معلومات عن النسر الأصلع بالصور والفيديو

هل تعلم أن النسر الأصلع ليس أصلعا كما يوحي اسمه ، ولكن ريشه الأبيض المشرق الذي يتواجد على رأسه يعطي مظهر الصلع... يعتبر النسر الأصلع من أشهر أنواع النسور على الإطلاق، وهو رمز قومي للولايات المتحدة الأمريكية؛ إذ إلى يرمز للقوة ، ويعيش النسر الأصلع في أمريكا الشمالية فقط ... وفي هذا المقال سنقدم إليكم معلومات قد تعرفونها لأول مرة عن النسر الأصلع :

 

 

1- النسر الأصلع ليس أصلع :
كما ذكرنا من قبل النسر الأصلع ليس أصلع بالفعل، ولكنه أحيانًا يمتلك ريش أبيض مشرق على رأسه يختلف عن ريش جسده الداكن ، ولهذا يظهر وكأنه أصلع ، ومعظم النسور الصلعاء رؤوسهم سمراء ، وفي السنوات الأربع أو الخمس الأولى من حياة النسر الأصلع يتغير ريش جسمه إلى أشكال مختلفة ، فعلى سبيل المثال عندما يكون عمر النسر الأصلع عامين تكون بطنه لونها أبيض.

 

 

2- صوت النسر الأصلع ليس صاخبًا :
ربما قد شاهدت أكثر من مرة في الأفلام الأمريكية وفي التلفزيون نسر يطير في السماء ويصدر صوتًا صاخبًا خارقًا، يعد هذا الصوت هو الرمز الكلاسيكي للحياة البرية والمغامرة. ولكن النسر الأصلع لا يصدر هذا الصوت السخيف، فهو يصدر ضحكة عالية النبرة أو صراخ ضعيف، وهذه الأصوات غير مثيرة للإعجاب لذلك فمحرري الصوت في هوليوود غالبًا ما يبدلون أصوات النسر الأصلع بأصوات أكثر جاذبية.

 

 

3- النسر الأصلع يأكل القمامة والطعام المسروق :
يأكل النسر الأصلع الكثير من الأسماك لكنه لا يستطيع إمساكها دائمًا، لكنه يستطيع سرقة الأسماك من الطيور الأخرى مثل الأسبريس ، ويطارده حتى يسقط فريسته ، وتأكل النسور الصلعاء أيضا النوارس والبط والأرانب والسرطانات والبرمائيات ، والأكثر من ذلك أنهم يبحثون في النفايات ، ويتغذون على نفايات الأسماك والجيف (أي الحيوانات الميتة المتحللة).

 

 

4- النسور الصلعاء حيوانات رومانسية :
بغض النظر عن تناولهم للقمامة والجيف ، فإن النسور الصلعاء حيوانات رومانسية جميلة؛ إذ يميل النسر الأصلع إلى الاقتران بالشريك مدى الحياة ، ويتشاركون في واجبات الأبوة والأمومة، حيث يتناوب الذكر والأنثى على احتضان البيض ، وكلاهما يطعمان صغارهما.

 

 

5- النسر الأصلع يعيش حياة طويلة :
تستمر هذه الشراكات الرومانسية بين النسور الصلعاء طويلًا لأن النسور تتزاوج في عمر 4 أو 5 سنوات، وتتراوح أعمارهم فيما بين 37-38 سنة.

 

 

6- النسر الأصلع يضرب الرقم قياسي في أكبر عش طائر :
النسر الأصلع يبني أعشاش كبيرة في قمم الأشجار، إذ يعمل الذكور والإناث على بناء العش معًا ، وهذا الوقت الجيد يساعدهم في تقوية علاقتهم التي تستمر مدى الحياة، ويقومون ببناء العش من أشياء لينة مثل العشب والريش، ويستخدمون نفس العش لسنوات ، ويقومون أيضًا بتجديد العش وإضافة بعض المواد الجديدة له .

 

وفي المتوسط ، يكون عمق أعشاش النسر الأصلع من 2-4 أقدام عميقة وعرضها من 4-5 أقدام. وجدير بالذكر أن زوجًا واحدًا من النسور الصلعاء بالقرب من سان بطرسبرج بولاية فلوريدا ، حقق عشهم رقم قياسي عالمي ودخل موسوعة جينيس لأكبر عش طائر فكان عمقه 20 قدمًا وعرضه 9.5 قدم ، ووزن العش أكثر من طنين.

 

 

7- إناث النسور أكثر عرضة للإجهاض :
في معظم الأنواع الحيوانية ، يكون متوسط حجم الذكور أكبر من الإناث، ولكن بالنسبة لمعظم الطيور الجارحة ، فإن العكس هو الصحيح. إذ إن النسور الصلعاء الذكور يقل وزنهم بنحو 25 % عن الإناث، وحتى الآن لم يعرف العلماء سبب وجود مثل هذا الاختلاف في الحجم، وقد يكون أحد الأسباب هو الطريقة التي يقتسمون بها واجبات التعشيش، فإن الإناث تأخذ زمام المبادرة في ترتيب مواد التعشيش .

 

وحجمهم الكبير قد يساعدهم على تحمل المسؤولية، كما أنهم يقضون وقتًا أطول في تحضين البيض أكثر من الذكور ، لذا فإن حجمهم يمكن أن يخيف لصوص البيض المحتملين. لذا إذا كنت تحاول معرفة النسور الذكور من الإناث ، قد يساعدك هذا الاختلاف في الحجم خاصة وأن كلا الجنسين لهما نفس شكل الريش.

 

 

8- النسور الصلعاء تتميز بأجنحتها :
غالبًا عندما يرى الناس طائر كبير يصيحون بأنه نسر وقد لا يكون نسر ، ولكنك يمكن أن تعرف النسر الأصلع من أجنحته ، فإن النسور الصلعاء عادة تكون أجنحتها مسطحة تقريبًا. وعلى الجانب الآخر فإن نسر الديك الرومي هو أيضًا طائر كبير الحجم ، وهناك الكثير من الصقور الكبيرة التي تتميز بحجمها الكبير وأجنحتها الكبيرة أيضًا .

 

 

9- تربية النسور الصلعاء في الأسر :
قبل وصول المستوطنين الأوروبيين ، كانت أعداد النسور الصلعاء كثيرة في الولايات المتحدة، ولكن مع الاستيطان تم تدمير الموائل ، إذ رأى المستوطنون أن النسور تهدد الماشية، وتم قتل الكثير من النسور في عام 1940 ، ولكن الكونغرس أصدر قانونًا لحماية الطيور.

 

ولسوء الحظ ، ظهر تهديد آخر في ذلك الوقت. إذ إن المزارعون بدءًا من الحرب العالمية الثانية ، استخدموا مبيد حشري يدعى دي دي تي، ولقد نجحت هذه المادة الكيميائية في القضاء على البعوض والآفات الزراعية ولكنها أثرت بشدة على الطيور الجارحة، وأصبح قشر البيض رقيق جدًا وتسببت في كسر بيض النسور. وفى إحصاء عام 1963 وجد فقط 471 من أزواج النسر الأصلع في ال 48 ولاية .

 

فتم حظر استخدام الـ دي ديتي في أوائل السبعينيات من القرن العشرين ، وبدأ أخصائيو حماية البيئة بتربية النسر الأصلع في الأسر وإعادة بيعهم في أماكن في أمريكا، ولحسن الحظ ، فإن هذه الأنواع حققت انتعاشًا مذهلاً، والآن تتباهى ال 48 ولاية بأكثر من 9700 من أزواج النسور.

 

 

10- النسر الأصلع يوجد في أمريكا الشمالية فقط :
يتواجد النسر الأصلع في أمريكا الشمالية فقط، ويعيش في أنحاء كثيرة من كندا والولايات المتحدة ، والأجزاء الشمالية من المكسيك. وعلى الرغم من أن النسر الأصلع قد يكون موجود في أمريكا الشمالية فقط ، فإن النسر الأصلع لديه سبعة من نفس عائلته موجودين في جميع أنحاء العالم، وجميعهم ينتمون إلى جنس Haliaeetus ، ومن بينهم نسر الأسماك الإفريقية الذي يعد رمز قوي ويمثل العديد من البلدان ؛ فهو على سبيل المثال الرمز الوطني لزامبيا .

 

 

11- أثناء الطيران.. تمسك النسور الصلعاء ببعضها البعض :
من العادات المثيرة للدهشة عند النسور الصلعاء أنهم في بعض الأحيان يمسكون بقدمي بعضهما البعض ويدوران أثناء هبوطهما نحو الأرض، ولم يتأكد العلماء حتى الآن من سبب قيامهم بهذا ، ربما هي طقوس التودد أو معركة إقليمية، وعادة ينفصل الزوج قبل أن يصل إلى الأرض ، لكن في بعض الأحيان يظلوا ممسكين ببعضهم البعض .

 

 

12- للنسور الصلعاء عيون مدهشة :
يمتلك النسر الأصلع جفن شفاف آخر يدعى الغشاء، فيمكنهم إغلاق هذا الغشاء لحماية أعينهم وتظل أجفانهم الرئيسية مفتوحة. ويساعد الغشاء على ترطيب وتنظيف عيونهم. ويعتبر نظر النسور أيضًا أكثر حدة من نظر البشر ، ومجال رؤيتهم أوسع، بخلاف أنهم يمكنهم رؤية الضوء فوق البنفسجي.

 

 

13- النسر الأصلع من الطيور المهاجرة :
يتجه النسر الأصلع في شمال كندا جنوبًا في الشتاء لتجنب البرد القاسي، ويعودون إلى الشمال في الصيف ، كما تفعل الكثير من أنواع الطيور الأخرى . لكن ليست كل النسور الصلعاء تهاجر، فالبعض منهم يظلون في نيو إنجلاند والمقاطعات البحرية في كندا ، ويذكر أن هجرة الطائر تعتمد على عمره وكم الغذاء المتاح.

 

 

14- النسر الأصلع سباح جيد :
هناك العديد من مقاطع الفيديو على الإنترنت للنسور الصلعاء وهي تسبح في البحر ، إذ تمتلك عظام جوفاء ورقيقة ، بحيث تساعدها في أن تطفو بشكل جيد، وهذه الخاصية تساعدهم في بعض الأحيان بالانقضاض على أي سمكة ثقيلة ، ثم الذهاب بها إلى الشاطئ وأكلها.

 

مواضيع مميزة :