نصائح مفيدة تساعدك على تناول الطعام الصحي

في حين أن هناك عددا كبير من مختلف خطط النظام الغذائي وكلهم مختلفين في أسلوب تناول الطعام ، نجد ان تناول الطعام الصحي ينمو بشكل كبير في شعبيته ، ولكن الأفراد الذين يفكرون في تناول  او ما يطلق عليه الطعام النظيف يجب معرفة خصوصيات وعموميات الطعام الصحي قبل إجراء اي تغييرات جذرية غذائية.

 


فربما سمع الكثيرون عن تناول الطعام الصحي ، ولكن قد لا يعرفون بالضبط مايجب عليهم فعله أو كيفية التوجه نحو هذا النوع من الطعام ، ببساطة تناول الطعام الصحي هو وسيلة جيدة لتحديث عاداتك الغذائية، وهو من أفضل وأصح الخيارات بالنسبة للمواد الغذائية ، وتناول كميات أقل من الطعام واستبداله بالطعام الصحي يعني الكثير لصحتك ، فيجب ان تبني جسمك بالأطعمة الكاملة مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى البروتينات الصحية والدهون، وهذا يعني أيضا تقليص الحبوب المكررة، وعدم اضافة السكريات والملح والدهون الغير صحية.

 


اسس الطعام الصحي:


يتضمن الطعام الصحي الاطعمه التي توجد في شكلها الطبيعي و ليست محفوظة او مصنعة ، ولا يتضمن الاكل الصحي التركيز علي اكل نوع معين من الاطعمة و لكن علي عملية الهضم و الاستفادة من الاطعمة في الوجبة الواحدة .
وينصح ايضا بالاطعمة الخالية من المبيدات الحشرية والمواد الغذائية العضوية أيصا التي تحتوي على الهرمونات أو المواد الكيميائية المضافة.

 


إيجابيات وسلبيات الطعام الصحي :
قبل البدء في تناول الطعام الصحي ، تأكد من ان علي علم بإيجابيات وسلبيات هذا النظام الجديد ، ومن فوائد وعيوب الطعام الصحي :

 


فوائد الطعام الصحي :
بالاضافة لفقدان الوزن نجد ان الطعام الصحي قد يطيل العمر و يخفض نسبة الاصابة بمرض السكري و الامراض القلبية، كما ان اختيار الطعام الطبيعي يقلل من نسبة التلوث و يقلل استخدام الطاقة.

 


عيوب الطعام الصحي :
اما عن عيوب الطعام الصحي فانه في العادة يكون اغلي في السعر عن الطعام المصنع حيث انه ياتي بصورة طازجة ونظيفة، وايضا يأخذ الكثير من الوقت في التحضير و التنظيف بعد الاكل عن اي طعام مصنع او جاهز.

 


وهنا بعض النصائح المفيدة التي تساعدك علي تناول الطعام الصحي :


-     تناول الطعام من 5- 6 مرات في اليوم :
تناول ثلاث وجبات اساسية ومن 2- 3 وجبات خفيفة صغيرة ستكون فكرة رائعة ، ويجب ان تشمل هذه الوجبات البروتين الخالي من الدهون، والكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، والكربوهيدرات المعقدة مع كل وجبة ، وايضا كمية ثابتة من الغذاء الصحي يبقي جسمك نشيط ويحرق السعرات الحرارية يوميا بكفاءة علي مدي فترة طويلة.

 


-     اختيار الأطعمة النظيفة العضوية كلما كان ذلك ممكنا :
إذا كانت ميزانيتك محدودة يمكنك ان تعتمد علي اللحوم والبيض ومنتجات الألبان ويجب معرفة ما يجعل الأغذية النظيفة العضوية هي الافضل لك عن طريق معرفة الكثير عن الزراعة العضوية.

 


-     شرب لترين من الماء يوميا علي الاقل :
يفضل أن تستخدم زجاجة ماء قابلة لإعادة الاستخدام، وليس من البلاستيك، فيجب ان تعتاد ان تكون من أصدقاء البيئة ، ويمكنك ايضا الحصول على نصائح حول اختبار مياه الحنفية، وتنقيتها كجزء من تناول الطعام النظيف.

 


-     تجنب الأطعمة المصنعة والمكررة :
هذا يشمل البيض والدقيق والسكر والخبز والمكرونة ، ويمكنك بدلا منها الاستمتاع بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة بدلا من ذلك.

 


-     تعرف علي اعداءك :
يجب ان تأخذ موقف واضح من أي شيء عالي في الدهون غير المشبعة، او أي شيء مقلي أو أي شيء يحتوي علي نسبة عالية من السكر، و تجنب المواد الحافظة ومضافات اللون والمواد اللاصقة السامة، والمثبتات، والمستحلبات وبدائل الدهون.

 


-     استهلاك الدهون الصحية :
هنا نهدف إلى الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يجب أدراجها في النظام الغذائي الخاص بك كل يوم.

 


-     تناول الأكل ببطئ يجب ان يوضع في الاعتبار:
لا تقم أبدا بالاندفاع عند تناول وجبة الطعام ، فمذاق الطعام يبدو أفضل عندما تستمتع به ، فيجب عليك ان تستمتع بكل لحظة تأكل بها الطعام الصحي.

 


-     اجعل تناول الطعام الصحي شأنا أسريا :
الغذاء يجب ان يكون هو قرار جماعي ويجب أن يكون مشترك مع أحبائك ،فيمكنك بكل بساطة تحسين نوعية حياة عائلتك جنبا إلى جنب نفسك عن طريق تناول الطعام الصحي وان تكونوا كفريق واحد.

 


اختيار انواع الاطعام :
•    البروتينات الخالية من الدهون:  مثل : الفول – السمك – صدور الدجاج المخلي من العظام و الدهون
•    الفاكهة الطازجة
•    الخضروات الطازجة
•    الكربوهيدرات المركبة  مثل: الارز البني  - المكرونة – الخبز
•    2 لتر من الماء كل يوم
•    الزيوت الصحية مثل: زيت الزيتون – الافوكادو – المكسرات

 


اطعمة يجب الابتعاد عنها:
•    الاطعمة المصنعة و المضاف لها مواد خافظة و مكملة
•    المحليات المصنعة
•    الكحليات و العصائر المصنعة و المصاف اليها محليات و مواد حافظة
•    الدهون المشبعة

 


البدائل( الاطعمة البديلة):
•    خبز الحبة الكاملة بدل الخبز الابيض في الساندوتشات
•    العصائر الطبيعية بدل المصنعة و المعلبة و المحفوظة
•    قطع اللحم التي لا تحتوي علي دهون او هرمونات

 


الطعام الصحي:
بلاشك ان الناس التي تختار ان تأكل الطعام الصحي تأخذ وقتا اكبر في اختيار و تحضير و تنظيف الطعام ، ولكن مع ذلك يكونون اصحاء اكثر عن زويهم اصحاب الاطعمة الجاهزة و المصنعة ،ولكن يجب عليك استشارة طبيبك الخاص قبل تغيير عادات غذائك و ذلك لاسباب صحية او لاختيار الانسب لك.

مواضيع مميزة :