معلومات عن طائر الحسون بالصور

طائر الحسون الامريكي ويسمي ايضا الكناري البري هو طائر ينتمي الى فصيلة الشرشوريات ويعتبر من اجمل طيور العالم وذلك بسبب شكله الخارجي والوانه الجميلة , كما ان طائر الحسون يشتهر بتغريده الجميل ، واسم الحسون  يعني " اكل بذور الشوك الحزين" ، والغريب ان بذور الشوك هي بالفعل الغذاء المفضل له ، فلماذا سمي بهذا الاسم الذي ليس له صلة بطبيعة هذا الطائر المبهجة ، اما عن سلوك طائر الحسون فنجده اجتماعي الطبع، ويجتمع في قطعان كبيرة في وقت التغذية والهجرة ماتسمي بالسرب  .

كيف يبدو شكل طائر الحسون الامريكي ؟

ان طائر الحسون الامريكي له منقار مخروطي الشكل لازالة البذور وقدم رشيقة للمسك بالاشياء ونجده اصغر من العصافير قليلا من حيث الحجم . وهو من الطيور الصغيرة قصيرة الذيل كما ان ذكر طائر الحسون يشتهر باللون الاصفر مع اجنحة سوداء في الصيف واللون الزيتوني خلال فصل الشتاء ، في حين ان الانثى في خلال فصل الصيف تتميز باللون الاصفر والبني الباهت , كما ان الذكور في موسم التزاوج يعرضون ريشهم ذات الالوان الزاهية لجذب انتباه الاناث .

اين يعيش طائر الحسون ؟

طائر الحسون يمكن العثور عليه في كل مكان تقريبا . فهو يعيش في المدن والبلدات والمناطق الريفية الا انه يفضل مناطق الغابات ، والمناطق المشجرة واي مكان يمكنهم العثور علي الطعام المفضل لهم .

كما ذكرنا من قبل ان طائر الحسون اجتماعي ويتواجد في اسراب يتجمعون دائما لكي يأكلون ويغنون ويغردون ، وينتشر طائر الحسون الامريكي بداية من الساحل الشرقي الى الساحل الغربي جنوب كندا وفي اكثر من ولاية من الولايات المتحدة ، ومع انخفاض درجات الحرارة ، يتحرك طائر الحسون جنوبا الى الاماكن الاكثر اعتدالا مثل ولاية فلوريدا الامريكية والمكسيك .

ماذا ياكل طائر الحسون ؟

ان الغذاء الرئيسي لطائر الحسون هو بذور الشوك وهي بالطبع مغذية جدا وصحية لانها مليئة  بمضادات الاكسدة ويأكل ايضا الكثير من انواع البذور البرية كعباد الشمس والخشخاش فالبذور في النظام الغذائي لطائر الحسون تمثل حوالي 90 % من غذائه و10%  من غذائه يتمثل في الحشرات ،التوت والزهور .

تزاوج طائر الحسون ؟

ان موقع التعشيش التي تختاره الام لتضع فيه بيضها غالبا ما يكون بالقرب من بذور الشوك الذي يعد الطعام الاساسي لها ، عادة ما تضع انثي الحسون 4 - 6 بيضات واحيانا تصل الي 8 بيضات . وتكون الام هي المسئولة عن صغارها بينما يقوم الاب بأحضار الاكل للام اثناء فترة رعايتها لصغار الحسون ، وتظل في رعايتها داخل البيضة 11 - 17 يوم , اما بعد فقس البيض ينخفض دورها تدريجيا حتي يصبح الصغار جاهزين تماما ان يعتمدوا علي انفسهم ويغادرون عش الام . ولكن يستمر الاباء باطعام صغارهم حتي يتعلمون الطيران بقوة .

صغار الحسون يخرجون من البيضة بدون ريش تماما وعيون مغلقة , وتقوم الام بأكل البذور وهضمها ثم تخرجها مرة اخري لكي تطعم اطفالها بها ، عند انتهاء موسم التعشيش تشكل طيور الحسون معا اسراب وتعيش سويا وتملأ الطبيعة بصواتهم المبهجة الجميلة .

مواضيع مميزة :