كيف تعرف اذا كان ابنك المراهق يدخن السجائر ام لا

الكثير من الاباء والامهات يشعرون بالكثير من القلق خوفا من ادمان ابنهم المراهق للتدخين ويصبحون في حيرة من امرهم هل هو يدخن السجائر ام لا ؟ للاجابة على هذا السؤال هناك عدة علامات يمكنك التاكد عن طريقها ما اذا كان ابنك يدخن ام لا .

1- الوسيلة الاولى هي فحص ملابس المراهق عند غسلها وشم رائحتها ، فدخان السجائر من الصعب خروجه من القماش ، ولكن مازال هناك احتمال انه ليس مدخنا وان تلك الرائحة نتيجة تواجده بجوار بعض الاشخاص الذين يدخنون وقد تكون هذه حجة المراهق عند سؤاله عن رائحة دخان السجائر الموجودة في ملابسه ولكن عند الشعور بان المراهق يحاول اخفاء بعد ملابسه مثل سترته على سبيل المثال من متناول يدك او يطلب ان يقوم بغسل ملابسه بنفسه فتلك علامة يمكن ان تدل على ان ابنك المراهق مدخن .

2- محاولة بذل بعض الجهد للتعرف على اصدقاء ابنك المراهق ، فوجود اكثر من ثلاثة من المدخين ضمن اصدقاء ابنك المراهق يجعله اكثر عرضة للتدخين بمعدل عشر مرات اكثر من المراهق الذي لا يصادق المدخين  طبقا لبعض التقارير النفسية .

3- ملاحظة عادات الانفاق الخاصة بابنك المراهق ، فالمدخن يحتاج الى انفاق المزيد من الاموال للحصول على اشياء خاصة بتنظيف اللثة والنعناع للمساعدة في اخفاء رائحة الدخان بالاضافة الى الاموال التي يحتاجها لشراء السجائر بالطبع وكذلك انفاق الاموال على العطور .

4- الاستماع بعناية عند الحديث مع ابنك المراهق ، فالتدخين على المدى القصير يمكن ان يسبب بعض الاضرار في الحلق مما يجعل المراهق اجش الصوت كما تحلاظ السعال المستمر والتعرض لنزلات البرد الكثيرة ، ويمكنك ايضا القاء نظرة خاطفة داخل فم المراهق فاصفرار الاسنان هي علامة واضحة على تدخين السجائر .

مواضيع مميزة :