لماذا يكتسب ريش طائر الفلامنجو اللون الوردي؟

طائر الفلامنجو هو من الطيور الكبيرة الذي يمكن التعرف عليه من خلال رقبته الطويلة وأرجله الشبيهة بالعصا وريشه الوردي أو المحمر، ويجسد طائر الفلامنجو مقولة أنت لما تأكله، حيث تأتي الألوان الوردية والحمراء لريش طائر الفلامنغو من أكل الأصباغ الموجودة في الطحالب واللافقاريات، وهناك ستة أنواع من طائر الفلامنجو، طائر الفلامنجو الأكبر، والفلامنجو الأصغر، وفلامنجو تشيلي، وفلامنجو الأنديز، وفلامنجو جيمس (أو بونا)، وطائر الفلامنجو الأمريكي (أو الكاريبي).

 

طائر الفلامنجو الأكبر هو أطول الأنواع، ويبلغ ارتفاعه من 3.9 إلى 4.7 قدم (1.2 إلى 1.45 مترا) ويزن حتى 7.7 رطلا (3.5 كيلوجرام) طبقا عالم البحار، وأقصر الأنواع هو طائر الفلامنجو الأصغر، حيث يبلغ طوله 2.6 قدما (80 سم) ويزن 5.5 رطلا (2.5 كجم)، ويتراوح جناحي طائر الفلامنجو من 37 بوصة (95 سم) إلى 59 بوصة (150 سم).

 

موطن طائر الفلامنجو:
يعيش طائر الفلامنجو الأمريكي في جزر الهند الغربية ويوكاتان في الجزء الشمالي من أمريكا الجنوبية وعلى طول جزر غالاباغوس، ويعيش طائر الفلامنجو تشيلي وفلامنجو الأنديز وفلامنجو جيمس في أمريكا الجنوبية، ويعيش طائر الفلامنجو الكبير والصغير في إفريقيا، ويمكن أيضا العثور على طائر الفلامنجو الكبير في الشرق الأوسط والهند، وطائر الفلامنجو هو من الطيور المائية، لذا فهو يعيش في البحيرات وحولها، وتميل هذه المسطحات المائية إلى أن تكون مالحة أو قلوية، وطائر الفلامنجو غير مهاجر بشكل عام، ولكن التغيرات في المناخ أو مستويات المياه في مناطق تكاثره ستؤدي إلى انتقاله.

حمية طائر الفلامنجو:
يأكل طائر الفلامنج اليرقات والحشرات الصغيرة والطحالب الخضراء المزرقة والحمراء والرخويات والقشريات والأسماك الصغيرة، وميله إلى أكل كل من النباتات واللحوم يجعله من الحيوانات الأومنيفورس، وطائر الفلامنجو لونه وردي لأن الطحالب التي سستهلكها محملة بالبيتا كاروتين، وهي مادة كيميائية عضوية تحتوي على صبغة برتقالية ضاربة إلى الحمرة، (بيتا كاروتين موجودة أيضا في العديد من النباتات، ولكن بشكل خاص في الطماطم والسبانخ والقرع والبطاطا الحلوة والجزر بالطبع)، وتختلف مستويات الكاروتين في طعامه في أجزاء مختلفة من العالم، وهذا هو السبب في أن طائر الفلامنجو الأمريكي عادة ما يكون أحمر وبرتقالي زاهي، بينما يميل طائر الفلامنجو الصغير من بحيرة ناكورو الموبوءة بالجفاف في وسط كينيا إلى اللون الوردي الباهت.

 

إذا توقف طائر الفلامنجو عن تناول الطعام الذي يحتوي على الكاروتينات، فإن ريشه الجديد سيبدأ في النمو بظل أكثر شحوبا، وسيتلاشى ريشه المحمر في النهاية، والريش المذاب يفقد لونه الوردي، وما يأكله طائر الفلامنجو يعتمد على نوع المنقار الذي لديه، وطائر الفلامنجو الصغير وفلامنجو جيمس والأنديز لديهم ما يسمى المنقار العميق، ويأكلون في الغالب الطحالب، وطائر الفلامنجو الكبير، وفلامنجو تشيلي والأمريكي لهم مناقير ضحلة مما يسمح لهم بأكل الحشرات واللافقاريات والأسماك الصغيرة، ولتناول الطعام سيقلب طائر الفلامنجو أسفل البحيرة بأقدامه ويطرح منقاره في الوحل والماء ليلتقط وجبته.

 

عادات طائر الفلامنجو:
تسمى مجموعات طائر الفلامنجو مستعمرات أو أسراب، وتعمل المستعمرة معا لحماية بعضها البعض من الحيوانات المفترسة ورعاية الصغار، ويعتقد أن طائر الفلامنجو أحادي الزوجة، وبمجرد أن يتزاوجوا، فإنه يميل إلى البقاء مع هذا الرفيق، وستتزاوج مجموعة من طيور الفلامنجو في نفس الوقت حتى تفقس كل الكتاكيت في نفس الوقت، وسيصنع الأزواج أعشاشا من أكوام الطين ، وستضع الأنثى بيضة واحدة في كل مرة، وفقا لحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية، وكل بيضة أكبر بقليل من بيضة الدجاج الكبير بطول 3 إلى 3.5 بوصات (78 إلى 90 ملم) و 4 إلى 4.9 أوقية (115 إلى 140 جراما).

 

وتستغرق البيضة من 27 إلى 31 يوما حتى تفقس، ويبلغ وزن الكتكوت الناشئ 2.5 إلى 3.2 أوقية (73 إلى 90 جم)، ويصل طائر الفلامنجو إلى مرحلة النضج في سن 3 إلى 5 سنوات، وطائر الفلامنجو الصغير رمادي أو أبيض اللون، وسوف يتحول إلى اللون الوردي خلال أول عامين من الحياة، ويعيش طائر الفلامنجو من 20 إلى 30 عاما في البرية أو يصل إلى 50 عاما في حديقة الحيوانات.

 

هل طائر الفلامنجو مهدد بالإنقراض؟
وفقا لقائمة الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض، لا تعتبر أنواع طائر الفلامنجو حاليا مهدد بالإنقراض، ويعتبر طائر الفلامنجو الأصغر وفلامنجو تشيلي وفلامنجو جيمس طائر بالقرب من التهديد لأن أعدادهم صغيرة أو متناقصة، وفقا للإتحاد العالمي لحفظ الطبيعة.

 

حقائق أخرى عن طائر الفلامنجو:

* تشير الأدلة الأحفورية إلى أن المجموعة التي تطور منها طائر الفلامنجو قديمة جدا وكانت موجودة منذ حوالي 30 مليون سنة، قبل أن تتطور العديد من رتب الطيور الأخرى.

* من غير المعروف حقا سبب ميل طائر الفلامنجو إلى الوقوف على قدم واحدة، ولكن تم الإفتراض بأن إبقاء أحد أقدامه بعيدا عن الماء البارد يساعده في الحفاظ على حرارة الجسم، ويبدو أيضا أنه وضع مريح له.

* على الرغم من أنه يعتقد أن طائر الفلامنجو هو من الطيور الإستوائية، إلا أنه يستطيع أيضا العيش والإزدهار في البيئات الباردة طالما أن لديه الكثير من الماء والطعام.

* في شرق إفريقيا، من المعروف أن أكثر من مليون من طائر الفلامنجو يتجمعون معا، ويشكلون أكبر قطيع معروف، وفقا لحديقة حيوان فيلادلفيا.

مواضيع مميزة :