معلومات عن الحوت الرمادي بالصور

الحوت الرمادي هو من الثدييات البحرية الكبيرة التي هي في الاساس جزءا من رتبة حيتان البلين، وايضا ينتمي الي الاسرة التي تضم كل من الدلافين وخنازير البحر .

وخلال صناعة صيد الحيتان ، التي وقعت بين القرن 17 - 20 ، كان الصيادون يقومون باصطياد الحوت الرمادي إلى حد كبير حتي انه اقترب من الانقراض ، ولكن لحسن الحظ وبمساعدة من المنظمات العالمية وحكومة الثدييات البحرية ، اصبحت الحيتان الرمادية هي الآن من الانواع المحمية وصيدها يعتبر غير قانوني ، ونمت اعداد الحوت الرمادي اليوم فيوجد ما لا يقل عن 20،000 من الحيتان الرمادية موجودة حاليا .

وغالبا ما يغطي الحوت الرمادي بالطفيليات والكائنات الاخرى ، فيبدون علي جسمه كصخرة محيط ، ومن المعروف ان الحوت هو علي اعلي السلسة الغذائية وله دور هام في الصحة العامة للبيئة البحرية .

والحوت الرمادي يسافر في مجموعات تسمى القرون، وهي حيتان عملاقة تجيد السباحة بمهارة ، فتسافر حوالي 12430 ميل (20000 كيلومترا) ذهابا وإيابا من مكان معيشتها الصيفي في مياه الاسكا إلى المياه الدافئة بالقرب من الساحل المكسيكي .

حجم وشكل الحوت الرمادي :

الحوت الرمادي لديه هيئة بسيطة، مع رأس مدبب ضيق، ويقوم الحوت الرمادي بتقويس الفك العلوي في لمحة، ليتداخل قليلا مع الفك السفلي ، وتلقى الحوت الرمادي اسمه هذا من البقع الرمادية والبيضاء الموجودة على الجلد ، كما ان على جلد الحوت الرمادي العديد من الخدوش، والبقع المتناثرة البيضاء، وتأتي العجول حديثي الولادة باللون الرمادي الداكن المائل إلى الاسود، على الرغم من ان هناك بعض العجول قد يوجد علي اجسامهم علامات بيضاء مميزة .

يفتقر الحوت الرمادي الي ظهرية (اعلى) الزعنفة وبدلا من ذلك لديه سلسلة من المطبات علي طول السلسلة من التلال الظهرية موجودة في الثلث الاخير من الظهر، وهي عبارة عن سنام ظهري بارز يليه سلسلة من 6-12 مفصل على طول الحافة الظهرية التي تمتد إلى الذيل ، تقيس ذكور الحوت الرمادي البالغين من 45-46 قدم طولا ، والإناث البالغة قد تقيس اكثر قليلا ، ولكن كلا من الجنسين تزن من 30-40 الف طن .

اماكن تواجد الحوت الرمادي :

يسكن الحوت الرمادي المياه الساحلية الضحلة في شمال شرقي المحيط الهادي ، وهجرات الحوت الرمادي تعد واحدة من اطول الهجرات بالنسبة للثدييات، حيث بلغ متوسطها من حوالي 10،000-14،000 ميل (16،000-22،530 كيلومترا) ذهابا وإيابا .

وهناك بعض الحيتان الرمادية الفردية التي تم العثور عليها على مدار السنة في مضيق خوان دي فوكا بين ولاية واشنطن وجزيرة فانكوفر، كندا، وهناك البعض الذي وجد خلال اشهر الصيف قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالية ،والحوت الرمادي يتواجد عادة في المياه الساحلية الغير عميقة حيث لا يزيد عمقه عن 100 متر .

حمية الحوت الرمادي :

يتغذى الحوت الرمادي على القشريات الصغيرة مثل مزدوجات الارجل، والديدان الانبوبية والرخويات التي توجد في رواسب القاع ،ويتغذى عليهم بشكل اساسي خلال اشهر الصيف في مياه القطب الشمالي الباردة من بيرينغ وتشوكشي ، وتنجذب عدد من الطيور البحرية الي غذاء الحوت الرمادي حيث يستفادون من اي غذاء يفلت من الحوت الرمادي اثناء التصفية ، ولدي الحوت الرمادي سلسلة داخل فمه مكونة من 130 الي 180 مهدب تسمي لوحات ، وهي في الواقع لوحات متداخلة تتدلي من جانبي الفك العلوي ، كما ان هذه اللوحات تتكون من مادة تشبه الكيراتين .

سلوك الحوت الرمادي :

في شهر اكتوبر يبدأ الحوت الرمادي في مغادرة المناطق التي يتغذى منها في بيرينغ وتشوكشي ويتوجه جنوبا للتزاوج وعملية وضع البيض في بحيرات ولاية باجا كاليفورنيا في المكسيك ، وهذه الرحلة تأخذ في العادة من 2-3 اشهر، و يبقى الحوت الرمادي في البحيرات لمدة 2-3 اشهر ايضا، وهذه الفترة لكي يسمح للصغار لبناء طبقة سميكة من الجلد لكي تستطيع الحفاظ علي نفسها خلال الهجرة عندما يرجعون باتجاه الشمال وهذا الجلد السميك ايضا يبقيهم دافئين في المياه الباردة .

يعيش الحوت الرمادي على سطح المحيط بالقرب من الساحل ويغوص إلى الاسفل بحثا عن الطعام ، يستطيع الحوت الرمادي ان يسبح عادة من 3 الي 9 كيلو متر تقريبا في الساعة ، وتزيد سرعته عندما يشعر بالخطر .

وعندما يتعلق الامر بالاتصالات بين الحيتان الرمادية فهم يقومون باستخدام الاصوات العالية عند الشكوى فهو يشبه الانين ، ويمكن سماع هذه الاصوات عبر مسافات طويلة للتواصل مع الحيتان الاخري بشكل فعال ، ولكن مع الاسف لم يستطع الباحثون معرفة الكثير حول الاتصالات الصوتية عن الحيتان الرمادية .

تزاوج الحوت الرمادي :

يصل الحوت الرمادي إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 5-11 سنة ، او عندما يصل إلى 36-39 قدم (11-12 م) في الطول ، وفترة الحمل تكون ما بين 12-13 شهرا، ويزن عجل الحوت الرمادي الصغير من (500-680 كجم) وحوالي 15 قدما (4.5 متر) طولا عند الولادة ، وترضع  العجول من امهاتهم حوالي 7-8 اشهر على الحليب الذي يتكون من 53٪ من الدهون ، وإناث الحوت الرمادي تحمل في عجل واحد فقط ، وهذا بالطبع يكون على فترات فهي تلد كل سنتين او اكثر ، اما عن عملية المغازلة وسلوك التزاوج نفسه فهي معقدة، وتحدث عملية  التزاوج والولادة في بحيرات ولاية باجا كاليفورنيا والمكسيك .

والحوت الرمادي من بين كل الثدييات المعروفة يقوم باطول هجرة في كل خريف وربيع فقد يمر بين منطقة القطب الشمالي حيث توجد هناك مناطق للتغذية وتوجد البحيرات الدافئة قرب خط الاستواء حيث تضع الاناث هناك بيضها .

التهديدات علي حياة الحوت الرمادي :

الحوت الرمادي مثله مثل كل الحيتان، فهو يحتاج للخروج الي السطح للتنفس، وغالبا ما يقوم الصيادين برصده اثناء هجرته ايضا من الساحل الغربي لامريكا الشمالية، وكان بالفعل الحوت الرمادي هدف لهؤلاء الصيادين الذين قاموا بعمليات صيد مكثفة ، ومن قبل عمليات الصيد هذه في وقت مبكر من القرن ال20 كان ايضا الحوت الرمادي معرض للخطر حيث كان وجود النفط وتطوير الغاز له عامل كبير في ذلك ، والتصادم مع السفن قد يهدد حياته ايضا .

كما ان الحيتان عادة ما تكون حساسة جدا ناحية الضوضاء وكل هذه الانشطة الصناعية تولد الطفرات الهائلة تحت الماء، وتعمل علي تعطيل الحوت الرمادي ، حيث انه يجب ان يحصل على قيمة عام كامل من الطعام خلال اشهر الصيف واي خلل يحدث يمكن ان يكون له تأثير كبير على هذه العملية .

والحوت الرمادي اليوم هو محمي اليوم حسب القانون الدولي ، وبالفعل بدأت اعداده في النمو ثانية ،وفي عام 1994، تمت إزالة الحيتان الرمادية من قائمة الانواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة .

حقائق مثيرة عن الحوت الرمادي :

- الحوت الرمادي يعتبر واحدا من حوالي 90 نوع معروف من الحيتان والموجودين حتي اليوم.

- الحوت الرمادي هو حيوان ثديي بحري ،لذا فهو من ذوات الدم الحار، ويتنفس الهواء، وانثي الحوت الرمادي تلد وتنتج الحليب لإطعام صغارها .

- لا يعتبر الحوت الرمادي فريسة سهلة بالنسبة الي صائدي الحيتان حيث يظهر سلوكيات عدوانية خاصة بهم مما جعل الصائدين يطلقون علي الحوت الرمادي " شيطان الاسماك " .

- يمكن لطفل الحوت الرمادي ان يستهلك ما يصل إلى 300 جالون من الحليب يوميا خلال السنة الاولى من الولادة .

- يمكن للحوت الرمادي ان ينمو بشكل كامل ليزن ما يساوي خمسة فيلة كبار او اكثر .

- اقرب اسلاف للحيتان الرمادية كانت موجودة منذ اكثر من 30 مليون سنة.

مواضيع مميزة :