تغذية الطفل الرضيع من بداية الشهر الثامن وحتي عمر سنة

عند اتمام طفلك شهره الثامن ، يبدأ طفلك في تناول الحبوب والفواكه والخضروات ، ويكون قد تعلم الامساك بالاطعمة الصلبة ، والشرب من الكوب ، وفي هذا السن ايضا ، من الشائع للطفل ان يأكل ثلاث وجبات يوميا وكلها وجبات خفيفة، كما ان حليب الام يجب ان يكون جزءا منتظما من النظام الغذائي للطفل .

تغذية طفلك من 8 - 12 شهرا :

ما بين سن  8 الي 12 شهرا، يحتاج طفلك ما بين 750-900 سعر حراري في اليوم ، ونصف هذا السعر الحراري حوالي 450 سعر حراري ، يكون متوفرا في حليب ثدي الام او اللبن الصناعي ، وهذا ما يقرب من  (720 مل) من حليب الام او اللبن الصناعي كل يوم .

واليكي بعض النصائح التي يجب يتم اتباعها لتغذية طفلك :

اعطاء وجبات صغيرة خلال النهار : كما ان إعطاء الوجبات الصغيرة في كثير من الاحيان خلال النهار، ولان الاطفال الرضع لديهم بطون صغيرة ، لذلك من الافضل اطعامهم كميات صغيرة من الطعام على مدار اليوم.

لا تجبري طفلك علي الطعام : تميل الاطفال إلى ان تكون معارضة دائما للاكل الذي يقدم لهم ، ولكن لا تقلقي ، لانها عملية طبيعية للغاية ففي ايام ستجدينه يأكل الاطعمة المهروسة عن طيب خاطر ، وايام اخري ستجدينه رافض اي نوع من انواع الاطعمة الصلبة ويكتفي بحليب الثدي او اللبن الصناعي ، فلا تجبريه اطلاقا علي الطعام .

إعطي طفلك الاطعمة المقطعة لاصابع : ستجدين مع الوقت وفي هذا السن ان طفلك بدأ يكتسب العديد من المهارات ، فسيبدأ طفلك استخدام اصبع الإبهام والسبابة لالتقاط قطع صغيرة من الطعام ، وهنا يأتي دورك في تشجيع مهارة التغذية الذاتية لدي طفلك من خلال توفير الاطعمة المختلفة لطفلك ، والتي تكون في شكل اصابع .

محاولة استخدام الملعقة : ينبغي البدء في استخدام الملعقة لإطعام طفلك ومساعدته وتشجيعه علي محاولة إطعام نفسه،  في البداية ، ستجدين علاقته بالمعلقة اكثر عرضة للعب، او انه يقوم برميها ، لا تقلقي ففي نهاية المطاف، فانه سوف يبدأ في استخدامها لغرض  التغذية، وسيحدث هذا بعد ان يتم عامه الاول .

استخدام كوب للشرب : في هذا السن ، يمكن ان تبدأي في استخدام الكوب للعديد من الاطفال الرضع ، فيمكنك استخدام الكوب لشرب المياه او الحليب او العصير .

إدخال الاطعمة المركبة : يستطيع طفلك في هذه المرحلة القيام بالمضغ الآن، يمكنك في هذا الوقت في إضافة الاطعمة التي تحتوي على مواد مختلفة ، قومي بتقطيع  الطعام الموجود علي المائدة وايضا الاطعمة اللينة، مثل البطاطا المهروسة والحلوى والزبادي والجيلي والبيض، كل هذه الاطعمة هي خيارات جيدة .

إضافة الاطعمة الجديدة ببطء : يجب عليكي الاستمرار في تقديم الاطعمة الجديدة كل بضعة ايام ، ومراقبته لمشاهدة اي دلائل علي وجود حساسية لاي نوع من انواع الطعام ، وهذه الحساسية تظهر في شكل طفح جلدي ، او اسهال ، وغازات ويحدث له تقيؤ .

مراقبة الإمساك : بالرغم من ان الحبوب والموز من الاطعمة الشعبية والمفيدة التي يأكلها الاطفال في هذه السن، ولكنها مع الاسف تؤدي الي الامساك ، فاذا لاحظتي علي طفلك صعوبة مع حركات الامعاء لديه ، فيجب عليكي تغيير نوع الفواكه وتجربة الخوخ وغيره من الفواكه ، والحد من الاطعمة الاخري التي تسبب الامساك .

تخصيص الاطعمة المناسبة لطفلك : سوف يستمتع طفلك كثيرا بالاطعمة التي علي شكل اصابع لانه ببساطة سيستطيع الامساك بها ومضغها ولكن هذه الاطعمة يجب ان تكون مرُاقبة جيدا من قبل الكبار ، فيجب عليكي البقاء بالقرب من طفلك ومشاهدته ، لان الكثير من الاطعمة الصلبة في هذا السن قد تسبب الاختناق .

ومن هذه الاطعمة :

* قطع صغيرة من الخبز
* قطع الدجاج
* مكعبات الخضار المطبوخة
* قطع صغيرة من الفواكه اللينة
* قطع المكرونة
* بسكويت التسنين
* كوكيز للرضع

وهناك بعض الاطعمة التي تسبب خطر الاختناق ، ويجب استبعادها  تماما ، ولا تجعلي طفلك الصغير يتناولها في هذا السن ، ومن ضمن هذه الاطعمة :

* الخضار النيئ
* الجوز
* العنب اذا كان حبة كاملة
* الفشار
* الحلوى الصلبة
* المصاصات
* النقانق
* الزبيب
* الفاكهة المجففة

نموذج من جدول تغذية لطفلك من سن 8 اشهر الي سنة :

عند الاستيقاظ : اعطاء طفلك رضاعة سواء كانت من الثدي او من الببرونة الصناعية ، فيتم اعطاؤه من 4 الي 6 اونصات من الحليب .

وجبة الصباح : اعطاؤه مقدار قليل من الحبوب حوالي اوقيتين ، وايضا الفاكهة هامة للغاية في وجبة الافطار فتعطيه ايضا اوقيتين من الفاكهة ، وبعد ذلك يمكنك اعطاؤه رضعة من حليب ثدييك او لبن صناعي .

في منتصف الصباح يفُضل اعطاؤه وجبة خفيفة : يفضُل اعطاؤه القليل من الفاكهة او الخضار ، او تقطيع الاطعمة علي شكل اصابع واعطاؤه له ، وان نعطيه الماء في كوب لتمرينه علي استخدام الكوب .

وجبة بعد الظهر : نبدأ في هذه الوجبة ان نعطيه القليل من اللبن واللحوم او الجبن ، والخضروات هامة له ، مع الرضاعة من حليب الثدي او من الببرونة .

وجبة خفيفة في منتصف بعد الظهر : يفضُل اعطاؤه القليل من الفاكهة او الخضار ، او تقطيع الاطعمة علي شكل اصابع واعطاؤه له ، وان نعطيه الماء في كوب .

وجبة المساء : في وجبة المساء يجب ادخال البروتين في طعام الطفل ، فيمكنه تناول القليل من الدجاج او اللحم ، والخضروات والفاكهة ، كما ان من الضروري ايضا ان يأخذ بعض النشا ، وتلك موجودة في المكرونة والارز والبطاطس ، وضمن وجبة المساء ايضا الرضاعة سواء من حليب الثدي او من الببرونة .

وقت النوم : في وقت النوم يجب اعطاء الطفل رضعات سواء من حليب الثدي او من الببرونة .

مواضيع مميزة :