تعرف على فوائد البصل الصحية واثرها على صحة الانسان

فوائد البصل متعددة ، فله دور فى التخفيف بشكل كبير من عدد كبير من الامراض بما فى ذلك نزلات البرد والربو والالتهابات البكتيرية ، ومشاكل الجهاز التنفسى والذبحة الصدرية والسعال ، ومن فوائد البصل انه يستخدم فى طرد الحشرات ايضا ، ويمكن القول ان البصل يعتبر هدية حقيقية من الطبيعة ، حتى لو جعلك تبكى .

 

من المعروف أن البصل قيمة علاجية منذ العصور القديمة ، وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن البصل مفيد للاشخاص الذى يعانون من ضعف الشهية واولئك الذين يعانون من تصلب الشرايين ، خبراء الصحة يعترفون ان البصل يوفر راحة كبيرة للمرضى الذين يعانون من الربو المزمن ، التهاب القصبات التحسسى ، والسعال المرتبط بالبرد الشائع .

 

 

فوائد البصل والقيمة الغذائية :

فوائد البصل متعددة بسبب العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الموجودة فيه ، بما فى ذلك وجود مركبات الكبريت وكيرسيتين فى اثار الزيوت الاساسية .

كما انها تحتوى على العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والسيلينيوم والفسفور ، كما انها مصدر جيد لفيتامين C ، فيتامين B6 ، والالياف الغذائية .

 

فوائد البصل الصحية :

بعض فوائد البصل الصحية الاكثر قيمة ومعروفة عن البصل هى كما يلى :

 

- من فوائد البصل منع تسوس الاسنان والتهابات الفم :

عند مضغ البصل الخام لمدة 2 الى 3 دقائق ، فأنه يحتمل قتل جميع الجراثيم الموجودة فى الفم والاماكن المحيطة بها مثل الحلق والشفتين .

 

- من فوائد البصل انه يمد الجسم بقوة مناعية :

يوجد بالبصل كميات كبيرة من فيتامين C المفيدة للجسم ، والتى تعمل على تعزيز الجهاز المناعى ، لانه يشحن الجهاز المناعى ضد السموم التى تؤدى الى الامراض والعلل .

 

- من فوائد البصل انه علاج لامراض القلب :

البصل يعمل على سيولة الدم ومنع تخثره ، ويمنع خلايا الدم الحمراء من تشكيل كتل وهذه الكتل والجلطات يمكن ان تؤدى الى امراض القلب والاوعية الدموية .

 

- من فوائد البصل انه يعمل على ادارة مرض السكرى :

البصل يحتوى على الكروم ، وهو معدن هام نادر فى المواد الغذائية يساعد الجسم على ادارة مستويات السكر فى الدم ويطلق سراح الجلوكوز بشكل تدريجى الى العضلات وخلايا الجسم ، وهو امر مهم بالنسبة لمرضى السكرى .

 

- من فوائد البصل انه طارد للحشرات :

يمكنك وضع عصير البصل للحد من الالم الناجم عن لسعات النحل ، ويمكن استخدامه كمعجون او عصير لعلاج لدغات الحشرات والعقارب ، ايضا رائحة البصل تعمل على فرار الحشرات وطردها .

 

- من فوائد البصل الوقاية من السرطان :

البصل غنى بالمركبات النشطة التى تكبح تطوير وانتشار الخلايا السرطانية ، ايضا مركب كيرسيتين الموجود بالبصل هو مركب مضاد للأكسدة الذى يعمل على منع وانتشار السرطان .

 

 

- من فوائد البصل انه يعمل على تخفيف وجع الاذن :

يمكن وضع قطرات من عصير البصل فى الاذن ، فهذا يكون مفيد جدا للاشخاص الذين يعانون من وجع الاذن الحاد ، ايضا صوت طنين الاذن يمكن علاجه عن طريق وضع عصير البصل فى قطعة من القطن او الصوف .

 

- من فوائد البصل انه افضل علاج لحب الشباب عند مزج عصير البصل بالعسل او زيت الزيتون :

المركبات النشطة فى البصل يمكن ان تقلل الاحمرار والتورم المقترن بالامراض الجلدية مثل حب الشباب ، كما انه يساعد على تقليل الآلام المصاحبة لامراض مثل النقرس والتهاب المفاصل .

 

- من فوائد البصل انه علاج للسعال :

عند خلط كميات متساوية من عصير البصل والعسل يمكن ان يعالج التهاب الحلق واعراض السعال .

 

- من فوائد البصل انه علاج لفقر الدم :

يضيف البصل العديد من المعادن الى الجسم وخصوصا الحديد ، الذى هو جزء اساسى من انتاج خلايا الدم الحمراء لذلك هو يعالج فقر الدم او نقص الحديد ، ويمكن ايضا استخدامه فى الوقاية من فقر الدم عن طريق ادخال كمية صحية من البصل فى نظامك الغذائى .

 

- من فوائد البصل انه يخفف من الآم المعدة :

البصل له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم فهو معالج جيد لاضطرابات المعدة ، ويرجع ذلك الى وجود مادة السابونين فى البصل وهذه المادة لها قدرات فى مكافحة تشنج المعدة والامعاء وجعلها تعمل بسلاسة .

 

- من فوائد البصل علاج الاضطرابات البولية :

البصل مفيد لاولئك الذين يعانون من حرقان اثناء التبول ، عن طريق شرب الماء المغلى مع 6 - 7 جرام من البصل .

 

فوائد اخرى للبصل :

- البصل مفيد لعلاج مختلف الامراض التى تصيب الانسان مثل الاورام ، السعال ، ونزلات البرد ، كما انه ينظم المعدة والايض ، كما انه يساعد على الوقاية من امراض المعدة وسرطان الثدى .

- البصل غنى بالكبريت ، والدراسات تؤكد ان هذه المركبات الكبريتية تسهل ذوبان البلغم فى حالة الاشخاص الذين يعانون من السعال الشديد  ، كما ان عصير البصل الطازج يستخدم فى اللإفاقة فى حالة فقدان الوعى لان رائحته قوية تجلب الطاقة الفورية .

يستخدم البصل فى مختلف الاطباق الشهية ، ويستخدم خصيصا فى اعداد الطعام الغير نباتى من اجل اخفاء رائحة اللحم ، ومن الممكن استخدامه خام ، او يخلل فى الخل ، او يقلى فى الزيت .

البصل بالتأكيد نعمة للبشرية التى قد تجعلنا تبكى ، لكن ينبغى ان تكون هذه الدموع هى دموع الفرح نظرا لهذه الفوائد العظيمة التى نتلقاها من البصل .

مواضيع مميزة :