية، أو حصى الكلى، لأن ذكر القطط أكثر عرضة لهذه الأمراض، لذلك يجب أن يحصل القط على تغيير دائم لليتر بوكس، كما يمكنك أن تحصل لقطك على الأطعمة الخاصة التي تساعد على منع هذه العدوى.

 

- رقص القطط :

القط الخاص بنا بالتأكيد يعرض بعض السلوك الغريبة، وواحدة من هذه الأشياء الغريبة هى الاستيقاظ على أرجله الخلفية والاندفاع نحونا في الصالة الخارجية، وعندما يفعل ذلك، فإنه يصدر صوتا عاليا، ونحن نجد أن هذا مضحكا، والقط حقا يفعل ذلك فقط في تلك الصالة، وعندما يرانا نضحك فإنه يتوقف ويهرب، ولكننا نود أن نعرف لماذا يفعل القط ذلك . هل يشعر بالحرج ؟ واذا كنت تستطيع أن تعطينا أي دليل، فسيكون ذلك موضع تقدير كبير.

 

- الرد :

القط يبدو أنه يحاول خطوات جديدة في الرقص، ولكن هناك تفسير لسلوكه الغريب،  فهناك العديد من أوجه التشابه بين قطط البرية والقطط المحلية المنزلية، فالقطط الكبيرة في البرية مثل الاسود تميل الى المطاردة في مجموعات، ولكن القطط المحلية المستأنسة تصطاد منفردة، ولكن في النهاية القطط جميعا تشترك في شيء واحد وهي المطاردة، ومن عادة القط أثناء انقضاضه على الفريسة أن يرتفع على أرجله الخلفية.

 

من المعروف أيضا عن القطط أنها تلعب مع فرائسها وهو في الواقع تستخدمه للتأكد من أن الفريسة في حالة ذهول وعلى استعداد للقتل، وما يفعله القط هو نوع من الرقص المضحك، ومن المحتمل أنها تلعب، وربما ينعكس الضوء بشكل مختلف في تلك الصالة، أو أن هناك بعض العوامل التي تضعها في مزاج مرح.

مواضيع مميزة :