ما هي عاصمة اليونان ؟

معظم الاشخاص لديهم علاقة حب وكراهية مع عاصمة اليونان اثينا ، والتي تعتبر مدينة لديها مجموعة واسعة من الاشياء التي تود في رؤيتها والقيام بها ، ومن المثير للاهتمام هو انك يمكنك ان تصل الي معظم هذه الاماكن عن طريق الجو او القطار او الحافلة .

ومن ناحية اخرى فمدينة اثينا ضخمة للغاية ، فهي تعتبر مكانا مزدحما مع ما يقرب من نصف سكان اليونان ، فيعيش بها ما يقرب من 5 ملايين نسمة ، وهناك اماكن في اثينا لا تريد ان تكون وحدك فيها وخاصة ليلا ، وعلي الرغم من جمال وسحر اثينا الا انها  لديها مشكلة كبيرة مع الاختناقات المرورية والتلوث، وخصوصا مشكلة الضباب الدخاني ، ولكنها ستظل مكانا رائعا ، فهي واحدة من اقدم المدن في العالم .

عاصمة اليونان

مدينة اثينا هي اكبر مدينة في اليونان وتعتبر مركزها الإداري والاقتصادي والثقافي ، وتسمي اثينا الكبرى، وذلك لانها تضم ميناء هام وتضم العديد من الضواحي، كما انها تمثل معظم الإنتاج الصناعي في اليونان ، فتشمل صناعتها الحرير والصوف والقطن والمنسوجات، وادوات الآلات والصلب والسفن والمنتجات الغذائية والمشروبات، والمواد الكيميائية، والفخار، والمواد المطبوعة، والسجاد ، كما ان اثينا الكبرى هي ايضا محور النقل، فيوجد بها اشهر خطوط السكك الحديدية والطرق الرئيسية وشركات الطيران والسفن العابرة للمحيطات .

تاريخ مدينة اثينا :

مدينة اثينا هي اقوى مدينة ظهرت بالتزامن مع مدن هامة اخري ، ولعل شهرتها هذه جاءت من تطوير الطاقم البحري لميناء بيرايوس ، كما ان اثينا هي مركز للفنون والتعلم والفلسفة، ومنزلا لافلاطون وارسطو ويشار على نطاق واسع على ان اثينا هي مهد للحضارة الغربية ومسقط رأس الديمقراطية ، وهذا يرجع إلى حد كبير لما لها من تأثير ثقافي وسياسي على القارة الاوروبية كلها وخاصة الرومان ، وفي العصر الحديث، تعد اثينا هي من كبري المدن العالمية ومحور الازدهار الاقتصادي والمالي والصناعي والبحري والثقافي في اليونان .

واثينا تعتبر موطن لاثنين من مواقع التراث العالمي لليونسكو ، واثينا تتكون من المكتبة الوطنية في اليونان ، وجامعة اثينا ، وبها اكبر مجموعة من الاثار الاغريقية القديمة في العالم .

حدود اثينا ومساحتها :

عاصمة اليونان

تمتد اثينا عبر السهول الوسطى ، ويحدها حوض من اربعة جبال كبيرة : فيحدها جبل اغليو من الغرب، وجبل بارنيثا من الشمال، وجبل بنتلي من الشمال الشرقي وجبل هيميتوس ، وتشكل اثينا امتدادا للسهول الوسطى إلى الغرب ، وتقع إلى الجنوب الغربي من خليج سارونيك ، ويعتبر جبل بارنيثا هو اطول الجبال الاربعة .

الطبيعة المناخية في اثينا :

تتميز اثينا بمناخ شبه مداري ، وهذا بالطبع مناخ البحر الابيض المتوسط ، فنجد ان مناخها حار وجاف لفترة طويلة في فصول الصيف ، وشتاؤها معتدل مع هطول الامطار المعتدل ، فغالبا ما يحدث هطول الامطار بين شهري اكتوبر وابريل ، ويأتي شهري يوليو واغسطس ليكونوا هم الاشهر جفافا، حيث تحدث عواصف رعدية قليلة مرة واحدة او مرتين في الشهر ، وكما ذكرنا ان شتاء اثينا معتدل وممطر، والعواصف الثلجية نادرا ما تحدث ولكنها يمكن ان تسبب تعطل عند حدوثها ، و تتساقط الثلوج علي الضواحي الشمالية للمدينة .

اهم المعالم الموجودة في اثينا :

عاصمة اليونان

هناك العديد من المعالم الاثرية الموجودة في اثينا ، فيوجد العديد من المتاحف الاثرية ، ويعتبر المتحف الاثري الوطني، هو اكبر متحف اثري في البلاد، وواحد من اهم المتاحف دوليا، كما انه يحتوي على مجموعة واسعة من الآثار ، وتشمل القطع الاثرية التي كانت موجودة من اكثر من 5000 سنة، وايضا متحف بيناكي الذي يحتوي علي مجموعة بيزنطية وعثمانية وفن صيني ، ويوجد ايضا المتحف البيزنطي والمسيحي ، ومتحف النقود الذي يضم مجموعة كبيرة من القطع النقدية القديمة والحديثة ، ومتحف الفن سيكلاديك، يعد موطنا لمجموعة واسعة من الفن الصقلي، بما في ذلك التماثيل الشهيرة المصنوعة من الرخام الابيض ، ومن ضمن المعالم الاثرية الهامة في اثينا متحف الاكروبوليس الجديد، الذي افتتح في عام 2009، وهو بدلا من متحف الاكروبوليس القديم ، وقد ثبت ان المتحف الجديد يأخذ شعبية كبيرة وسط الزوار فيقوم بزيارته ما يقرب من مليون شخص خلال فترة الصيف يونيو الى اكتوبر وذلك حسب احصائيات عام 2009 وحده .

ومن اهم المعالم الاثرية التي تميز مدينة اثينا الحدائق التي تتميز بالمسارات والوديان والينابيع والسيول والكهوف والتي تجعل منها ليست مجرد حديقة وانما تجعل منها محمية طبيعية ، وان قمت بزيارة اثينا ستتمتع كثيرا بالمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات الجبلية في اشهر الجبال الاربعة ، وركوب الدراجات هي من الانشطة الاكثر شعبية التي من الممكن ان تقوم بها في الهواء الطلق .

اما عن اكبر حديقة للحيوانات في اثينا هي حديقة حيوان اتيكا،  والتي تم انشاؤها علي (49 فدانا) ، وهي حديقة خاصة تقع في ضاحية سباتا ، وحديقة حيوان اتيكا تعد موطنا لحوالي 2000 حيوان ، وتمثل 400 نوعا، وهي مفتوحة 365 يوما في السنة ، ومن المثير للاعجاب انه توجد حدائق حيوان صغيرة داخل الحدائق والمتنزهات العامة، مثل حديقة الحيوان الموجودة داخل الحديقة الوطنية في اثينا .

السياحة في اثينا :

عاصمة اليونان

كانت اثينا علي مر العصور مقصدا للكثير من المسافرين ، وعلى مدى العقد الماضي، تحسنت البنية التحتية والمرافق الاجتماعية في المدينة، فقاموا بمساعدة الاتحاد الاوروبي تمويل الكثير من المشروعات مثل مطار فينيزيلوس الدولي ، واستطاعت اثينا ان تستضيف دورة الالعاب الاوليمبية ايضا .

وتأتي اثينا كثالث افضل مدينة اوروبية من حيث الزيارة ، وهذا تبعا لاحصائيات عام 2015 ، حيث كانت اثينا من افضل الوجهات الاوروبية ، وذلك لان اثينا لديها مجموعة متنوعة واسعة من الاشياء التي يمكنك القيام بها ، فيوجد العديد من المشاهد الخلابة والمتاحف والمسارح .

كما اثينا تتميز بالعديد من الشواطئ التي هي اكثر شعبية مثل شاطئ جليفادا ، وفولياجميني، وفاركيزا، ونيا ماكري، وكلها شواطئ منظمة ونظيفة ويأتيها الملايين من الزوار كل صيف .

واذا كنت تفكر في زيارة اثينا فستحب كثيرا حياة الليل ، وستستمتع كثيرا بحياة الجاز والنوادي ، فتقريبا في كل مربع في جميع انحاء ضواحي اثينا هناك مقاهي واماكن للسهر ، كما ان هناك الكثير من المطاعم ، فمنطقة بلاكا هي على الارجح الاكثر جاذبية ، والاكثر زيارة من قبل السياح ، وهناك مكان في كل ركن من اثينا يمكنك الحصول على اي شيء تريده فيها .

الديانة واللغة في اثينا :

عاصمة اليونان

الدين السائد في اليونان هو المسيحية حيث تهيمن عليه كنيسة الروم الارثوذكس، والتي هي تأتي جزء لا يتجزء من داخل الكنيسة الارثوذكسية الشرقية ، وتمثل الديانة المسيحية غالبية السكان ، كما انه معترف بهذه الديانة دستوريا باسم "الدين السائد" في اليونان ، وتأتي الاديان الاخري بعدها ولكن مع عدد اقل من السكان وتشمل الديانة الإسلامية ، والكاثوليكية، والانجليكانية واليونانية الوثنية .

اما عن اللغة ، فاللغة الرسمية في اليونان كلها هي اللغة اليونانية ، وهذه اللغة هي فرع مستقل من اللغة الهندواوربية ، ولذلك تحمل اللغة اليونانية مكانا هاما في تاريخ اوروبا ، فكانت بدورها اساس لغات اخري مثل اللغة اللاتينية، السيريلية، الارمنية، القبطية، والقوطية ، وكانت اللغة اليونانية تدخل في العديد من الكتابات الاخري .

مواضيع مميزة :