معلومات عن الفضاء - النيازك والشهب

الفضاء الخارجي ملئ بالاسرار والغموض ومن خلال موقع ماجيك بوكس سنعرض لكم معلومات عن الفضاء فى مجموعة مقالات باذن الله وهذه المرة سنتكلم عن النيازك والشهب .

معلومات عن الفضاء - النيزك

ربما شاهد بعضنا فى احدى الليالي الصافية ضوءا يتحرك بسرعة فى السماء حتى يختفي وهذا الضوء يكون عبارة عن بقايا نيزك احترق معظمه خلال مروره من الغلاف الجوي للارض ، فالنيازك عبارة عن قطع صخرية كبيرة تسير فى الفضاء وعند اقترابها من الغلاف الجوي للارض فانها تحتك به وينتج عن هذا الاحتكاك ارتفاع درجة حرارة النيزك الى حد التوهج والاحتراق وقد يكون النيزك صغيرا فيتبخر كله فى الاغلاف الجوي وقد يكون كبيرا الى حد ما فتسقط بعض القطع منه الى الارض دون وقوع اضرار جسيمة .

معلومات عن الفضاء - النيزك

والنيازك قد تكون على شكل الصخور الارضية وقد تكون على شكل قطع معدنية كثيفة او صخرية بعضها يكون خشن والبعض الاخر يكون ناعم ويختلف حجم النيزك فقد يكون صغيرا جدا فى حجم حبات الرمل وقد يكون كبيرا جدا ، واكبر نيزك معروف لدينا سقط فى جنوب افريقيا وتبلغ كتلته 54 الف كيلو جرام ويوجد نيزك اخر فى ولاية كنساس الامريكية تبلغ كتلته حوالي الف كيلو جرام .

معلومات عن الفضاء - النيزك

والنيازك قد يكون مصدرها مجموعتنا الشمسية وقد يكون قطع من المذنبات ويتعرف العلماء على مصدر هذه النيازك عند سقوطها على الارض فيظهر من تركيبها اذا كانت اصل هذه النيازك من الكويكبات او من المذنبات ومعظم النيازك تتكون من الحديد والحجر .

هل تتخيل ان عدد النيازك الذى يسقط على الارض يوميا يتراوح ما بين 1000 طن الى 10000 طن !! ، ونحمد الله ان معظم هذه النيازك تسقط على شكل قطه صغيرة جدا او فى شكل ذرات وقليل جدا ما تسقط قطع كبيرة من النيازك على سطح الارض .

معلومات عن الفضاء - النيزك

ويمكن تصنيف النيازك الى نوعين ، النوع الاول هى النيازك الفردية او العشوائية وهى التى تظهر فى اى وقت ومن اى اتجاه بدون معرفة سابقة بمروره بالغلاف الجوي للارض ، النوع الثاني النيازك الدورية وهى النيازك المعروف موعدها سلفا وهى التى تنتج من المذنبات التى تمر بالقرب من الشمس فيذوب الجليد الموجود بها بسبب حرارة الشمس الهائلة وتخسر المذنبات جزء من كتلتها على شكل حبيبات ترابية تظل تدور فى مدار المذنب حتى يأتى الوقت الذى تمر فيه الارض بالقرب من مدار المذنب فتسقط اجزاء من تلك المخلفات الى الارض وتحتك بالغلاف الجوي وتحترق به قبل ان تسقط على الارض .

معلومات عن الفضاء - النيزك

معلومات عن الفضاء - النيزك

معلومات عن الفضاء - النيزك

مواضيع مميزة :