كيفية تعليم الطفل الكلام

بين الكلام و فهم الكلام علاقة وطيدة ، فهم  يسيران جنبا إلى جنب ،فمن خلال استماع طفلك للآخرين، يبدأ في تعلم بعض الكلمات ويبدأ مع الوقت معرفة كيفية وضعها في جملة معا .

وكطفل رضيع ، ستجدين انه يكتشف لاول مرة كيفية اخراج الاصوات، ثم بعدها سيكتشف كيفية تحويل تلك الاصوات إلى كلمات حقيقية ("ماما" و "بابا" ) فمن الممكن ان تخرج هذه الكلمات في وقت مبكر في حلول الشهر 4 او 5 ، وبحلول العام الاول من عمر طفلك ستجدينه يحاول تقليد الاصوات الموجودة من حوله ، وربما ستسمعين هذيان بعيدا كليا عن اللغة ولكنك كأم ستستطيعين فهم هذه اللغة .

ومن بعد هذه المرحلة ستأتي فترة من النمو الاستثنائي، فسيبدأ طفلك من التحدث ببضع كلمات بسيطة ويطرح الاسئلة، وتستطيعين ان تطوري هذا عن طريق إعطاء التوجيهات له ، او حتي سرد القصص .

متى وكيف تتطور اللغة لدي طفلي ؟

تتسائل الكثير من الامهات عن موعد وكيفية تطور اللغة لدي الطفل ، وهنا فكرة عامة عن الكيفية التي يمكن ان نتوقع بها المهارات اللفظية لتقدم طفلك، ويجب ان نضع في اعتبارنا ان كل طفل يختلف عن الاخر ،فهناك اطفال تلتقط اللغة في مراحل متأخرة وهناك من يصل لمراحل لا بأس بها في سن مبكر .

فيما يلي جدول زمني بتطور اللغة لدي الطفل :

1. من 12 الى 18 شهرا :

من المحتمل بعد عيد ميلاد الطفل الاول، ان يبدأ طفلك في استخدام كلمة واحدة او كلمتين مفهومين نوعا ما ، و خلال الاشهر القليلة المقبلة، سوف يحاول نسخ الكلمات، وانتي قد تسمعين الكثير من الهذيان كما لو انه يدير محادثة حقيقية ، فستجدينه علي سبيل المثال يرفع لهجته عند طرح سؤال .

وفي الواقع ان طفلك يتعلم الحديث كوسيلة للتواصل لطلب الكثير من احتياجاته ،  وبعد فترة ستجدينه يتعلم المزيد من الكلمات للحصول على افكار او رغباته ، فمثلا سيلوح بذراعيه نحو لعبته المفضلة ويقول اسمها .

وهناك بعض الاطفال الصغار يقومون بعمل تطوير كامل للغة الإشارة لديهم فيستخدمون الكثير من الإيماءات للتواصل مع والديهم ، فعلي سبيل المثال ستجدينه يضع اصابعه على شفتيه عندما يريد الطعام .

لا تقلقي ايتها الام ان وجدتي طفلك يكافح للحصول على معنى كلمة بين الحين والآخر ، فهذا الإحباط في ايجاد الكلمات هو في الواقع علامة صحية علي انه يحاول التواصل ويهتم بان يجعلك تفهمينه جيدا .

وقبل 18 شهرا، سوف يبدأ طفلك ربما في صنع العديد من الاصوات الساكنة المشتركة، مثل تي، د، ن، ث، ح ، وفي الواقع  تعلم هذه الاصوات هو حدثا فاصلا بالنسبة للطفل ، وهذه الاصوات ستؤدي الي طفرة للمفردات السريعة لدي الطفل ، وقد تسمعه يكررها عندما يكون وحيدا في سريره او يلعب بالعابه .

2. من 19 الي 24 شهرا :

طفلك في هذا السن يفهم اوامر بسيطة وبعض الاسئلة، فستلاحظين ان كل شهر سوف يضيف المزيد من الكلمات وهذه الكلمات ستكون اسماء الاشياء الموجودة في حياتك اليومية مثل ملعقة وسيارة .

وخلال هذه المرحلة يمكن ان يبدأ طفلك بقول كلمتين معا، فسوف تنمو لديه المهارات النحوية ولكنها ستزال غير متطورة ، سيبدأ الطفل بملاحظة العالم من حوله وتسمية الاشياء الجديدة باسماء مألوفة له مثل جميع الحيوانات الجديدة سيسميها كلاب مثلا .

وبدءا من حوالي ميلاد الطفل الثاني، يبدأ طفلك باستخدام جملة بسيطة مكونة من اربع كلمات وسيبدأ في الغناء وقول الإيقاعات البسيطة ، وسينمو مع اللغة شعوره بذاته فسوف يستخدم كلمة انا للاشارة الي نفسه ومن الممكن ان يعبر عن ما يفكر به او ما يشعر به .

3. من 25 الي 30 شهرا :

الآن طفلك لديه مفردات اكبر، وسيبدأ حاليا في تجربة مع مستويات الصوت ، فقد يصيح عندما يتكلم بشكل طبيعي ويهمس بهدوء ردا على سؤال علي سبيل المثال ، واعتبارا من الان ايضا ستحصلين علي المزيد من الضمائر، مثل "انا"، "لي"، و "انت" ، فستتراوح عدد الضمائر بين 2 و 3، ومفرداته الان قد تصل إلى 200 كلمة او اكثر ، وسيبدأ في الربط بين الاسماء والافعال معا لتشكيل جمل كاملة ولكن بسيطة، مثل "انا آكل الآن ."

وفي هذا العمر ايضا ، سوف يبدأ طفلك في الإجابة على اسئلة بسيطة، مثل "هل تريد وجبة خفيفة؟" و "اين حذائك؟" إذا لاحظت انه لا يفعل ذلك كثيرا ، فعليكي دائما ترديد عبارات مألوفة امامه ، فاذا لاحظتي انه لا زال لا يستجيب حتي لاسمه ، يجب اخبار الطبيب الخاص بطفلك عن هذا ، فمن الممكن ان يكون هذا السلوك علامة مبكرة عن تأخر في النمو .

4. من 31 الي 36 شهرا :

بحلول هذا الوقت سيبدأ طفلك المتكلم ان يكون اكثر تطورا ، وسوف يكون قادر على الاستمرار في محادثة مستمرة وضبط لهجته ، وانماط كلامه ، والمفردات ستخرج منه لتناسب الشخص الذي يتحدث إليه، وايضا ستجدينه يعرف قواعد بسيطة من قواعد اللغة وسيستخدم صيغ الجمع والضمائر بشكل صحيح .

وفي هذه المرحلة ايضا سيكون الطفل لغته واضحة وسيكون بوسع اي احد ان يفهم كل شيء تقريبا يقوله طفلك، مما يعني انك لن تضطري إلى القيام بدور المترجمة بعد الان ، ففي هذا السن سيعرف الطفل ان يقول اسمه واسم والده وسنه بسهولة .

ماهو دورك كأم ؟

يمكنك المساعدة في المهارات اللغوية لطفلك على طول هذا الطريق الطويل وذلك بتوفير بيئة غنية بالاتصالات وان ترعيها وتهتمي بتطورها بشكل سليم ، ومن اهم هذه الامور التي يجب القيام بها :

* الحديث طوال الوقت مع طفلك ، فقد بينت البحوث ان الآباء الذين يتحدثون لطفلهما دائما ، يلعبون دورا حاسما في تطور اللغة لطفلهم ، ولكن ليس معني ذلك انكي ستلجئين للثرثرة دون توقف، ولكن التحدث الهادف الي طفلك مهم ، فكلما كنتما معا ، حاولي ان تصفي ما تفعلونه، واشياء تفعلوها اثناء الخروج، ودائما قومي بطرح الاسئلة، وغني معه الكثير من الاغنيات ، وكوني علي ثقة ان طفلك سوف يتعلم التحدث بشكل جيد من خلال الاستماع إلى ما تقولينه .

* القراءة ، بالفعل القراءة لطفلك هي وسيلة رائعة لتعرضه لمفردات جديدة، ووضع وتنسيق الجمل معا، وكيف القصص تكون مشوقة ، فالهدف من القصص هو ليس مجرد قراءة للقصص وقراءة كلمات فقط وانما هو جعل طفلك يكون جزءا من هذه القصة فيمكنك ان تطلبي من طفلك ان يجد الرسوم او الشخصيات .

* الاستماع ، يجب عليكي ان تستمعي الي طفلك عندما يتحدث لك، وان تكوني مستمعة جيدة وتنظري له وتستجيبي ، فهو يتكلم ويكمل حديثه عندما يعلم انكي مهتمة فيما تقولينه .

متى تكوني قلقة ؟

انتي كأم افضل شخص يمكنه قياس مدي تطور خطاب طفلك ، فإذا ظهر اي من العلامات المدرجة ادناه ، وقتها يمكنك ان تشعري بالقلق، وستكون فكرة جيدة ان تقومي بمناقشة احتمال وجود سبب تأخر اللغة او مشكلة في السمع مع طبيب طفلك ، إذا كان يدعو للقلق ، سينصحك طبيب طفلك بالذهاب إلى طبيب متخصص في مجال اللغة والنطق لدي الاطفال .

ماهي العلامات التحذيرية التي يجب ان ابحث عنها ؟

1. من 12 الي 18 شهرا :

ستجدين طفلك لا يقول اي كلمة لمدة 12 شهرا (بما في ذلك "ماما" او "بابا")، كما انه غير قادر للإشارة إلى الاشياء، ولا يستجيب ايضا للآخرين او لاسمه ، فاذا كان لا يزال لا يمكنه فهم كلمة تقوليها له قبل 18 شهرا ، فهو لديه بلا شك ومشكلة ويجب ان تسرعي في حلها .

2. من 19 الي 24 شهرا :

اذا وجدتي طفلك في هذا السن نادرا ما يحاول ان يتكلم او يقوم بتقليد الآخرين، ولا يحبط عندما لا تستطيعين فهم ما يريد ، فهناك احتمالية كبيرة انه يعاني من مشكلة ايضا ويجب مناقشة الطبيب الخاص به حول ذلك .

3. من 25 الي 36 شهرا :

في هذا السن يجب ان يعرف طفلك ما يجب القيام به من اشياء في الحياة اليومية، وهو يفهم تعليمات بسيطة، فاذا وجدتيه لا يفعل اي مما سبق ولا يستخدم كلمة او عبارتين قبل 30 شهرا، ولا يطرح الاسئلة، ولا يمكنه ان ينطق حروف العلة ، فهنا يجب ان تعلمي انه يفتقد لكل المهارات التي يجب ان تتوافر في هذا السن .

وإذا كان طفلك لديه ما يسمي بالتعتعة، فهذا لا يشير بالضرورة الي مشكلة ، فهذه التعتعة هي مرحلة طبيعية، وخصوصا عندما يتوسع كل من تفكيره ومهاراته اللغوية بسرعة اكبر من خطابه ومهاراته الحركية الدقيقة ، فستجدينه  في بعض الاحيان سيكون سعيدا للغاية ان يقول لكم ما يدور في ذهنه ولكنه لا يمكن ان يحصل على الكلمات بسرعة كافية .

وفي كل الاحوال يمكن للوالدين ان تساعد من خلال النمذجة البطيئة ، فخذي الوقت للجلوس وإجراء محادثات هادئة مع طفلك ، ولا تقومي بالضغط عليه ،فليس الهدف من المحادثة هو محاولة لإكمال الجمل او مقاطعة خطاب طفلك، ولكن الهدف الحقيقي هو ان تعطيه الوقت ليتم بينكما التواصل البصري وردود فعل غير لفظية مثل الايماء برأسك ، ولكن اعلمي ان إذا استمرت التأتأة لاكثر من ستة اشهر، يجب التحدث مع طبيبه عن ذلك .

ماذا يأتي بعد ذلك ؟

بينما ينمو طفلك، ويصبح لا يتوقف عن الكلام وحديث الثرثرة ، قد يكون هناك لحظات كثيرة تتوقين فيها وتفتقدين هذه الايام التي كان لا يستطيع الكلام فيها ، وعلي الصعيد الاخر ستكون فرحة كبيرة الي قلبك انتي ومن حولك ، لانكي سوف تكونين جزء من حياة طفلك حيث انه سوف يروي لكي كل تفاصيل حياته .

مواضيع مميزة :