ماهي عاصمة فرنسا ؟

رحلة الى باريس عاصمة فرنسا ستكون بالطبع بالنسبة لك واحدة من اروع عطلات نهاية الاسبوع حقا ، فمجرد بضعة ايام في باريس كافية لتجعلك تشعر بانك ضمن مدينة متكاملة وتنسي الروتين اليومي الذي تركته ورائك في الوطن ، فيكفي التجول ورؤية ثقافة مختلفة ومجرد الاسترخاء في حديقة المدينة والتمتع بالنظر الي برج ايفل ، حتي النوم في باريس ستجده غير مكلف فيمكنك ان تنزل في مخيم المدينة او تبقي في نزل ، واذا كانت ميزانيتك تسمح يمكنك ان تبحث عن المزيد من الترف ، فهناك الكثير من الفنادق الفاخرة في باريس .

فاذا قررت السفر حقا ، فمرحبا بكم في باريس، واحدة من وجهات السفر الاكثر شهرة في فرنسا والعالم وموطن لمجموعة مذهلة من المعالم السياحية والانشطة والفعاليات ، فباريس هي العاصمة السياسية والثقافية والفكرية لفرنسا ، وهي ايضا واحدة من اكثر البلدان زيارة في العالم ، فلعدة قرون قد جذبت الكثير من المهاجرين والفنانين المغتربين والمثقفين والتجار العالميين ، فموقعها ايضا ساعدها علي ذلك فهي تقع في مفترق الطرق بين اوروبا ومسافة قريبة من القناة الإنجليزية والاماكن الاستراتيجية الاخرى للجيش والتجارة، فباريس هي القوة الحقيقية لقارة اوروبا .

وباريس هي الكلمة المرادفة لكل ماهو فرنسي ، ولها العديد من الالقاب ، حيث تعرف بمدينة الحب وعاصمة الموضة، لكن اللقب الاشهر لباريس هو مدينة النور فهي معروفة في جميع انحاء العالم باسم "مدينة النور"،وهذا اللقب حصلت عليه باريس لشهرتها كمركز للعلم والفكر خلال عصر التنوير وكذلك بسبب اعتمادها في وقت مبكر على نظام إضاءة الشوارع .

حدود باريس ومساحتها :

عاصمة فرنسا

باريس هي اكبر مدن فرنسا من حيث عدد السكان ، وتقع باريس على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة ايل دو فرانس، وتقع مدينة باريس في وسط شمال فرنسا وتمتد على نطاق واسع على ضفتي نهر السين ،وتضم باريس جزيرتين: إيل سان لويس وكذلك إيل دو لا سيتي التي تعد اقدم اجزاء في مدينة باريس ، كما انها تحتوي علي عدة تلال، اطولها تلة مونمارتر التي ترتفع 130 متر عن سطح البحر .

تبلغ مساحة باريس حوالي 87 كم مربع باستثناء غابة بولونيا وغابة فانسن، وباريس مطوقة بطريق دائري (بوليفار بيريفيريك) يبلغ طوله 35 كم ، وتوسعت حدود باريس والتي بلغت مساحتها 78 كم مربع عام 1860، لتصل إلى 86.9 كم مربع في عشرينيات القرن الماضي، وضمت ايضا غابة بولونيا وغابة فانسن إلى مدينة باريس رسمياً عام 1929، فبلغت بذلك مساحة المدينة 105 كم مربع ، بينما تبلغ مساحة منطقة باريس الحضرية 2,300 كم مربع .

عدد السكان في باريس :

عاصمة فرنسا

قد بلغ عدد سكان باريس 2,234,105 وفقاً لإحصائيات عام 2009 ، وارتفع إلى 2,243,833 عام 2010 ، ولكنه ما زال بعيداً نوعاً ما عن الذروة التاريخية التي وصل إليها عدد سكان مدينة باريس عام 1921، حين بلغ عددهم اكثر من 2.9 مليون نسمة وقتها ، ومن اهم العوامل التي ادت إلى انخفاض عدد السكان في مدينة باريس كانت الهجرة السكانية الكبيرة التي انتشرت في ضواحي المدينة في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ، وكانت اسباب هذه الهجرة عديدة اهمها انخفاض النشاط الصناعي وارتفاع اسعار الإيجار في المدينة .

وكان انخفاض عدد سكان باريس واحداً من الاكبر بين مدن العالم ، لذلك سعت إدارة المدينة جاهدة من اجل الحفاظ على سكان العاصمة الفرنسية، ونجحت في ذلك إلى حد ما، حيث اظهرت إحصائيات يوليو 2004 ارتفاعاً في عدد سكان المدينة للمرة الاولى منذ عام 1954، بواقع 2,144,700 نسمة .

الطبيعة المناخية لباريس :

باريس من المدن الجميلة في كل المواسم ، فمناخ باريس يتميز بصيف حار ومشمس، وشتاء معتدل وليس لديه درجات حرارة قصوى ، فمتوسط درجة الحرارة في شهر يوليو حوالي 25 ° C ، اما في فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة حتى يبلغ متوسط درجة الحرارة الى 2 درجة مئوية في شهر يناير ، فنادرا ما تصل الي درجة التجمد او تساقط الثلوج، كما ان الامطار معتدلة على مدار السنة، اما بالنسبة الي الرطوبة فهي نادرا ما تكون عالية ، واستخدام تكييف الهواء ليست على نطاق واسع في باريس .

فنجد ان مناخ باريس مناخ محيطي يشبه سائر مدن اوروبا الغربية ، ويتأثر بتيار شمال الاطلسي ، والمناخ العام للمدينة معتدل ورطب نسبياً ، وعادة ما يكون مناخ باريس في الخريف والربيع معتدل في النهار ومنعش في الليل، لكنه متقلب وغير مستقر. حيث ترتفع درجات الحرارة احياناً او تنخفض بشكل مفاجئ في كلا الموسمين .

اهم المعالم الموجودة بباريس :

عاصمة فرنسا

تمتلك باريس مجموعة متنوعة من المتاحف والمسارح والمعالم الاثرية التي بنيت على مر القرون، مثل برج ايفل ، قوس النصر ومتحف اللوفر وقصر فيرساي ، فباريس هي إحدى اكبر مراكز الفن في العالم، باحتوائها على عدد كبير من المتاحف التي تضم لوحات لابرز الفنانين العالميين ، كما ان لمطبخ باريس سمعة عالمية، حيث تستقطب اشهر الطهاة على مستوى العالم ، وتضم باريس وضواحيها ارقى المدارس والجامعات الفرنسية، كما تحتوي على مقرات اكبر الصحف الفرنسية، مثل: لوموند ، ولو فيغارو ، وليبراسيون .

السياحة في باريس :

عاصمة فرنسا

العصر الحديث بالنسبة لباريس هو حقا يسرق جميع الحواس، فالجمال الكلاسيكي في المدينة لا يجعلك تقوم بالتقاط الانفاس ، وخاصة في الليل حيث يتم اضاءة العديد من المعالم الاثرية ، فقد تم ايضا انشاء دار اوبرا جديدة ، وقد تم بناء بعض المباني الشاهقة خارج المنطقة المركزية ، كل هذه المعالم والمخططات المعمارية جعلت من باريس مدينة مزدحمة بالسياح فستجد ان الشوارع الرئيسية الواسعة تعج بالاشخاص 24 ساعة في اليوم .

كما ان يمكن للمرء الاسترخاء في مقهى الرصيف او زيارة عدد من العديد من متاحف باريس ، وايضا يمكن للمتسوقين العثور على احسن عروض في الازياء او يجدون اسواق السلع المستعملة ويستطيعون التوصل إلى اتفاق.
فمنذ بداية القرن الحادي والعشرين، احتفظت باريس بعنصر الإغراء، والغموض، والرومانسية وكل هذا بالفعل يرجع الي ماضيها الاسطوري ، وهذا هو السبب الرئيسي في ان باريس هي الوجهة رقم واحد للمسافرين من جميع انحاء العالم ، فيبلغ متوسط الزائرين لباريس سنويا اكثر من 25 مليون زائر ، فيصبح الموسم السياحي عاليا من شهر مارس حتى شهر سبتمبر، وموسم عيد الميلاد هو ايضا ذات شعبية خاصة بين الزوار .

الديانة واللغة في باريس :

عاصمة فرنسا

باريس مثلها مثل بقية فرنسا، فالديانة الغالبية فيها كاثوليكية منذ العصور الوسطى، على الرغم من ان الحضور الديني ضعيف في الوقت الحاضر ، فقد كان هناك نوع من عدم الاستقرار السياسي في الجمهورية الفرنسية الثالثة بسسب الخلافات حول دور الكنيسة في المجتمع ، ومن المثير للاهتمام ان الدستور الفرنسي لا يذكر الانتماءات الدينية للافراد ويسمح بحرية ممارسة ، فهذه المسالة تعتبر مسالة شخصية،  ولا يوجد إحصائيات رسمية لانتشار الاديان في فرنسا وذلك يرجع إلى علمانية الدولة الفرنسية .

اما اللغة الفرنسية فهي اللغة الرسمية، فهي منتشرة علي نطاق واسع ليست كاللغة الإنجليزية ، فبعض الناس يتكلمون الإنجليزية ويأخذون دورة مكثفة في اللغة الفرنسية ويحملون دائما الكتاب الفرنسي ليدلهم علي اشياء كثيرة ، والحكومة الفرنسية قد امرت بصدور مجموعة من القوانين منذ عام 1975، فحظروا الكلمات الاجنبية من الإعلانات والوثائق الرسمية والإذاعة والتلفزيون والمنشورات العلمية والاجتماعات .

مواضيع مميزة :