كيفية التعامل مع الطفل العنيد بطريقة صحيحة

يميل الطفل الى ان يكون عنيدا خلال مراحل عمره الاولى وايضا في سنوات المراهقة في بعض الاحيان ، ويمكن ان يكون العناد الذي يتعامل به الطفل جزء من شخصيته ويجب على الاباء والامهات في هذه الحالة ادارة التعامل مع الطفل العنيد بطريقة صحيحة ، او ان يكون العناد وسيلة لاختبار حدود الحريات .

الطفل العنيد

وفي كل الاحوال يجب تعليم الطفل العنيد التعبير عن نفسه والتعامل مع التوتر الذي يكون عليه الطفل بطريقة صحية وذلك عن طريق التعامل مع الطفل العنيد بهدوء وكذلك الاستماع الجيد اليه ووضع مثال جيد للطفل العنيد لكي يحتذي به .

ويمكن التعامل مع الطفل العنيد عن طريق مجموعة من الخطوات التي نلخصها لكي فيما يلي :

1- ملاحظة الطفل العنيد من بعيد ومراقبة تصرفاته جيدا للتعرف على شخصية الطفل هل العناد جزء من شخصية الطفل ام هي وسيلة للتعامل مع الاخرين .

الطفل العنيد

2- الهدوء عند التعامل مع الطفل العنيد والرد عليه لان الصراخ او الغضب مع الطفل العنيد يزيد الاعتقاد لدى الطفل بان السلوكيات السلبية تأتي بنتائج جيدة .

الطفل العنيد

3- مشاهدة الطفل العنيد كيف يتصرف بعد ان رفضتي عمله لشئ معين او طلبتي منه عمل شئ معين هل سيستمع لكلامك ام ينفذ ما يريده .

الطفل العنيد

4- عندما تكوني في مكان عام او تتناولين العشاء في مكان ما ورفض الطفل العنيد قواعد مائدة العشاء او عدم التزامه بقواعد التعامل مع الاخرين في الاماكن العامة ، اعطي الطفل الوقت ليهدأ وذلك عن طريق ابعاده عن الموقف والمكان الذي حدثت فيه المشكلة فبمجرد ابتعاد الطفل العنيد عن المكان سيكون لديك فرصة لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء تلك المشكلة .

الطفل العنيد

5- الاستماع للطفل العنيد في بعض الاحيان يكون افضل بكثير من استخدام الحيل والاستراتيجيات لحل مشكلته ، ففي كثير من الاحيان تكون اسباب السلوك العنيد من الطفل هي انه يرغب بمزيد من الاهتمام من والديه ولذلك اعطي الوقت لطفلك ليتحدث اليكي عن ما يسبب له المشاكل او المخاوف .

الطفل العنيد

6- يحتاج الطفل العنيد الى الشعور بالامان والحب فحاولي بمزيد من الصبر والحب التعامل برفق مع الطفل العنيد وخلق بيئة سليمة في المنزل حيث ان المزيد من الصراخ او تهديد الطفل فان الطفل يصبح اكثر عنادا في تلك الحالة ، ولذلك قومي بالتصرف بالطريقة التي يتوقعها طفلك منك حيث انه يحتاج الى نموذج يحتذي به فحاولي ان تكوني انتي هذا النموذج .

الطفل العنيد

7- حاولي تفعيل السلوك الايجابي لدى الطفل الذي يرفض القيام بالاعمال المنزلية ومثال ذلك ان تسأليه اذا كان يريد ان يساعدك في وضع الغسيل او تخبريه بانه اذا استمع لكلامك اليوم سوف تحضري له الاشياء التي يحبها .

الطفل العنيد

8- التعامل مع الطفل العنيد عن طريق اظهار المكافأت فبدلا من ان تقولي له لا يمكنك ركوب الدراجة الخاصة بك الا اذا وضعت الخوذة يمكنك قولها بطريقة افضل مثل بمجرد وضع الخوذة الخاصة بك يمكنك ركوب الدراجة .

الطفل العنيد

9- توفير خيارات لحل لمسكلة السلوك العنيد فاذا رفض طفلك الذهاب الى السرير فبدلا من تهديده والصراخ فيه يمكنك تقديم المزيد من الخيارات المختلفة ويمكن لطفلك ان يختار واحدة منها فبدلا من ان تقولي انها الثامنة موعد نومك يمكنك سؤاله هل تريد قراءة كتاب اولا ام نتعانق او احكي لك قصة جميلة فهذا ينبه الطفل الى حقيقة ان وقت النوم يتم عمل اشياء محببة الى نفسه .

الطفل العنيد

مواضيع مميزة :