طريقة عمل عجينة السكر بالمارشميلو

إن وجه الكيكة يعتبر عائقاً كبيراً أمام الحصول على كيكة تشبه تلك التي تعرض على واجهات محلات الكيك المخصصة وتقف الام مكتوفة اليدين وتحتار ماذا تفعل لارضاء اطفالها ، ولكن لماذا الحيرة  فعملية التزيين اصبحت بسيطة جداً أكثر مما تتوقعه الأم وربة أي بيت، فكل ما عليها أن تصنع عجينة السكر ، واليوم نقدم لكم طريقة عمل عجينة السكر بطريقة سهلة وبسيطة نرجو ان تنال اعجابكم .

إن كنت تهوين تزيين الكعك وخصوصا كعكات المناسبات وأعياد الميلاد، مهم جداّ معرفة ان هناك نوعين من عجينة السكر ومعرفة متى تستعملين كل واحدة منهم !

فكلاهما عند الإعداد متشابهان تماماً من حيث الشكل ويصعب تمييزهما. فكلاهما: سكري اللون، ذو خاصية لينة مثل العجين، وكلاهما ذو طعم حلو. باختصار كلاهما تبدوان نفس الشكل ويمكن رقهما بنفس الطريقة. ولكن الاختلاف الأساسي والمهم بينهما يظهر عندما تجف العجينة.

والان سنشرح بالتفصيل الفرق بين كلاهما :

النوع الأول هو عجينة السكر اللينة أو ما يطلق عليه عجينة الفوندان  Fondant ، و النوع الثاني هوعجينة السكر الصلبة ويطلق عليه بالإنجليزية اسم Gum-paste  وتعرف بعجينة الصمغ .

استخدامات كل منهما :

عجينة السكر اللينة :

الفوندان عجينة مرنة ومطاطية وناعمة وطعمها لذيذ خاصة إذا حضرناها باستخدام المارش ميلو. وهي عجينة سهلة الاستخدام والتشكيل وتستخدم لتزيين و تغطية الكعك من الخارج لتضفي جمالا من نوع خاص.

 إن الخاصية اللينة لعجينة الفوندان لا تسمح بأن نضع هذه الأشكال المقطعة واقفة حيث أنها لن تتماسك كما تتمنين لعمل اشكال ورود وتماثيل ولذلك لجأنا لعمل العجينة الصلبة .

طريقة عمل عجينة السكر اللينة :

المقادير :

* 300  جرام حلوى المارشميلو (تباع جاهزة فى الأسواق)
* 750  جرام سكر بودرة
* 3  ملاعق كبيرة ماء
* ربع  كوب سمن نباتى

ملحوظة:

احضرى سكر البودرة المباع جاهزاً فى السوبر ماركت، فلا تحاولى طحن السكر منزلياً، لأن السكر المباع جاهز مُضاف اليه نشا الذرة الهام جداً لنجاح الوصفة.

طريقة عمل عجينة السكر :

- ضعى حلوى المارشميلو الجاهزة مع الماء فى مقلاه أو إناء مناسب على نار هادئة، مع الإستمرار فى التقليب، حتى يتجانس الخليط ويذوب المارشميلو .

- يبعد الإناء عن النار ويتم إضافة السكر البودرة والسمن النباتى الى المزيج السابق .

- ضعى المكونات السابقة واخلطيهم فى العجانة الكهربائية، وإن لاحظتِ تلاصق المكونات فى العجانة، يمكنك زيادة السكر البودرة الى أن تتكون عجينة متماسكة.

- الآن ضعى العجينة فى ورق النايلون، مع احكام غلق النايلون جيداً على العجينة، واتركيها قليلاً قبل تشكيلها.

- لا تنسى دهن يديكِ بالقليل من السمن عند تشكيل العجينة حتى لا تلتصق فى يديكِ.

 ملحوظة:

- عند تلاصق العجين فى يديكِ أضيفى الى العجين القليل من سكر البودرة.

- لتلوين عجينة المارشميلو، يتم إحضار ملون طعام من السوبر ماركت باللون المرغوب فيه، ويتم إضافته الى المارشميلو أثناء إذابته على النار فى خطوة رقم 1.

وسنتكلم الان عن النوع الثاني من عجينة السكر :

عجينة السكر الصلبة :

عجينة السكر الصلبة هي أيضاً عجينة مرنة ومطاطية وناعمة، سهلة الاستخدام والتشكيل، وتحضر من السكر أيضاً. ولكن يوجد عدة أصناف من هذه المادة التي تجعل العجينة صلبة  مثل :  Gum-tex  من منتجات ولتون Wilton. إن هذه المادة تعطي العجينة خاصية التصلب عندما تجف حتى تصبح مثل الحلوى الصلبة. فهي تستعمل لتحضير اشكال الزهور والشخصيات والاشكال ثلاثية الابعاد.

ملحوظة :

إن عجينة السكر الصلبة لا تستخدم أبداً لتغطية الكعك.

وصفة عجينة السكر الصلبة :

المقادير

* ٣ كوب سكر مطحون (سكر بودرة)
* ٢ ملعقة صغيرة مسحوق الجم تكست Gum-tex 
* ١/٤ كوب ماء ساخن( ساخن وليس حامي لدرجة الغليان)
* ٢ ملعقة كبيرة شراب الذرة الفاتح (لايت كورن سيرب Corn Syrup) يمكن استعمال

الجلوكوز

* ١ كوب سكر مطحون (سكر بودرة)
* ١/٣ كوب نشا

الطريقة :

- نضيف ٣ كوب سكر مطحون وملعقتي الجم تكست في وعاء ونخلطهم جيداً .

- ثم نخلط الماء الساخن مع شراب الذرة (أو الجلوكوز) جيداً حتي يذوب الشراب بالماء .

- ونضيف خليط الماء والذرة إلى السكر والجم تكست. نخلط جيداً بملعقة حتى نحصل على مزيج متماسك، شديد الإلتصاق.

- نضع كيس بلاستيك (نايلون) داخل كوب . هذا يسّهل عملية وضع خليط عجينة السكر بالكوب.

- نسكب خليط العجينة داخل الكيس .

- نحكم إغلاق الكيس جيداً لمنع دخول أي هواء .

- نضع الكيس داخل وعاء أخر محكم الإغلاق. نضع الوعاء في البراد لمدة لا تقل عن ٨ ساعات. بعد أن تتركي العجينة في الثلاجة ستجدين أنها أصبحت عجينة صلبة جداً

بعد ثمانية ساعات:
- نخلط كوب السكر المطحون النشا.
- نرش السطح الذي نريد أن نعجن عليه عجينة السكر ببعض خليط السكر المطحون.
- نبدأ بعجن عجينة السكر مع إضافة خليط السكر والنشا تدريجياً (كمية السكر التي تحتاجينها تعتمد على درجة حرارة ورطوبة المنطقة التي تعيشين فيها)
- سوف تحتاجين لعجن عجينة السكر لحوالي ٤-٦ دقائق حتى تلاحظين أن العجينة أصبحت مرنة وسهلة التشكيل سوف تصبح العجينة لاصقة قليلا .

مواضيع مميزة :